تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالبة (اسماء عدنان احمد) باشراف أ.م.د ندى اسماعيل جبوري عن بحثها الموسوم (امكانية تطبيق استراتيجية التخفيض الوظيفي – دراسة حالة في شركة المنصور العامة للمقاولات الانشائية)

فالتخفيض الوظيفي هو تخفيض منهجي للقوى العاملة من خلال الانشطة التي تهدف المنظمات عن طريقها الى تحسين الاداء والكفاءة وقد يشير التخفيض الى التقليص وتسريح اعداد كبيرة من العمالة وتبسيط الوظائف واعادة تصميم الوظائف الذي انتهجته منظمات الاعمال مؤخراً واصبح التخغيض الوظيفي من الاستراتيجيات الادارية المهمة في عالم الاعمال كونه يحسن اداء الشركات إذ أن قرار التخفيض الوظيفي قراراً استراتيجياً تدرس فيه كافة الظروف المتعلقة بالشركات معتمداً على الاستغلال الامثل للموارد البشرية وتجنب مؤشرات الانهيار التنظيمي كأنخفاض هامش الربح ونقص الخبرة الادارية والفنية .

ومن أهم الاسباب التي استدعت الباحث للخوض بهذا الموضوع هو أن عمليات التخفيض المخططة استراتيجياً تؤدي الى منظمة أكثر ذكاء عندما يتم تجديد المهام واعادة تعيينها بشكل صحيح وزيادة الارباح والقدرة التنافسية الشاملة للشركة . وقد أختار الباحث شركة المنصور العامة للمقاولات الانشائية كونها مكان عمله وقد يكون الموظفون الحاليون في مأزق عندما يتم تسريح ذوي المعرفة والمهارة منهم وتصبح مواقف وافكار الموظفين سلبية كون استبدالهم سهل ويصبحون مجرد رقم في الشركة .

وتكمن أهمية البحث في الأتي :

  1. مدى ادراك المؤسسة المبحوثه الى أهمية البعد الاستراتيجي والتحليل الاستراتيجي للدورات لما لها أثر في الارتقاء بالكادر البشري وديمومتة الكفوءه .
  2. تنبع أهمية البحث من مساهمتها في الكشف عن مواطن القوة والضعف في البرامج التدريبية المستخدمة في المنظمة المبحوثة , بهدف معالجة نقاط الضعف وأستخدام نفاط القوة لتحقيق ميزة تنافسية للمنظمة .
  3. يجمع البحث بين متغيرات تنظيمية تتمثل ب (التحليل الأستراتيجي , الدورات التدريبية ) بمزيج جديد بين متغيراتها لاستنباط علاقات وأختبارها .
  4. معرفة مدى تطبيق المركز الوطني للتخطيط الأستراتيجي للدورات التدريبية .

وتتجلى أهداف البحث بما يأتي:

  • ما هي استراتيجيات تخفيض الموارد البشرية التي انتهجتها الشركة المبحوثة؟
  • بيان التحليل والامكانات النوعية والكمية لاستراتيجيات التخفيض الوظيفي ومدى ملائمتها لواقع حال شركة المنصور العامة للمقاولات الانشائية باعتباره دراسة حالة يمكن ان تعمم على باقي شركات وزارة الاعمار والاسكان وذلك لتجنب الانهيار التنظيمي.
  • التعرف على اجراءات قسم الموارد البشرية حيال تطبيق هذه الاستراتيجية .
  • عرض الاستنتاجات والتوصيات التي تهدف الى نجاح تطبيق استراتيجية تخفيض الموارد البشرية.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • هناك العديد من جوانب القصور مرتبطة بممارسات الموارد البشرية متمثلة بإعادة برمجة الوظائف ذاتياً في الشركة المبحوثة ، ومن أبرزها وجود تقصير في التوجه الذاتي لدى العاملين لتنمية معلوماتهم الوظيفية وعدم اتباع المرونة الوظيفية في ادارة العنصر البشري وعدم توافر قدر مناسب من الاستقلالية لدى العاملين.
  • هناك قصور في التوجه الذاتي لدى العاملين للقيام بمهام ابتكارية اضافية الى جانب مهام العمل الاساسية
  • ان لاعادة البرمجة والدمج انعكاسات وتأثيرات ايجابية ومن الجوانب الايجابية : بناء هوية عمل متكاملة وتزايد درجة الالتزام التنظيمي ، الدخول في تجارب مهنية جديدة تسهم بأكتساب الخبرات والمهارات ، تحقيق الانغماس الوظيفي والتعمق في أداء المهام الوظيفية ، اكتساب العلاقات الجديدة الداعمة وبالتالي توفر بنية نفسية سليمة للعاملين ، ادارة الضغوط التنظيمية وتقليل اثارها السلبية اضافة الى تقليل الارهاق الجسدي والنفسي لدى العاملين.
  • ان التوسع في اعادة برمجة الوظيفة في ظل تطبيق استراتيجية تخفيض الحجم سوف يساهم في احتفاظ العاملين بوظائفهم الحالية وعدم فقدانها وهذا يعود للتنويع والتوسع الذاتي في العلاقات والمهام الوظيفية.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات :

  • على شركة المنصور العامة التعامل مع المورد البشري على أنه احد أهم الاصول الاستراتيجية الواجب الحفاظ عليها.
  • ضرورة دراسة الاثر المستقبلي لبرامج تخفيض العمالة لان من المتوقع ان تواجه برامج التعيين في القطاع الحكومي مشكلة في آليات التحفيز والجذب للكفاءات المتميزة .
  • لابد لشركة المنصور العامة ان تتواصل مع العاملين بالامانة والشفافية وتوضيح الامور .
  • ضرورة التخطيط لبرامج تخفيض العمالة ووضع نظام متكامل للمعلومات وذلك لمتابعة تنفيذ البرنامج ومن ثم اتخاذ القرارات اللازمة فتكون هناك خارطة طريق واضحة مستندة على دراسة جيدة وتحقق التوازن بين الحاجة للملاكات وتقييم الاعباء التي تنتج عن برنامج التخفيض سواء على مستوى القطاع الحكومي او البيئة المحيطة ، من حيث زيادة حجم البطالة او انخفاض مستوى الانشطة الاقتصادية المعتمدة على الملاكات المسرحة.

 

Comments are disabled.