تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد , مناقشة رسالة الماجستير في تخصص المحاسبة  للطالبة (سندس فاضل جزاع) بأشراف م.د. عبد خلف الجنابي عن رسالتها الموسومة (دور نظام التكاليف على أساس الانشطة المرتكز على الأداء PFABC   في الاستغلال الأمثل للموارد بالتطبيق في احدى الوحدات الصناعية العراقية)

تسعى الوحدات الاقتصادية بصورة عامة والوحدات ذات النشاط الصناعي بصورة خاصة الى استغلال مواردها والطاقات المتاحة لديها افضل استغلال لضمان استمرار عملها والحفاظ على حصتها السوقية وقدرتها على المنافسة .  ونظرا لأهمية الموارد وندرتها النسبية اصبح من الضروري الحفاض عليها والكفاءة في استغلالها وبالشكل الصحيح . ونظرا لما يعانيه واقع الصناعة في العراق من هدر للموارد والطاقات فقد استهدف هذا الدراسة التركيز على أهمية الموارد وإيجاد السبل للحفاض عليها واستغلالها الاستغلال الأمثل من خلال استعمال نظام التكاليف على أساس النشاط المرتكز على الأداء PFABC وبيان أهمية ودور هذا النظام في استغلال الموارد بالشكل الصحيح من خلال مايوفره من معلومات عن كل نشاط من أنشطة الوحدة الاقتصادية من خلال الرقابة على عناصر التكلفة والتركيز على كفاءة الأداء من خلال قياس الانحرافات وفق معايير يتم وضعها بموجب هذا النظام لكل نشاط من الأنشطة وبصورة منفردة ، وقد تم تطبيق هذا النظام في احد الوحدات الاقتصادية في البيئة العراقية بصورة عملية وهي الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية وتحديدا في معمل الأجهزة الكهربائية خط انتاج السخان الكهربائي بسعة (120 ، 80 ) لتر .

وتتمثل أهداف البحث بما يأتي :

  • تحديد الأنشطة الرئيسية والفرعية للمعمل عينة البحث لغرض توزيع التكاليف المباشرة وغير المباشرة على هذه الأنشطة بحسب استفادتها من هذه التكاليف .
  •  تحديد الموارد الفعلية المستعملة لكل نشاط من الأنشطة ليتم بعدها تحديد المعدل الفعلي لمورد كل نشاط من الأنشطة .
  •  تحديد تكاليف كل نشاط من الأنشطة .
  •  تحديد التكاليف المعيارية لكل نشاط من الأنشطة ليتم بعدها تحديد المعدل المعياري لمورد كل نشاط من الأنشطة .

بينما تأتي أهمية هذه الدراسة من أهمية تطبيق نظام ( PFABC) في بيئة التصنيع العراقية وحاجتها الماسة الى مثل هذه النظم لدقة مايوفره من معلومات تمكن الوحدة الاقتصادية من استخدامها في مراقبة التكاليف المتعلقة بكل نشاط من أنشطة الشركة والعمل على خفض التكاليف مع الحفاظ على جودة المنتجات وكذلك مساعدته في اتخاذ القرارات المختلفة المتعلقة باستغلال الطاقات العاطلة وقياس انحرافات الأداء وتجنب هدر الموارد كوننا نعيش في عالم تتسم موارده بالندرة النسبية وهنا يكمن أهمية دور نظام التكاليف على أساس الأنشطة المرتكز على الأداء ( PFABC  ) في استغلاله للموارد المتاحة افضل استغلال وهو مانسعى من خلال هذا البحث الى اثباته بشكل عملي من خلال التطبيق في احدى الوحدات الصناعية العراقية .

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • ن نظام التكاليف PFABC هو نظام نسخة مطورة لنظامي التكاليف على أساس الأنشطة السابقة له وهما نظامي (ABC ، TDABC) وهو اكثر دقة في حساب تكلفة المنتجات لاعتماده على موجهات تكلفة مختلفة ومناسبة لكل نشاط من الأنشطة كما انه يأخذ في الاعتبار التكاليف المرنة والالزامية ويقيس التكاليف لكل نشاط من الأنشطة بصورة منفردة ويعمل على الرقابة وقياس الأداء ويتيح الفرصة للإدارة في اتخاذ القرارات اللازمة .
  • يتم من خلال تطبيق هذا النظام وضع التكاليف المعيارية لكل نشاط من الانشطة وقياس الانحرافات والتعرف على أسبابها كما ان هذا النظام يقوم بتحديد كمية وقيمة الموارد المستعملة في الأنشطة وكمية وقيمة الموارد غير المستعملة مما يتيح فرصة للإدارة لاعادة النظر في هذه الموارد واستغلالها بالشكل الصحيح .
  •  يقوم هذا النظام بقياس إنتاجية كل نشاط من الأنشطة من خلال قياس الكفاءة والفعالية وتحديد الانحرافات واسبابها وبهذا فهو يتيح الفرصة للإدارة الى تقييم الأنشطة واستبعاد الأنشطة غير المضيفة للقيمة وتعزيز وتطوير الأنشطة المضيفة للقيمة .
  •  يمكن من خلال استعمال نظم الإنتاج الحديثة وبرمجة العمليات ونظم تخطيط موارد الوحدة الاقتصادية ان يكون هناك تكاملا بين عمل نظام PFABC وبين عمل هذه البرامج للوصول الى نتيجة افضل ومثالية في استغلال الموارد بالشكل الصحيح وتخفيض التكاليف والتحسين المستمر للعمليات لما يوفره نظام PFABC من معلومات يمكن الاستفادة منها في اتخاذ القرارات الحالية والمستقبلية .
  •  ان تطبيق هذا النظام هذا النظام بالشكل الصحيح يؤدي الى زيادة القدرة التنافسية للوحدة الاقتصادية من خلال القياس الدقيق لتكلفة المنتجات واستغلال الطاقات الفائضة في زيادة الإنتاج التي تؤدي الى تخفيض التكاليف وبالتالي زيادة الأرباح .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها:

  • على إدارة الشركة بصورة عامة وإدارة المعمل بصورة خاصة بذل الجهود من اجل الاستفادة من الطاقات العاطلة وخصوصا الايدي العاملة ومحاولة الاستفادة من هذه الطاقات في أنشطة تكون مضيفة للقيمة .
  • على إدارة الوحدة الاقتصادية إقامة دورات تدريبية لموظفي الشركة لتنمية مهاراتهم والاستفادة من خبراتهم في زيادة الإنتاج والعمل بنظام المكافآت والحوافز ليكون لديهم دوافع في زيادة الإنتاج وتطوير منتجات الوحدة نحو الأفضل .
  • على إدارة الوحدة الاقتصادية العمل على زيادة الإنتاج لتتمكن من تقليل الخسائر على اقل تقدير في الوقت الحالي والعمل على استبدال المكائن القديمة والمتهالكة بمكائن ومعدات ذات تقنية حديثة لتتمكن من مواكبة التطور في المنتجات المعروضة في الأسواق ويكون لديها القدرة على المنافسة واستعادة الحصة السوقية لمنتوجاتها .
  • التشجيع على اتباع احد التقنيات الكلفوية الحديثة في قياس التكاليف ومن بينها نظام PFABC لما يوفره من معلومات عن جميع الأنشطة يمكن الاستفادة من هذه المعلومات في وضع الخطط المستقبلية والنهوض بواقع الشركة وتطوير منتجاتها وتخفيض التكاليف حيث ان النظام المحاسبي الموحد المتبع في الوحدات الاقتصادية التابعة للقطاع العام غير مجدي وغير فعال ولايناسب بيئة التصنيع الحديثة .

 

Comments are disabled.