تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص الإدارة العامة للطالب (ذوالفقار عبدالمجيد محمد ) بأشراف أ.د. علي حسون الطائي عن رسالته الموسومة (تقييم أداء الشركات العامة في ضوء المؤشرات المالية)

يُعد التحليل المالي بالمؤشرات المالية  من أفضل طرق تقييم الأداء المؤسسي لما له من أهمية في تحديد نقاط القوة وتشخيص نقاط الضعف في الأداء المالي، وذلك من خلال جمع البيانات والمعـلـومات الخاصة بالقوائم المالية للمنظـمة في الماضي والحاضر ثم إخضـاعها إلى دراسة تفصيلية ودقيقة وإيجاد العلاقة فيما بينهـما وتفسير النتائج التي تم التوصل إليها لتقييم الوضع المالي لها تمهيداً لإتخاذ قرارات مهمة في المستقبل، لذا يُعد التحليل المالي بالمؤشرات المالية من أنسب الأدوات والوسائل لتحقيق هذه الغايات.

وبنــاءً على ما ورد من أهمية لـ(تقييم الأداء المؤسسي في ضوء المؤشرات المالية) تم إعتمادهما كمتغيرين للبحث متخذين من الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية/ سامراء- العراق ميداناً لها كونها تلعب دوراً هاماً وحيوياً في الإقتصاد الوطني فضلاً عن تلبية ما يحتاجه المجتمع من منتجات وخدمات.

وتركز المشكلة الحالية للبحث على (الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية/ سامراء- العراق) بوصفها إحدى الشركات العامة العراقية التي تتعرض لتغيرات كبيرة ومتسارعة لاسيما في ظل ظروف عدم الإستقرار الأمني، إذ تسعى إدارتها إلى تقييم وتحسين أدائها لمواكبة التطورات الحاصلة في القطاع الصحي في العراق، ومن خلال متابعة الباحث لأداء الشركة المالي أدرك أن هناك جوانب تحتاج إلى إعادة النظر فيها كونها وصلت إلى مرحلة تستدعي ضرورة القيام بمعالجتها، ولتقييم أداء الشركة لابد من الأخذ بنظر الإعتبار إشكالية اختيار وإنتقاء المعايير والمؤشرات المالية التي تُسهم في تقييم أدائها، إذ إنها بطبيعة الحال كثيرة فنجاح التقييم يعتمد أساساً على إختيار أفضل وأحسن المعايير والمؤشرات المالية التي تعكس مدى كفاءة الأداء.

وتتجسد أهمية البحث في النقـاط الأساسية الآتية:

  • المساهمة في زيادة الإثراء الفكري والمعرفي لمتغيرات البحث، إذ ركز الباحث على رصانة المصادر العلمية المتنوعة والحديثة، التي تتراوح بين سنة (20092020).
  • الإعتماد على البيانات الأولية (البيانات المالية) في تحقيق أهداف البحث، وتجنـب الإعتمـاد على البيانات الثانوية (الإستبانة) والتي قد يعتريها التحيز في بعض الأحيان وقد تحتوي على بيانات مضللة في أحياناً أخرى.
  • إلقاء الضوء على الدور المهم للمؤشرات المالية في تقييم أداء الشركات العامة.
  • مساعدة الشركة موضوع البحث في التعـرف على أدائها من خـلال إستعمال المؤشرات المالية المناسبة.

وهناك مجموعة من الأهداف الأساسية التي يسعى البحث إلى تحقيقها ومن أبرز هذه الأهداف:و

  • تقييم الأداء المالي للشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية/ سامراء- العراق في ضوء المؤشرات المالية.
  • تحديد المؤشرات المالية المناسبة لتقييم أداء الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية/ سامراء- العراق.
  • إبراز وتفسير الحقائق التي تختفي وراء الأرقام الموجودة في البيانات المالية (الميزانية العمومية، قائمة الدخل) للشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية/ سامراء- العراق.
  • مقارنة أداء الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية/ سامراء- العراق في السنوات ما بين (20142016) والتي تتميز بعدم الإستقرار الأمني مع أدائها في السنوات اللاحقة (2017-2019) والتي تتميز بالإستقرار الأمني، لتقييم مدى قدرتها على تحقيق النمو في الأداء.

 

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • توصل البحث بأنه يمكن تقييم أداء الشركة في ضوء المؤشرات المالية، وإن التحليل المالي هو أحد الأدوات المهمة التي يمكن للإدارة والأطراف الخارجية إستعمالها لغرض تحويل الأرقام المطلقة الظاهرة بالقوائم المالية إلى معلومات مفيدة تُسهم في تقييم أداء الشركة.
  • إنخفاض أداء الشركة، والذي يعود في بعض الأحيان إلى تأثير الأوضاع الأمنية وحالة عدم الإستقرار وبالرغم من إن هناك نمو طفيف في أدائها إلا إنه بعيد عن مستوى الطموح.

إن نتائج مؤشـرات السيولة تدل على عدم إحتفاظ الشركة بالقدر الكافي من السيولة التي تتناسب مع طبيعة عملها مما يجعلها غير قادرة على سداد التزاماتها الحـالية عند إستحقاقها وإلتزاماتها طـويلة الأجل الأخرى وهو مؤشر سلبي للأداء المالي للشركة عينة البحث.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات  اهمها :

  •  ضرورة قيام إدارة الشركة بمراجعة وتقييم أدائها بشكل مستمر بإعتباره أحد الركائـز الأساسية التي يتم الإعتماد عليها في إتخاذ القرارات ومعالجة المشاكل والضعف في الأداء، وذلك من خلال إستعمال مؤشرات التحليل المالي لغرض تحويل الأرقام المطلقة الظاهرة بالقوائم المالية إلى معلومات مفيدة تُسهم في تقييم أدائها، مع الأخذ بنظر الإعتبار عدم الإعتماد على مؤشر دون أخر لإعطاء صورة حقيقة عن أدائها المالي.
  •  ضرورة إقامة دورات تدريبة وعقد الندوات وورش العمل للموظفين الماليين في الشركة بهدف تبادل الخبرات التحليلية والمساهمة في تطوير قدرتهم على التحليل المالي بالشكل الذي يحقق الكفاءة في هذا المجال.
  • يجب على إدارة الشركة الإفادة من قدراتها في التشخيص الصحيح للفرص والتهديدات ومحاولة تعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف التي تعاني منها بغية الإستمرار في عملها بما يتوافق مع معايير الصناعة، بالشكل الذي يقلل من الاخطاء والهدر في المال والوقت والجهد وذلك من خلال تشكـيل لجان تتولى مهمة دراسة سياسات الشركة الإنتاجية والبيعية والتمويلية وتحليلها من أجل تقديم الآراء السليمة لإدارة الشركة.
  •  ضرورة إجراء دراسة من قبل الشركة وبالتعاون مع وزارة الصناعة والمعادن لغرض وضع آلية تُسهم في حماية المنتجات الوطنية ودعم الإقتصاد العراقي وبما يحقق الفائدة للشركة والقطاع الصناعي على حد سواء.

 

Comments are disabled.