تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص الادارة الصناعية للطالب (جواد كاظم محمد) باشراف أ. د. محمد صادق عبد الرزاق عن رسالته الموسومة (تقييم المنتوج على وفق أسلوب التحليل الشبكي وأداة نشر وظيفة الجودة – دراسة حالة في الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية/ سامراء)

يهدف البحث الى استعمال منهج تكاملي يجمع بين أداة نشر وظيفة الجودة (QFD) والتحليل الشبكي (ANP) لتحديد أهم الخصائص الهندسية لتحسين جودة المنتجات الطبية، عبر تحديد احتياجات الزبائن الرئيسة عند استعمال المنتج الطبي من خلال استطلاع آراء الزبائن، وتحديد الخصائص الهندسية الرئيسة في تصميم المنتج الطبي من خلال استطلاع اراء الخبراء في الشركة مجال البحث، فضلاً عن تحديد أوزان الأهمية لكل خاصية من الخصائص الهندسية من خلال استطلاع آراء الخبراء والاستشاريين والوكلاء.

وقد تحددت مشكلة البحث من ضعف عمليات تقييم وتطوير منتج (ساما كسيم) الذي تقوم بإنتاجه الشركة مجال الدراسة، مما ولد هذا الضعف تأثيرات سلبية في العمليات النهائية لتسليم المنتج.

ويحظى البحث الحالي بأهمية في جانبيها النظري والتطبيقي، ويتجلى في كل مما يأتي:

  1. يمثل البحث منهج علمي وعملي لمواكبة التطورات الحاصلة في متطلبات الزبون ومساعدة الشركة مجتمع البحث للتعرف على أحدث المتطلبات التي يحتاجها الزبون في المنتجات التي تقدمها لسوق المنتجات الطبية.
  2. يقوم البحث بمساعدة الشركة مجتمع البحث في التعرف على خصائص المنتوجات المنافسة من خلال اداة نشر وظيفة الجودة من خلال مقارنة هذه الخصائص بمنتج الشركة وتحديد اهمية هذه الخصائص بالنسبة للمنافسين.
  3. سيسهم البحث في مساعدة الشركة على القيام بعملية تقييم للمنتجات الطبية (ساماكسيم) والتي يجري استعمالها ضمن البحث، والتي تعزز عملية التقييم والتطوير هذه في زيادة اقبال الزبائن على المنتج الحالي للشركة وتحسين رضاهم وتعزيز ولائهم للشركة.
  4. يمثل البحث الحالي مساهمة وجهد علمي واضح يسعى الى تقديم المعرفة والفهم الى الباحثين والمتمرسين في هذا المجال ومساعدتهم في التعرف على أحدث الاساليب والمنهجيات التي يمكن استعمالها في عمليات تقييم المنتجات.

 

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • ان استعمال أسلوب التحليل الشبكي يساعد الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية/ سامراء على اتخاذ القرارات الإدارية بدقة ومهنية عالية.
  • اتسمت متطلبات منتوج (سما كسيم) بالمقبولية مما ينبغي على الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية/ سامراء الاهتمام بتلك المتطلبات لإسهامها في زيادة رضا الزبون ولائه.
  • تعد (فعالية العلاج الدوائية) المتطلب الأكثر أهمية مما ينبغي على الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية/ سامراء زيادة الاهتمام بذلك المتطلب كونه يحدد رضا الزبون من عدمه مما ينبغي على الشركة الاخذ به بالنظر وجعله ضمن الميزات التنافسية في منتوجها (سما كسيم).
  • اشرت نتائج التحليل الشبكي بأن (Cefixime Trihydrate compacted) هو الأكثر أهمية في المواصفات الفنية للمنتوج (سما كسيم) مقارنة مع المواصفات الأخرى كونه يعد المادة الأساس في تحضير المنتوج والاكثر أهمية في تلبية جميع متطلبات الزبون مما ينبغي على الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية/ سامراء الاهتمام بالمعيار من حيث الجودة.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها:

  • توجيه اهتمام الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية/ سامراء الى اعتماد أسلوب التحليل الشبكي في عملية اتخاذ القرارات.
  • توجيه الاهتمام في استعمال إنموذج بيت الجودة في عملية تقييم منتجاتها كونه يسهم في معرفة مدى تلبية منتجاتها لمتطلبات الزبون وتحقيق رضاهم وولائهم.
  • توجيه اهتمام الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية الى تقييم الأسواق المستهدفة ومعرفة قدرات الشركات المنافسة من خلال استعمال وظيفة نشر الجودة باعتبارها أداة تقييم صوت السوق، مما يجعلها قادرة على التنافس وزيادة حصتها السوقية.
  • التأكيد على المعرفة والادراك المواصفات او الخصائص الفنية جميعها لمنتوج (سما كسيم) ومدى علاقة وارتباط كل مواصفة او خاصية مع الخصائص الفينة الأخرى ومدى تأثيرها في جودة المنتوج بهدف انتاج منتوج خالي من الانحرافات ومطابق للمواصفات المحددة مسبقاً.

 

Comments are disabled.