مناقشة رسالة ماجستير في تخصص بحوث العمليات   للطالب (مهند طه ياسين) بعنوان (استعمال سلاسل ماركوف في تصميم نظام معولية وصيانة وقائية مع تطبيق عملي ).

تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص بحوث العمليات   للطالب (مهند طه ياسين) بأشراف م. د. فارس مهدي علوان عن رسالته الموسومة (استعمال سلاسل ماركوف في تصميم نظام معولية وصيانة وقائية مع تطبيق عملي ).

ان مفهوم المعولية من المفاهيم المهمة التي رافقت التطور التكنلوجي للانظمة الهندسية والالكترونية والكهربائية و الاجهزة والمكائن المعقدة في مجالات عديدة. اذ يعد من الاساليب المهمة لتقدير كفاءة عمل النظام و قابليته على الاستمرار في العمل وان اوسع معنى للمعولية هو انها مقياس للأداء .

تكمن المشكلة في ضعف عملية الصيانة للمحطات عينة البحث ويمكن تلخيصها بالاتي:

1- اعمال الصيانة الوقائية للمحطة مقتصرة على غسل ريش التورباين.

2- تتم عملية الصيانة بعد حدوث العطل وتوقف المحطة وذلك يودي الى تراكم الاضرار وتدهور حالة المعدات وزيادة عطلاتها والذي ينعكس على زيادة الانقطاع للتيار الكهربائي (الصيانة الفجائية).

3- عدم الاعتماد على تقدير معولية اجزاء المحطة بشكل عام ومدى اتاحيتها للتشغيل.

مما سبق نلاحظ اهمية اجراء الصيانة الوقائية وذلك للحفاظ على المحطة وكافة تفرعاتها من التلف وبالتالي تكلف تصليحها او استبدالها مبالغ كبيرة لذلك يجب ان تتم عمليات الصيانة الوقائية بصورة مخطط لها مسبقا تلافيا لاي عطل مفاجئ يسبب توقف لهذه المحطة تم اختيار هذه المحطة وذلك لاهميتها في تزويد العاصمة بغداد بالطاقة الكهربائية ولكثرة الانقطاعات المتكررة لها  وان المشكلة تكمن في عدم تحديد الوقت الامثل للصيانة الوقائية والذي يضمن عدم توقف المحطة عن العمل ويوفر الكلف الاضافية المصروفة على اعمال صيانة غير ضرورية.

ويهدف البحث الحالي الى زيادة (أطالة) اوقات تشغيل (عمل) المحطة الكرخ الجنوبي عن طريق احتساب المعولية والفترات التي يجب على متخذ القرار اجراء صيانة وقائية فيها لهذه المحطة بكافة أجزاءها بطريقه ديناميكية عن طريق استعمال سلاسل ماركوف وتحليلها.

اهم الاستنتاجات التي تم التوصل اليها هي:

  1. ان توزيع اوقات الفشل لأجزاء المحطة التي تسبب توقفها تتبع توزيع ويبل(Weibull Distribution) ذو المعلمتين.
  2. طريقة (Bayes) لتقدير المعالم لتوزيع ويبل هي افضل من طريقتيMLE) و white) وذلك من خلال متوسط مربعات الخطاء لدالة المعولية الخاصة بتوزيع بيانات اجزاء المحطة موضوع البحث.

3.طريقة MLE)) ثاني افضل طريقة لتقدير المعالم لتوزيع ويبل وهي افضل من طريقة (White) وذلك من خلال متوسط مربعات الخطاء لدالة المعولية الخاصة بتوزيع بيانات اجزاء المحطة موضوع البحث.

4.ان طريقة سلاسل ماركوف هي الاكثر دقة في احتساب المعولية، وذلك واضح من تفسير النتائج في الفصل الثالث.

  1. طريقة بيز اظهرت افضل نتائج للمعولية باستعمال سلاسل ماركوف عند تطبيقها على البيانات في الجانب العملي.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  1. يكون الاعتماد على طريقة (Bayes) لتوزيع ويبل لاحتساب المعولية للأجهزة والمعدات الخاصة بالمحطة موضوع البحث كونه يودي الى تقليل التكاليف وزيادة كفاءة الاجهزة من خلال تحديد اوقات الصيانة الوقائية
    الامثل لهذه الاجهزة.
  2. تسجيل البيانات الخاصة باوقات الصيانة والكلف بصورة منتظمة ومفصلة كونها تساهم وبشكل كبير في ضمان نتائج دقيقة للحصول على الصيانة الوقائية الامثل.

3.يوصي الباحث ادارة المحطة بالاعتماد على طريقة(Bayes)  والمعادلة الخاصة بها لاحتساب المعولية واوقات فترات الصيانة الامثل اللازم اجرائها للمحطة والقيام بمراجعة وتقييم الانحرافات الحاصلة في تحديد اوقات الصيانة اللازمة للمحطة لغرض زيادة كفائتها وتجنب الاعطال الجانبية.