تأثير استراتيجية التدريب في مستوى الرضا الوظيفي
الطالب : احمد أمين سالم المشرف : أ.م.د. عبد الرحمن مصطفى طه الملا
تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالب ( احمد امين سالم ) عن دراسته الموسومة ” تأثير استراتيجية التدريب في مستوى الرضا الوظيفي – دراسة حالة في وزارة الزراعة “.
يعد التقدم العلمي الذي يشهده العالم اليوم بسبب التغيرات السريعة يفرض على المنظمات المعاصرة الاهتمام بالمورد البشري ذلك يكون من خلال تزويدهم بالمعارف والمهارات والقدرات القيمة من اجل تحقيق الأهداف بفاعلية وكفاءة عالية ، اذ يعد التدريب أهم الخطوات التحفيزية في مستوى الرضا الوظيفي لتكوين موارد بشرية كفؤة لأنه يعمل على تزويد الإفراد بالمهارات والمعلومات الإدارية والفنية لأداء الإعمال بالشكل المطلوب والانتقال من حال إلى حال أفضل وبالتالي ينعكس ذلك الاداء على المنظمات في النجاح والتقدم لذا يجب على المنظمات أن تركز جهودها على الاستعمال الأمثل لإفرادها العاملين عبر رضاهم الوظيفي والتحسين المستمر في أدائهم العملي وإيجاد البيئة الملائمة لتحفيزهم ولتحقيق الأهداف.
يشخص هذا البحث تأثير إستراتيجية التدريب في مستوى الرضا الوظيفي عبر متغيرين إستراتيجية التدريب والذي تضمن أربعة أبعاد هي ( التحليل الاستراتيجي ، صياغة إستراتيجية التدريب ، تنفيذ إستراتيجية التدريب ، التقييم ) ومتغير الرضا الوظيفي تضمن خمسة أبعاد ( العمل ذاته ، التقدير ، المناخ التنظيمي ، أسلوب الإدارة ، الأمان الوظيفي ).
وتتركز مشكلة البحث بنظر الاعتبار إلى الحاجة الفعلية للبرنامج التدريبي مما يؤدي إلى تزويد العاملين بالمهارات والقدرات عبر رضاهم الوظيفي وسيكون عامل دفع مهم ذلك لتجاوز التحديات والمعوقات مما ينبغي ويعزز الأداء وتنفيذ الأهداف الحالية أو المستقبلية لعينة البحث.
وشملت العينة ( 291 ) بشكل عشوائي وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات وخضعت الاستبانة التي تم تحليل معطياتها باستخدام البرنامج الإحصائي ( Spss ) والأساليب الإحصائية والارتباط والتأثير وذلك لاختبار فرضية البحث الأساسية والتي مضمونها ( توجد علاقة ارتباط بين استراتيجية التدريب والرضا الوظيفي في وزارة الزراعة ).
وقد تركز البحث حول تأثير إستراتيجية التدريب في مستوى الرضا الوظيفي ، وجاء بأربعة فصول تضمن الفصل الأول ، منهجية البحث والدراسات السابقة ، وينظم من مبحثين ، الأول منهجية البحث ، والثاني الدراسات السابقة ، وشمل الفصل الثاني ، الجانب النظري للبحث ، الذي انصرف إلى ثلاثة مباحث , وضح الأول التدريب ، وتناول عدة فقرات منها ، مفهوم ، أهمية والفوائد ، وكذلك مراحل العملية التدريبية , ثم الثاني خصص إستراتيجية التدريب ، ودرس المفهوم ، والأهمية ومن ثم المعوقات وكذلك مراحل عملية التدريب الاستراتيجي ، اما الثالث فتناول ، الرضا الوظيفي ، من حيث المفهوم والأهمية ، والعوامل والمحددات المؤثرة في الرضا الوظيفي , فضلا” عن أبعاد الرضا الوظيفي , وتضمن الفصل الثالث ، الجانب العملي للبحث ، بتحليل وعرض النتائج واختبار فرضيات البحث وشمل مبحثين ، خصص الاول ، تحليل وعرض النتائج لمجتمع وعينة الدراسة وصفا” لإجابات عينة البحث وفق فقرات الاستبانة اما الثاني ، اختبار فرضيات البحث ، والعلاقات بين المتغيرات ، واشتمل الفصل الرابع والاخير ، مبحثين كان من نصيب الاول ، عرض لاهم الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث ، اما الثاني عرضا” لاهم التوصيات المتعلقة بالموضوع البحث واختتم البحث بالمصادر والملاحق.
توصل البحث إلى جملة من الاستنتاجات والتوصيات ضرورة مشاركة المسؤولين عن التدريب مع الإدارة العليا في وزارة الزراعة في عملية التخطيط الاستراتيجي لغرض تحقيق الأهداف الإستراتيجية الموائمة مع التغيرات التي تروم الوزارة تحقيقها مستقبلا وضرورة تشجيع العاملين في الوزارة وتحفيزهم من خلال التدريب عبر رضاهم الوظيفي مما يعكس مهارتهم وقدراتهم في اداء العمل وفي نجاح الوزارة.