مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التحليل الشبكي كأداة ادارية للمشاريع باستخدام انموذج kanoبحث تطبيقي في الشركة العامة للصناعات الغذائية / مصانع البان ابو غريب) في تخصص الادارة الصناعية للطالبة (رفاه محمد خالد)


تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص الادارة الصناعية للطالبة (رفاه محمد خالد) باشراف  أ.د محمد صادق عبد الرزاق عن رسالتها الموسومة (التحليل الشبكي كأداة ادارية للمشاريع باستخدام انموذج kanoبحث تطبيقي في الشركة العامة للصناعات الغذائية / مصانع البان ابو غريب)

ان موضوع أسلوب التحليل الشبكي من المواضيع المهمة والتي تلقى على عاتق الجهات الادارية العليا بالدرجة الاساس على الرغم من ان تطبيقها يحتاج الى مسؤولية لضمان نجاح التطبيق بتكامل الجهود مع بعضها البعض ، والذي أخذ يحتل موقعاً كبيرا من اهتمام منظمات الأعمال التي تستطيع بواسطتها مواءمة الأفراد العاملين الأكثر تنوعاً للمهارات أي مع العمليات والوظائف المناسبة لهم، اذ تعيش هذه المنظمات في ظل بيئة متسارعة التغيير والتنوع في الموارد المادية البشرية، واستناداً إلى ذلك جاء البحث للتعرف على أسلوب التحليل الشبكي كأداة ادارية للمشاريع باستعمال انموذج (KANO)، وتعد هذه المتغيرات من الاستراتيجيات المهمة التي تتبناها المنظمات لمواكبة حالة عدم الثبات الحاصلة في ظل بيئة الاعمال المتسارعة  وذلك من اجل الوصول الى الاداء المتميز الذي ينسجم مع هذه التغيرات وبما يؤثر في الافراد داخل بيئة عملهم .

تتجسد مشكلة البحث من ضعف اهتمام شركة الصناعات الغذائية / مصانع البان ابو غريب بالاستماع لصوت الزبون وحاجاته والمواصفات التي يركز عليها عند تصميم المنتج ، وبعد اجراء المسح ميداني لشركة الصناعات الغذائية / مصانع البان ابو غريب اتضح ان تصميم المنتجات المقدمة للزبون لا يتم مراجعتها وفق متطلبات الزبون لعدم تصنيف تلك المتطلبات ومعرفة مدى قبولها من قبل الزبائن مما أدى الى ضياع الكثير من الوقت والكلفة المحددة اذ تم استعمال اسلوب التحليل الشبكي لمعرفة مقبولية تلك المتطلبات فيما تم استعمال إنموذج (kano)  لتصنيف تلك المتطلبات .

وتتخلص اهمية البحث بالآتي:

  1. تبرز اهمية استعمال التحليل الشبكي في الشركة العامة للصناعات الغذائية يعده أحد الاساليب العلمية الحديثة لاتخاذ القرار الذي يسهم في زيادة كفاءة وفاعلية الشركة.
  2. ارتباط البحث بجانب مهم يتعلق بالزبائن من حيث قياس مدى الرضا عن جودة المنتجات التي تقدمها الشركة العامة للصناعات الغذائية والتي تتوافق مع احتياجاتهم ومتطلباتهم باستعمال انموذج ((Kano
  3. تقديم منهج علمي الى الشركة العامة للصناعات الغذائية التي تساعدها من تحسين وتطوير خدماتها بصفة مستمرة بما يتناسب مع حاجات ورغبات وتطلعات الزبائن.

ويسعى البحث الى تحقيق الاهداف الاتية:

  1. التحديد الدقيق لمتطلبات الزبائن ومن ثم تصنيفها الى متطلبات اساس ومتطلبات احادية البعد والمتطلبات الجاذبة باستعمال انموذج kano) ) من اجل التركيز على المتطلبات التي تكون ذات اهمية كبرى من وجهة نظر الزبون والتي تولد لهم الشعور بالرضا.
  2. التعرف على واقع وامكانية استعمال انموذج (Kano) في تصميم منتج (الالبان) في الشركة العامة للصناعات الغذائية.
  3. دراسة المتطلبات الأساس في منتج (الالبان) صوت الزبون والمتطلبات الفنية اللازمة لتصميم المنتج (صوت الوكلاء).
  4. تعريف الشركة بالية استعمال أسلوب التحليل الشبكي كمدخل لعملية اتخاذ القرارات، من خلال الاعتماد على متطلبات الزبون في تصميم المنتجات وفق إنموذج kano))

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. ان استعمال أسلوب التحليل الشبكي يساعد شركة الصناعات الغذائية/ مصانع البان أبو غريب على اتخاذ القرارات الإدارية بدقة ومهنية عالية.
  2. ان استعمال إنموذج Kano) ) في مصنع البان أبو غريب يساعدها في التحديد الدقيق لمتطلبات الزبون لدى المنتجات التي تقدمها، مما يجعلها قادرة على تحقيق رضا الزبون وكسب ولائهم ويمنحها القدرة على المنافسة في ظل بيئة اعمال تتسم بالديناميكية.
  3. اتضح ان الشركة تستجيب لمقترحات الزبائن وذلك من خلال توزيع استبانة دورية للوكلاء والموزعين لمعرفة مقترحات واراء الزبائن بخصوص المنتجات التي تقدمها.
  4. تسعى إدارة الشركة بشكل دؤوب وسباق على ان تكون أسعار منتجاتها مناسبة مع تقديم التسهيلات المادية والمعنوية في عملية تجهيز المنتجات للوكلاء والموزعين.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها:

  1. توجيه اهتمام مصانع البان أبو غريب الى اعتماد أسلوب التحليل الشبكي في عملية اتخاذ القرارات.
  2. توجيه الاهتمام في استعمال إنموذج (Kano) في عملية تصنيف متطلبات الزبون كونها تسهم في تصميم منتجات ترضي الزبون وكسب رضاهم وولائهم.
  3. تعزيز الاهتمام على المتطلبات (ذكر عناصر ومكونات المنتج، صلاحية المنتج” تاريخ الإنتاج، تاريخ الانتهاء”) ضمن متطلب (التعبئة والتغليف) ومتطلب (المطابقة للمواصفات الفنية ومتطلبات المجتمع) ضمن متطلب (الجودة) كونها متطلبات جاذبة للزبائن وتحقق رضاهم وكسب رضاهم.
  4. التأكيد على المتطلبات أحادية البعد (سهولة فتح المنتج) ضمن متطلب (التعبئة والتغليف) كونها ضرورية في منتجات مصانع البان أبو غريب وفقدانها يتسبب في تقليل رضا الزبائن.

 

Comments are disabled.