تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالبة (إينـــاس مــالك هـــادي) باشراف أ. د. سنــاء عبدالرحيــــم سـعيـد عن رسالتها الموسومة (تأثير المرونة الإستراتيجية في إبداع أنموذج الأعمال بتوسيط أنشطة الإبداع المفتوح: بحث ميداني)

نظرا لأهمية تأثير المرونة الاستراتيجية على إبداع أنموذج الأعمال بواسطة الإبداع المفتوح ولمحدودية الدراسات التي تطرقت الى العلاقة بين المتغيرات من إنعدامها ولعدم وجود هكذا دراسة في البيئة العراقية، إعتقدنا أنه من المناسب دراسة الدور الوسيط لأنشطة الإبداع المفتوح في العلاقة بين المرونة الإستراتيجية وإبداع أنموذج الأعمال، إذ استهدف البحث وضع الإطار الفكري وايضاً الميداني من خلال وصف المتغيرات المبحوثة وتشخيصها في الأمانة العامة لمجلس الوزراء باستخدام مقياس مناسب .

ويهدف البحث الحالي الى دراسة مدى تبني الأمانة العامة لمجلس الوزراء المرونة الإستراتيجية وإبداع أنموذج الأعمال في أداء مهماتها والكشف عن الدور الوسيط لأنشطة الإبداع المفتوح، ومعرفة طبيعة العلاقة بينهم والعوامل المؤثرة فيها ويسعى لتحقيق مايأتي :

  1. العمل على بناء تأطير معرفي خاص بمتغيرات البحث بواسطة الأدبيات الخاصة به، وإستنباط المؤشرات المعنية بالبحث لدعم الجانب التطبيقي.
  2. تحليل وعرض طبيعة العلاقة بين المرونة الإستراتيجية وأنشطة الإبداع المفتوح وأثرهما على إبداع أنموذج الأعمال لدى الأمانة العامة لمجلس الوزراء.
  3. زيادة وعي الإدارات في الإمانة العامة عن طبيعة المتغيرات وأبعادها في تحسين أداءها الإستراتيجي.
  4. تشخيص دور أنشطة الإبداع المفتوح في مدى إبداع الأمانة العامة في أنموذج أعمالها.
  5. العمل على تطوير مقاييس علمية ذات علاقة بكل متغير من متغيرات البحث تحاكي الواقع العراقي.
  6. تقديم مجموعة من الإستنتاجات والتوصيات للأمانة العامة حسب نتائج الجانب التطبيقي للبحث.

 

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. أكدت النتائج على إن الإدارات عينة البحث لديهم المرونة في التعامل مع المعلومات والتي تقود إلى تعزيز إبداع أنموذج أعمالها، إذ تعتمد على أتمتة معلوماتها بشكل مستمر مما يسهم في القضاء على الروتين الإداري ويضمن إنسيابية حركة المعلومات لديها وهذا ما يساعدها على خلق القيمة وتمركز القيمة والإستحواذ على القيمة .
  2. يلاحظ بأن الإدارة العليا والوسطى في الأمانة العامة مدركة للدور الذي تلعبهُ الموارد البشرية في تعزيز عملية خلق القيمة وتمركزها والإستحواذ عليها، خاصة وإنها تتأثر بالتغيرات الإيجابية التي تحدث في ممارساتها، إذ تعتمد الأمانة العامة على خطة تدريبية تعد مسبقاً وفق الإحتياجات التدريبية وبما تتلائم مع خطتها الإستراتيجية والوصف الوظيفي لتطوير قدرات مواردها وتعزيز أداءها.
  3. أظهرت النتائج بأن الأمانة العامة تستجيب للمتغيرات البيئية بالشكل المطلوب مما يسهم في إبداع أنموذج أعمالها وساعدها في ذلك خطتها الإستراتيجية التي تتوافق مع توجهات البرنامج الحكومي ووُضعت وفق المنهجية العلمية تأخذ بالحسبان المتغيرات المختلفة للإستجابة لها ومعالجتها.
  4. يبدو إن عينة البحث وظفت المرونة الإستباقية توظيفاً مناسباً لتعزيز إبداع أنموذج أعمالها، إذ قامت بإستخدام التقنيات الحديثة لمواكبة التطورات العالمية التي تزيد من قدرتها وجاهزيتها لإستشعار التغيرات البيئية بشكل إستباقي وسعيها لوضع خطط لمواجهة الأزمات وحالات الطوارئ وهذا فضلاً عن بعض إجراءاتها لتحسين الخدمات المقدمة للمستفيدين منها.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها:

  1. إقامة ورش مكثفة للقيادات الإدارية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء حول متغيرات البحث (المرونة الإستراتيجية وإبداع أنموذج الأعمال وأنشطة الإبداع المفتوح) لأهميتها ودورها في تحسين الخدمات المقدمة للمستفيدين منها.
  2. لأهمية المعلومات في عملية إتخاذ القرارات الخاصة بإبداع أنموذج الأعمال على الأمانة العامة أن تعمل على إستحداث قسم أو شعبة للأمانة العامة أو تكليف شعبة في كل دائرة تعمل على توحيد المعلومات وربطها لتغذية الإدارات العليا والوسطى بالمعلومات المناسبة لتحسين عملية إتخاذ القرار.
  3. من الأفضل للدائرة الأدارية والمالية / قسم التدريب والتطوير أن تستعين بالجامعات والخبراء لتحديد الحاجات التدريبية حسب الوظائف وتوفيرها من خلال الفرص المتوفرة في البيئة الخارجية ومنها الشركاء الإستراتيجيين لتوفير الحاجات التدريبية خاصة التخصصية منها لبعض الوظائف ذات الطابع الفني لزيادة فاعلية مواردها البشرية وتمكينهم.
  4. من أجل تفجير طاقات الموارد البشرية وتعزيزها لخلق القيمة وتمركزها والإستحواذ عليها على الإدارات العليا توفير بيئة عمل مناسبة للإبداع، لذا من الضروري تشكيل فريق عمل متخصص من ذوي الخبرة والمهارة لمعرفة طبيعة هذه البيئة والتعرف على نقاط القوة والضعف فيها مع أخذ بعين الإعتبار رأي العاملين فيها في محاولة منها لتحسينها خاصة وإن هذه الموارد تتأثر بهذه البيئة وتحدياتها.

 

Comments are disabled.