تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص الاحصاء البيئي للطالب (ياسر إبراهيم نصيف جاسم) باشراف أ.م.د. نازك جعفر صادق عن بحثه الموسوم (بناء نماذج تنبؤيه لبعض العوامل البيئية في العراق)

اصبح تحليل السلاسل الزمنية والتنبؤ بها أداة رئيسيه في مختلف الظواهر البيئية  ومنها درجه الحرارة والرطوبة لما لهما من تأثير مباشر على المجالات المختلفة على المجتمعات فيؤثر على المردود الاقتصادي للبلدان خاصه في العراق الذي يعتبر الى حد ما زراعي فتتعاقب فصول السنه والتغير الحاصل في ارتفاع معدل درجات الحرارة والرطوبة يؤثر على نوعيه الزراعة والتربة وبالتالي يؤثر على الاقتصاد و يؤثر بصوره مباشره على صحه الانسان واثبتت الدراسات الطبية ان ارتفاع درجه الحرارة والرطوبة تساعد على انتشار الأوبئة و تفاقم الحالة الصحية للمصابين بالأمراض الرئوية والمزمنة

وللوصول الى هدف هذا البحث تم تطبيق انموذج المختلط المتكامل ( الانحدار الذاتي والمتوسط المتحرك المتكامل (ARIMA ) ( للتنبؤ بمعدل درجات الحرارة ومعدل الرطوبة والوصول الى افضل انموذج  لتقدير البيانات والتي تم الحصول عليها من الهيأة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي للفترة ( الأول من شهر كانون الثاني 2020م – الاول من شهر كانون الثاني 2021م ) مقسمة الى ثلاث تقسيمات إدارية ( شمالية ووسطى وجنوبية ).

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها:

  • من خلال فحص الاستقرارية للسلسلة الزمنية اثبت استقراريتها بعد اخذ الفرق الأول للسلسلة.
  • لم تكهن هناك تأثيرات للمتغيرات الموسمية على البيانات لان البيانات المستهدفة عبارة عن بيانات لسنة واحدة فلا تظهر عليها المركبات الموسمية.
  • من خلال التشخيص وتقدير الانموذج تبين ان افضل انموذج لمعدل درجات الحرارة للمناطق (الشمالية والوسطى والجنوبية) هو (ARIMA( 2,1,1) )، ولمعدل الرطوبة للمنطقة الشمالية هو (ARIMA(0,1,2) ) وللمنطقة الوسطى ARIMA(1,1,1 ) وللمنطقة الجنوبية  ARIMA(2,1,1    ).
  • من خلال القيم المتنبئ بها لبيانات معدل درجة الحرارة والرطوبة تبين عدم ثبات البيانات عند حد معين دلالة على كفاءة الانموذج المختار .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة  قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • نوصي باعتماد النماذج المشخصة في التنبؤات المستقبلية لدرجات الحرارة والرطوبة .
  • نوصي باعتماد أصحاب القرار على التركيز على التنبؤات المستقبلية التي تخص الأحوال البيئية لمساعدهم في التخطيط للمستقبل واتخاذ القرارات الصائبة لتفادي الأخطاء والكوارث الطبيعية المؤثرة على المجتمعات .

 

 

Comments are disabled.