تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص الإدارة العامة للطالبة (اسراء عبد السلام خليل) بأشراف أ.م.د. سهير عادل حامد عن رسالتها الموسومة (دور استراتيجية التحسين المستمر ((كايزن)) في الابداع التنظيمي بتوسيط تكنولوجيا المعلومات – بحث تحليلي)
تلعب استراتيجية التحسين المستمر كايزن دور مهم في تحقيق الابداع التنظيمي في المنظمة، الذي زادت أهميته ايضاً في الاونة الاخيرة في ظل حدة المنافسة بين تلك المنظمات فمن دون الابداع لا يمكن لأي منظمة أن تنتج بشكل كفوء وتقدم خدمات جديدة، وتظهر الحاجة إلى الابداع التنظيمي عندما تدرك الادارة العليا بوجود تفاوت بين الاداء الفعلي والاداء المرغوب به، مما يدفع إدارة المنظمة إلى تبني اسلوب جديد في العمل لمحاولة تحسين الاداء.
وتنطلق مشكلة البحث من حقيقة معاناة اغلب المنظمات اليوم من الهدر حيث تواجه مشكلة في تحقيق أفضل حالات الاداء ومن هذا المنطلق يجب ان تطبق اساليب إدارية حديثة لكي تتلاءم مع التغييرات المحيطة، وذلك باعتمادها على تقنيات مبدعة واستراتيجيات ريادية مبدعة , لكي تتنافس بقوة.
ويمكن تحديد اهمية البحث من خلال الاتي :
1. الإفادة من طبيعة وأهمية العلاقة القائمة بين موضوعات البحث (التحسين المستمر، الابداع التنظيمي و تكنولوجيا المعلومات) ,في تطوير المنظمات وبالاخص الشركه المبحوثة وزيادة الوعي الذي ينعكس ، بشكل ايجابي ’على مستوى جودة مخرجاتها ضمن نطاق بيئتها.
2. محاولة توجيه أنظار إدارة اشركة المبحوثة إلى بحث الأبعاد الاستراتيجية (كايزن) وجعلها أكثر ملاءمة لواقع الأداء المطلوب منها في ظل البيئة التنظيمية المضطربة في العراق.
3. اهمية التحسين المستمر باعتباره احد الموارد الرئيسية والمتجددة ومن الصعب تعويضها لذللك يتعين على الاداره التعامل بكفاءه لغرض الارتقاء وصولا الى الابداع التنظيمي بتوسيط التكنولوجيا
4. ولابد من الاشارة ان هذه البحث اتت تزامنا مع جاءئحه كورونا والذي برز اهميتها بشكل كبيرمن خلال استخدام التحسين المستمركايزن مع التكنلوجيا المعلومات .لتحقيق الاستمرارية والابداع
يمكن توضيح الاهداف المرجوة للبحث من خلال النقاط الاتية :
1-دراسة واقع متغيرات البحث (التحسين المستمر ، الابداع التنظيمي تكنولوجيا المعلومات) في شركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية
2- العمل على ترسيخ أبعاد تكنولوجيا المعلومات في الشركة المبحوثة و فهم الإدارة العليا والمدراء بمفاهيم أبعاد تكنولوجيا المعلومات ومعرفة أثر تطبيق هذه الابعاد في الشركة المبحوثة.لان ذللك سوف يزيد من فاعلية المنظمة .
3- كذللك فهم (الإدارة العليا والمدراء) في الشركة المبحوثة بمفاهيم استراتيجة التحسين المستمر (كايزن) بما يمكنهم من الافادة منها لزيادة كفاءة الاداء التي يعملون بها.
وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :
1. برز وجود مفهوم استراتيجية كايزن التحسن المستمر في الشركة المبحوثة وكان ذللك جليا من خلال الادارات العليا التي كانت تهدف الى تقليل الهدر وهذا مااوضحته المقابلات التي اجراها الباحث مع الادارات العليا
2. تبين توفر حس الامني لدى القيادات العليا بالتدقيق في اعطاء المعلومة والتفاني في العمل والتعامل بشفافية
3. تبين ان الشركة لديها قدرات فاعلة على ارض الواقع ولكن الانتاج العراقي لايحظى بقدرات تنافسية وابداعية بالرغم من متانة المنتوج العراقي العراقي ولابد من العمل على استحداث طرائق جديدة في العمل الإداري داخل الشركة المبحوثة
4. وجود انخفاض بالتنافس مع المنتجات الاخرى وانخفاض روح المخاطرة وعملية التسويق للمنتجات ضعيفة حيث يتم التعامل مع المنتوج باسعار منخفضة وهذا مالاحظه الباحث من خلال المقابلة مع مدير قسم التسويق
ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :
1. يوصي الباحث التشديد على مفهوم استراتيجية التحسين المستمر (الكايزن ) وتشجيع طرائق الأداء والسلوكيات المبدعة التي تهدف الى تقليل الهدر لان ذلك يقود الى التحسن في اداء المنظمة ككل
2. يوصي البحث باهتمام الادارة العليا باستراتيجية كايزن من خلال اطلاعها عن كثب على الواقع الذي تعيشه بيئة الشركة ومعرفة المشاكل التي تعاني منها لخلق صورة حقيقية للاستراتيجيات المستقبلية لتحقيق الاداء الامثل بالعمل
3. الابتعاد عن الخوف من مخاطر المستقبل والعمل على مبدأ الخوض في الصعوبات وتحويلها الى فرص تعزز العمل المبدع وتوسع من فرص النمو وذلك من خلال استعمال الإمكانيات الطبية جميعها وتهيئة كوادر تبادر الى العمل المبدع وتجرب عنصر المخاطرة
4. العمل على استحداث طرائق جديدة في العمل الإداري داخل الشركة المبحوثة والابتعاد عن النمطية والأداء الروتيني والإجراءات الإدارية المعقدة والاستفادة من التطور التكنولوجي بالشكل المطلوب.