مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص الادارة المحلية  للطالبة (طيف مهدي عبد الامير ) الموسوم (دور ادارة الموارد البشرية في تحقيق النجاح التنظيمي – دراسة ميدانية في وزارة الصحة )

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص الادارة المحلية  للطالبة (طيف مهدي عبد الامير ) بأشراف   م. د. محمد ياسين رحيم  عن بحثها الموسوم (دور ادارة الموارد البشرية في تحقيق النجاح التنظيمي – دراسة ميدانية في وزارة الصحة )

ويسعى هذا البحث إلى بيان دور إدارة الموارد البشرية وماله من تأثير في تحقيق النجاح التنظيمي ، حيث يحاول البحث فحص وإختبار علاقات التأثير والإرتباط مابين متغيراتها من خلال إطار العمل المحدد في ضوء الدراسات السابقة لدور إدارة الموارد البشرية والنجاح التنظيمي .

ويهدف البحث غلى تحديد دور إدارة الموارد البشرية في تزويد المنظمة بموارد بشرية فعالة وتطوير العاملين تطويراً مستمراً يلبي رغباتهم وحاجتهم ، وتحقيق أهداف وإحتياجات المنظمة وضمان إستقرار العمل لتعزيز إنتماء العاملين وتعزيز التنسيق بين الوظائف المتاحة والأفراد الذين يشكلون الموارد البشرية المناسبة ودعم مهارات التطوير والتأهيل ودراسة المسار الوظيفي المستقبلي للموظفين مع مراعاة العدالة في معاملة الأفراد سواء من ناحية توزيع المهام ، أو من ناحية منح الحوافز والمكافآت  .

وتكمن أهمية البحث في الآتي :

  • الأهمية الأكاديمية لإدارة الموارد البشرية والنجاح التنظيمي تتجسد في مدى تحقيقها للنجاح من خلال تبني الكفاءة والفاعلية ، والتي تكون ذات أهمية في بناء دعائم الميدان على النحو الذي يمكن تأكيد العلاقة الأرتباطية بين المتغيرات الرئيسية وعواملها الفرعية مما يؤكد دقة الأختيار وموضوعيته .
  • تنعكس أهمية البحث الميدانية من خلال الآتي :
    • أ-توجيه أنظار القيادات في ميدان العمل المبحوث الى ضرورة وأهمية إنتقاء أبعاد الموارد البشرية وتبنيها لما لهذه من أهمية في تحقيق النجاح التنظيمي.
    • ب – التعرف على الأبعاد الرئيسة لمتغيرات البحث ومدى تأثيرها في تحقيق النجاح للمنظمة المبحوثة ، وما تشكله هذه المتغيرات والأبعاد من مجالات لتطوير عمل القيادات الأدارية ميدانياً في هذا المجال .

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. اظهرت المقابلات وتحليل نتائج البحث الى تزايد اهتمام الوزارة بمدى اهمية ادارة الموارد البشرية في وزارة الصحة , مما حسن من اداء الوزارة بصورة ايجابية , الامر الذي يشير الى قوة قدرة ادوات الموارد البشرية في قيادة الوزارة نحو النجاح التنظيمي
  2. حققت ممارسات الوظيفة التنفيذية المرتبة الاولى من حيث الاهمية في الوزارة المبحوثة , ومن ثم ممارسات الوظيفة التنسيقية , ولتأتي ممارسات الوظيفة الاستشارية بالمرتبة الاخيرة
  3. اظهرت النتائج الى ان اهمية استراتيجية الفاعلية جاءت معتدلة للوزارة المبحوثة , مما يؤشر للحاجة الى الاهتمام اكثر من قبل الوزارة بهذه الاستراتيجية مستقبلا.
  4. بينت النتائج الى ان جميع علاقات التأثير وعلاقات الارتباط لممارسات الموارد البشرية متمثلة بالوظيفة التنفيذية والوظيفة التنسيقية والوظيفة الاستشارية بالنجاح التنظيمي بابعاده كانت قوية وذات دلالة معنوية الامر الذي يدل على الدور المميز الذي تمارسه ممارسات ادارة الموارد البشرية في قيادة وزارة الصحة نحو النجاح التنظيمي

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  1. زيادة الاهتمام بالموارد البشرية كونها تعد احد اهم الاركان الرئيسة في قيادة وزارة الصحة تجاه النجاح التنظيمي
  2. اعطاء دور لمستشاري الموارد البشرية في قرارات الادارة العليا لوزارة الصحة لانها تساهم في تكوين وتنفيذ ممارسات الموارد البشرية
  3. تعزيز الورش والندوات والدورات المتخصصة لكل من الوظيفة التنفيذية والوظيفة التنسيقية والوظيفة الاستشارية لكل قسم من اقسام الوزارة بصورة مدروسة لتقليل الجهد والوقت والمال.
  4. توضيح وبيان اهمية اداء الموارد البشرية لموظفي الوزارة من خلال بيان نقاط القوة والضعف , لزيادة ثقته وتحسين ادائه .