تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد , مناقشة رسالة الماجستير في تخصص الاحصاء للطالبة (زينب كريم لطيف) بأشراف أ. م.د. أحمد ذياب أحمد عن رسالتها الموسومة (مقارنة بعض طرائق تقدير انموذج الانحدار الخطي المتعدد عندما يتوزع الخطأ توزيع Platykurtic  المتماثل مع تطبيق عملي)

يتضمن هذا البحث دراسة انموذج الانحدار الخطي المتعدد والذي يعتبر من النماذج المستعملة في تقدير العلاقة بين المتغير المعتمد (Y) والمتغيرات التوضيحية (Xi) وفقاً للعلاقة الخطية بين المتغيرات.

وفي هذا البحث كانت احدى فرضيات الانحدار الخطي غير متحققة وهي ان الخطأ العشوائي يتوزع توزيعاً لاطبيعياً توزيع ((Symmetric Platykurtic ,اذ ان استعمال طريقة المربعات الصغرى الاعتيادية تكون حساسة ولاتعطي تقديرات جيدة مما ادى الى استعمال طرائق اخرى تعطي نتائج دقيقة ومنها طريقة الامكان الاعظم وفقاً لأسلوب نيوتن رافسن وطريقة الامكان الاعظم المعدلة وطريقة البوتستراب الحصينة المعدلة.

اذ تم اشتقاق الجانب النظري لهذه الطرائق كما تم استعمال الخوارزميات لطريقة البوتستراب وطريقة البوتستراب الحصينة المعدلة والمقارنة بين جميع هذه الطرائق باسلوب المحاكاة ولاحجام عينات مختلفة (200,150,100,60,20) من خلال المؤشر الاحصائي متوسط مربعات الخطأ وتبين من خلال النتائج ان طريقة الامكان الاعظم المعدلة هي الافضل من بين جميع الطرائق.

كما تم تطبيق تجربة حقيقية على بيانات تمثل (تحليل حجم الخلايا المضغوطة للدم, تحليل نتروجين يوريا الدم, تحليل كرياتنين الدم, وتحليل فيتامين((D3) ومن خلال النتائج تم التوصل الى ان النقصان في تحليل حجم الخلايا المضغوطة للدم يؤدي الى الزيادة في تحليل نتروجين يوريا الدم وتحليل كرياتينين الدم وبالتالي يؤدي ذلك الى حدوث مرض الفشل الكلوي.

 

Comments are disabled.