مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص الادارة المحلية  للطالبة (نور اسماعيل صالح)الموسوم (تأثير القيادة في تحقيق الرضا الوظيفي للعاملين في قائممقامية الرصافة الثانية )

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص الادارة المحلية  للطالبة (نور اسماعيل صالح) بأشراف أ. م . د سعدون محسن سلمان عن بحثها الموسوم (تأثير القيادة في تحقيق الرضا الوظيفي للعاملين في قائممقامية الرصافة الثانية )

يهدف البحث إلى دراسة تأثير القيادة  في زيادة الرضا الوظيفي . لقد أجري البحث في قائممقامية الرصافة  والنواحي التابعة لها ( ناحية بغداد الجديدة , ناحية الكرادة , ناحية شارع فلسطين ).

ولكون  هذه الوحدات الادارية تختلف عن غيرها كونها بتماس مباشر مع حياة المواطنين وأحتياجاتهم اليومية  فعليه وجب تعريف القادة  والعاملين  بأدوارهم التي يمارسوها وتسليط الضوء على ألاخفاقات التي تواجههم في العمل وايجاد الحلول المناسبة لها .

حيث تتجلى أهمية البحث في بناء إطار نظري يربط بين القيادة والرضا الوظيفي للارتقاء بمستوى أداء العاملين بناء على نتائج التحليل الذي توصلت اليه الباحثة وهذا بدوره يؤدي الى تعزيز دور العاملين في كافة الوحدات المحلية وإبراز مقدار الجهد المبذول والإبداعي وهذا بدوره يؤدي الى تقديم افضل الخدمات المحلية وجعلها اقرب للمواطن المحلي .

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • هناك علاقة وثيقة بين القيادة والرضا الوظيفي من حيث كفاءة العاملين وتقديم افضل الخدمات للمنظمة .
  • القيادات العليا وحسب التدرج الاداري هي من يعكس اساليب التعامل مع العاملين من خلال اتباع السياسة او النمط القيادي المناسب.
  • هناك علاقة طردية بين القيادة والرضا الوظيفي اذ كلما كان القائد اقرب للعامل كان مستوى الرضا في تزايد مستمر.
  • في القيادة التسلطية يتخذ المسؤول المباشر القرارات بمفرده أحتلت نسبة الأهمية المرتبة الأولى .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • ضرورة اتباع القادة الاساليب الحديثة في توجيه العاملين واتباع السياسات التي تؤدي بالعامل والمنظمة للوصول للرؤيا المنشودة
  • ضرورة اشاعة اجواء العمل الايجابية في المنظمة من قبل القادة كونها تولد نوع من الرضا الوظيفي داخل المنظمة .
  • ادخال تغييرات مستمرة على مواقع العاملين الادارية وتسيس العملية الادارية بالاتجاه الصحيح .
  • تدريب القادة والعاملين وتنمية مهاراتهم من خلال الدورات التدريبية وتهيئة الاجواء المناسبة لمناخ وظيفي يشعر فيه العامل انه جزء لايتجزء من المنظمة التي ينتمي لها.
  • ضرورة ايجاد لغة مشتركة للتعامل بين الوحدات الادارية من قبل القائممقام ومدراء النواحي .