تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص الادارة الصناعية للطالبة (منتهـى علـي شفـي) بأشراف أ. م.د. سعدون محسن سلمان عن رسالتها الموسومة (التوجه الأستراتيجي للخدمة ودوره على أداء الشركة العامة لتوزيع كهرباء بغداد : بحث تحليلي )

يعد التوجه الأستراتيجي للخدمة الغاية الأساسية التي تعتمد عليها الإدارة العليا للشركة ومنها يُمكن التعرف على بنيتها وبيئتها داخل الشركة ، بالإضافة الى ذلك عبر تأثيره المباشر على أدائها ومن ثم يحدد استمرارية الشركة في نشاطها, ويمثل التوجه الأستراتيجي للخدمة نظرة معينة الى عمليات الشركة للوصول الى أداء متفوق ومستمر يعكس تصورات المدراء في البيئة وردود افعالهم للظروف البيئية المتغيرة , لذا تكمن أهمية البحث بالنقاط الآتية :

  1. أثارة دوافع الشركات الصناعية لتحسين أدائها بصورة مستمرة وكذلك تشخيص واقع وقدرات الشركة العامة لتوزيع كهرباء بغداد واستعدادها لتطوير أدائها والتعرف على واقع الإعمال التي تقوم بها ورفع مستوى الكفاءة والفاعلية عبر استخدام التوجه الأستراتيجي للخدمة .
  2. تحفيز وتوعية العاملين في الشركة عينة البحث على موضوع التوجه الأستراتيجي للخدمة والأداء في الشركة بما يمكنهم من مواجهة الظروف البيئية التي يعملون فيها.
  3. النتائج التي جرى التوصل اليها والتي تحدد نوع الأثر والعلاقة بين التوجه الأستراتيجي للخدمة والأداء, ومدى استفادة الشركة المبحوثة في تعزيز خططها الأستراتيجية وتحقيق أهدافها الحالية والمستقبلية.
  4. تمكين الشركة العامة لتوزيع كهرباء بغداد من تعزيز قدرتها على تحقيق النجاح في أدائها.
  5. اضافة معرفة جديدة للمكتبة العراقية، لاسيما مكتبة كلية الادارة والاقتصاد، اذ أن موضوع التوجه الاستراتيجي للخدمة ،لم يكتب به لا عربياً ولا على المستوى العراقي وفق علم الباحثة.
  6. من المتوقع ان تساعد النتائج التي توصل لها البحث الأدارة العليا ورؤساء الأقسام في الشركة المبحوثة على تحسين وتطوير خدماتها بصفة مستمرة بما يتناسب مع حاجات ورغبات وتطلعات الزبائن.

 

يسعى البحث إلى تحقيق مجموعة من الأهداف منها ما يأتي  :

  1. تشخيص وتفسير طبيعة العلاقات بين التوجه الأستراتيجي للخدمة وأداء الشركة المبحوثة.
  2. أهمية الدور الذي يلعبه المتغير الأول التوجه الأستراتيجي للخدمة بأبعاده (توجه الخدمة وتوجه الزبون وتوجه التعلم) ودرجة تأثيره على المتغير الثاني الأداء بأبعاده (الأداء المالي وأداء خدمة الزبون ), والعمل على تعزيز دور الأدارة العليا عبر نجاح أعمالها وتحقيق الأداء الافضل واستمرار ديمومتها ونموها .
  3. معرفة أي الابعاد لأداء الشركة ممكن ان يسهم في تحديد التوجه الأستراتيجي للخدمة المناسب للشركة المبحوثة .

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. حققت اغلب فقرات ابعاد التوجه الاستراتيجي للخدمة ( التوجه نحو الخدمة , التوجه نحو الزبون , التوجه نحو التعلم) أهمية عالية بالنسبة للشركة العامة لتوزيع كهرباء بغداد والامر الذي يدل على أهتمام الأدارة العليا على أهمية هذه الابعاد للمتغير المستقل التوجه الاسترتيجي للخدمة.
  2. اهتمام وسعي الشركة للحصول على الميزة التنافسية والبحث عن فرص جديدة لتغيير الوضع الحالي عبر التفاعل مع الفرص القائمة والمستقبلية ، وسعيها بشكل دائم لتقديم خدمات جديدة متميزة ومتوافقة مع حاجات ورغبات الزبائن.
  3. حققت اغلب فقرات (الأداء المالي) اهمية عالية بالنسبة للشركة العامه لتوزيع كهرباء بغداد والامر الذي يدل على أهتمام الأدارة العليا على أهمية هذا البعد للمتغير التابع أداء الشركة في حين ان البعد (أدء خدمة الزبون ) كانت فقراته تتراوح  بين أهمية معتدلة مما يدل على قلة في أهتمام الأدارة العليا بهذا البعد.
  4. تقوم الشركة العامة لتوزيع كهرباء بغداد بالأخذ بنظر الاعتبار أهم المتطلبات الأساسية لأبعاد التوجه الاستراتيجي للخدمة والمعمول بها عبر استقطاب الكفاءات والمهارات التي تعزز مكانة الشركة وتحقيق أداء متميز في عملها .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات  اهمها :

  1. علـى الدولـة دعـم وتشـجیع مشـاریع البنـي التحتیـة التـي تسـاهم فـي دعـم نمـو قطـاع الكهرباء وشركات تقدیم الخدمات خاصة ، وأن ذلك یخدم قطاع الانتاج والخدمات.
  2. على الدولة أن تسعي إلى تنظیم قطاع الكهرباء في العراق استناداً إلى المعـاییر الدولیـة فـي هذا الشأن ومواجهات التحديات التي تعيق تطوير تقديمها للفرد والمجتمع .
  3. على الدولة رعایة ورش العمل والمؤتمرات في مجال تطوير خدمة الكهرباء .
  4. أنشاء مراكـز متخصصــة تجمــع خبـراء من الفنيين والمتخصصین فـي مجـال الهندسة الكهربائية للتـدریب على الامور الهندسية والفنية المتعلقة بتطوير خدمة الكهرباء.

 

 

 

Comments are disabled.