استعمال التكلفة المستهدفة الخضراء والتحليل المفكك لتخفيض التكاليف وتحقيق الميزة التنافسية


ألطالبة : دعاء أحمد عبد الرضا     المشرف : أ.د. منال جبار سرور

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص المحاسبة للطالبة ( دعاء احمد عبد الرضا ) عن دراستها الموسومة ” استعمال التكلفة المستهدفة الخضراء والتحليل المفكك لتخفيض التكاليف وتحقيق الميزة التنافسية “.

في ظل الظروف الحالية وما تعانيه الشركات العراقية من منافسة شديدة بسبب إجتياح الأسواق المحلية بعدد كبير من المنتجات الأجنبية ذات السعر المنخفض مقارنة بالمنتجات المحلية مما وضع الشركات العراقية تحت ضغوط كثيرة لأسباب متعددة أهمها ارتفاع تكلفة منتجاتها وإنخفاض مستوى جودتها وإفتقارها الى تطبيق التقنيات الكلفوية الحديثة وعدم وضعها لإستراتيجيات تنافسية تمكنها من الخروج من الوضع التي هي فيه لاسيما وإن في العراق هناك كثير من المشاكل التي من الممكن على الوحدات ان تستغل فرصة حلها لكسب ميزة تنافسية ومن اهم المشاكل هي مشكلة نقص الطاقة الكهربائية فضلاً عن الغازات الضارة المنبعثة في الجو نتيجة تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية، وهذا يتطلب من الوحدات الاقتصادية الالتفات الى استعمال التقنيات الكلفوية الحديثة والموجهة نحو تقديم منتجات صديقة للبيئة وبتكلفة مخفضة لتتلاءَم مع تغيرات البيئة الحديثة.


حيث تتصف بيئة الاعمال الحديثة بالحركة والتغيرات التقنية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية السريعة في مدد زمنية قصيرة وظهور العولمة التي جعلت من العالم قرية صغيرة وانفتاح الاسواق العالمية على بعضها مما أدى إلى اختلاف وتنوع متطلبات الزبائن من المنتجات تنوعاً كبيراً واهتمامهم بالحصول على هذه المنتجات بأقل التكاليف واعلى جودة وبالسعر المناسب فضلاً عن زيادة وعي الزبون بالمتطلبات البيئية واهتمامه بإستعمال منتجات صديقة للبيئة من أجل المحافظة على البيئة سواء أكانت من خلال المحافظة على الموارد أو المحافظة على البيئة من الانبعاثات الغازية والتلوث بأشكاله المختلفة نظراً لما تسببه المنتجات غير الصديقة للبيئة من تأثيرات بيئية خطيرة مثل انخفاض الموارد، الاحتباس الحراري، الانبعاثات الغازية، تلوث التربة وتلوث المياه.


وفي ظل هذه التطورات اصبحت الوحدات الاقتصادية تبحث عن السبل والطرائق الكلفوية التي تؤدي إلى تخفيض تكاليف المنتج الاخضر الذي له اربعة ابعاد رئيسة وهي تقليل الطاقة، الحد من استهلاك الموارد ومنع التلوث واستعمال الطاقة المتجددة مع عدم المساس بالجودة وإرضاء الزبائن من أجل تعزيز الميزة التنافسية. 


ولذلك هدفت الدراسة الحالية الى بيان المرتكزات المعرفية لتقنية التكلفة المستهدفة الخضراء وبيان أسباب التحول من التكلفة المستهدفة التقليدية الى التكلفة المستهدفة الخضراء، كما وتهدف هذه الدراسة الى بيان دور التحليل المفكك في الوصول الى منتج صديق للبيئة وبتكلفة مستهدفة خضراء تنخفض عن تكلفة المنتج التقليدي وتحقق ميزة تنافسية.


واكتسبت الدراسة أهميتها من كون تقنية التكلفة المستهدفة الخضراء هي التقنية الوحيدة من التقنيات الكلفوية الحديثة التي طورت لمراعاة الجوانب البيئية، فضلاً عن إن التحليل المفكك له دور كبير في المساعدة على تحويل المنتج التقليدي الى منتج صديق للبيئة مع مساهمته الفاعلة في تحقيق الوصول الى التكلفة المستهدفة الخضراء، كما وساهمت الدراسة الحالية في إجراء بعض المساهمات الفكرية والمعرفية فيما يتعلق بتقنية التكلفة المستهدفة الخضراء كونها الدراسة العربية الوحيدة  التي تناولت هذا الموضوع على حد علمي.


وقد تم اختيار الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية كأحد تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن كعينة للبحث بسبب أهمية الشركة وتنوع المنتجات التي تنتجها ووجود إمكانية لتطبيق تقنيتي التكلفة المستهدفة الخضراء والهندسة العكسية فيها فضلاً عن حاجة الشركة لتطبيق مثل هذه التقنيات التي تمكنها من تقديم منتجات خضراء وبتكلفة مخفضة لتحقيق ميزة تنافسية ، حيث تم اختيار سنة 2016 وذلك لكونها اقرب سنة للدراسة ولكون بياناتها مكتملة لدى الشركة اثناء مدة البحث فضلاً عن تدني نسب المبيعات في هذه السنة نتيجة المنافسة الشديدة التي تواجهها الشركة من المنتجات الأجنبية.


وهنا يتناول البحث تطبيق مفهومي التكلفة المستهدفة الخضراء والتحليل المفكك في احدى الشركات العراقية التي تعاني بشكل عام من مشكلة ارتفاع التكاليف ومنافسة المنتجات الاجنبية لها بوصفهما احد ابرز اساليب ادارة التكلفة الاستراتيجية بدءاً من مرحلة تصميم المنتج من أجل تخفيض التكاليف والمحافظة على البيئة بتقديم منتج صديق للبيئة ينافس المنتجات الاجنبية وبتكلفة مستهدفة خضراء وبسعر مناسب يرضي الزبائن وبالتالي تحقيق الميزة التنافسية ومما يزيد من الحصة السوقية للوحدة الاقتصادية وبالتالي زيادة الربحية.


واستناداً لما تقدم شملت خطة البحث اربعة فصول سيتضمن الفصل الاول مبحثين خصص المبحث الاول لعرض منهجية البحث بينما خصص المبحث الثاني لعرض بعض الدراسات السابقة التي تخص موضوع البحث والتي تسنى للباحثة جمعها سواء أكانت عربية أم أجنبية.


في حين خصص الفصل الثاني لعرض الجانب النظري لمتغيرات البحث والذي سيشمل اربعة مباحث سيتناول المبحث الاول منه عرضاً لمفهوم التكلفة المستهدفة الخضراء وسيتناول المبحث الثاني عرضاً لمفهوم التحليل المفكك وسيضم المبحث الثالث مفهوم الميزة التنافسية وعوامل النجاح الاساس لتحقيق الميزة التنافسية أما المبحث الرابع  فخصص لبيان كيفية تكامل التكلفة المستهدفة الخضراء والتحليل المفكك ودورهما في تخفيض التكاليف وتحقيق الميزة التنافسية.


اما الفصل الثالث فقد خصص للجانب التطبيقي  وسيضم مبحثين سيتناول المبحث الاول كتابة نبذه مختصرة عن الوحدة الاقتصادية وتكاليف منتجاتها كعينة للبحث في حين سيتناول المبحث الثاني الدراسة التطبيقية لإحتساب التكلفة المستهدفة الخضراء والتحليل المفكك والتكامل بينهما لتخفيض التكاليف وتحقيق الميزة التنافسية.


اما الفصل الرابع والاخير فسيعرض في مبحثين الاول خصص لعرض الاستنتاجات والثاني لعرض التوصيات التي خرجت بها الباحثة.


وقد توصلت الباحثة في دراستها الى مجموعة من الاستنتاجات ندرج منها :


1. إن التكلفة المستهدفة الخضراء تعد من التقنيات المهمة في التحكم في المنتج في المراحل الأولية وقبل البدء بالإنتاج مما يتيح فرصة تحويل المنتجات التقليدية الى منتجات خضراء تحقق ميزة تنافسية للوحدة الاقتصادية.

2. إن التوجه العالمي نحو استهلاك المنتجات الخضراء تعتبر دافعاً رئيسياً لتوجيه التقنيات الكلفوية الحديثة نحو القضايا البيئية.

3. إن تقنية التكلفة المستهدفة الخضراء تتطلب الاخذ بنظر الاعتبار السعر المستهدف الأخضر والذي بموجبه يتم استهداف التكلفة الخضراء.

4. إن من اهم الأسباب التي دعت الى التوجه نحو إستخدام التكلفة المستهدفة هي البيئة التي تتواجد فيها الوحدة الاقتصادية مثل البيئة سريعة التغير ، بيئة تمتاز بسرعة التغيير مثلا قطاع الصناعات الالكترونية، وبيئة متزايدة الطلب.

5. يساعد تطبيق تقنية التكلفة المستهدفة الخضراء في تقديم منتجات تحقق منفعة للزبون وللوحدة الاقتصادية وللمجتمع ككل.

6. إن تقنية التكلفة المستهدفة الخضراء تحتاج الى إستعمال ادوات مساندة لها لكي تحقق التخفيض المستهدف في تكلفة المنتجات.


واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات توصلت اليها الباحثة نتيجة معايشتها الزمنية لعينة البحث ، وندرج منها :


1. ترى الباحثة إنه من الضروري للوحدة الاقتصادية ان تتبع التقنيات الكلفوية الحديثة في إحتساب تكلفة منتجاتها من اجل الوصول الى التكلفة الحقيقة للمنتج.

2. ضرورة استغلال عدد العاملين الكبير في الشركة وخصوصا الماهرين منهم من إفتتاح خطوط إنتاجية او تطوير خطوط إنتاجية حالية لكي لا تتحمل الشركة اجورهم بدون الاستفادة من قدراتهم.

3. ترى الباحثة ضرورة إستغلال تطبيق تقنية التكلفة المستهدفة الخضراء والتحليل المفكك لوجود الإمكانيات اللازمة لتطبيقها من مكائن ومعدات ومن افراد ماهرين.

4. ترى الباحثة إن إمكانية تخضير منتجات الشركة تعد ورقة رابحة لديها من اجل تحقيق إستراتيجة التمايز والتكلفة والتركيز من بإستعمال تقنية التكلفة المستهدفة الخضراء.

5. نتيجة لتوصل الباحثة الى منتج اخضر صديق للبيئة وبتكلفة منخفضة عن تكلفة المنتج التقليدي ممكن العمل على طرح هذا المنتج في الأسواق المحلية .

6. توصي الباحثة الشركة عينة البحث بضرورة إتباع أساليب ترويجية جديدة للمنتج الأخضر وشرح ميزات المنتج الأخضر وابعاده وبيان بأن السخان الكهربائي الجديد سيحقق وفراً في تكاليف إستهلاك الطاقة الكهربائية على المدى الطويل كما وسيجنبهم مخاطر إنفجار وسيلة التسخين القديمة فضلاً عن تجنبهم تكاليف إصلاح الأعطال التي تنتج في السخان التقليدي.

Comments are disabled.