تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( استعمال طريقة انحدار الحرف ذات المرحلتين لتقدير معلمات انموذج الانحدار الخطي المتعدد في ظل وجود مشكلتي التعدد الخطي والارتباط الذاتي ) في تخصص الاحصاء للطالب (ياسر كاظم حميد ) بأشراف أ.د.احمد ذياب احمد
تهـــدف الدراسة إلى وضع حلول و معالجات لمشكلتي التعدد الخطي و الارتباط الذاتي معاً بأعتماد طرائق انحدار الحرف ذات المرحلتين و هي طريقة انحدار الحرف ذات المرحلتين ( النموذج الاعتيادي )The Two Stage Ridge Regression Mthod و طريقة انحدار الحرف ذات المرحلتين ( النموذج المحول ) و طريقة انحدار الحرف المعدل ذات المرحلتين ( المعلمتين ) Modified ridge‐typ regression و طريقة انحدار الحرف المعدل ذات المرحلتين ( المعلمة الواحدة ) و طريقة انحدار الحرف ذات المرحلتين ( النموذج الاعتيادي ) ( المعلمتين ) و المقارنة بينهم بعد استعمال طريقة للكشف عن المشكلة .
وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :
- تمثل الطريقة الثانية وهي طريقة انحدار الحرف ذات المرحلتين المعدلة ( و بمعلمة واحدة ) الطريقة الاكفأ من بين الطرق المستعملة في معالجة مشكلتي التعدد الخطي و الارتباط الذاتي معاً الذي يعاني منهما انموذج الانحدار الخطي المتعدد في بحثنا هذا كونها تمتلك اقل متوسط مربعات خطأ .
- تحتل الطريقة الاولى وهي طريقة انحدار الحرف ذات المرحلتين ( و بمعلمة واحدة ) المرتبة الثانية في معالجة مشكلتي الارتباط الذاتي و التعدد الخطي معأ الذي يعاني منهما انموذج الانحدار الخطي المتعدد في بحثنا هذا بحسب معيار متوسط مربعات الخطأ .
- استعمال الدالة المقترحة في المعادلة (2-42 ) في اختيار قيمة الثابت( O ) منح كفاءة اكبر للطريقة الثانية في تقدير معلمات انموذج الانحدار اذ زادت من قوة وافضلية الطريقة الثانية و عززت من صدارتها على الطرق الاخرى فقد تكررت بها الطريقة الثانية اكثر من الدالة الاصلية فكانت نسبة ظهورها في الدالة المقترحة هو (0.100) بعد ان كان ظهورها في الدالة الاصلية هو تقريباً0.94)) في حال كان عدد المتغيرات التفسيرية =5
- عند زيادة عدد المتغيرات التوضيحية و زيادة حجم العينة تبقى الطريقتين المذكورتين هما الاكفأ و تبقى الصدارة للطريقة الثانية في التقدير
- من خلا قيم معامل تضخم التباين لبيانات انتاج الطاقة الكهربائية في العراق بينت وجود مشكلة التعدد الخطي بين المتغيرات التفسيرية حيث وجد مرتفعاً في المتغيرات الثالث و الخامس و من خلال ملاحظ مصوفة الارتباط وجد ارتباط كبير بين هذين المتغيرين الذين هما ( الادوات الاحتياطية و الصيانة ) و هو ارتباط منطقي بالنسبة لانتاج الطاقة الكهربائية .
ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :
- استعمال الطريقة الثانية و هي طريقة انحدار الحرف ذات المرحلتين المعدلة ( وبمعلمة واحدة ) لتقدير معلمات انموذج الانحدار الخطي المتعدد في حال وجود مشكلتي التعدد الخطي و الارتباط الذاتي .
- من الضروري في حالة تقدير معلمات التحيز الواردة في صيغة تقدير انموذج الانحدار الخطي المتعدد استعمال الوسيط اذا كانت البيانات تحوي قيم شاذة كونه لا يتأثر بها .
- استعمال البرامج الحديثة في دوائر الدولة التي تحوي على البيانات الكافية و الدقيقة و خاصة في وزارة الكهرباء
- اضافة متغيرات توضيحية اخرى مثل ( الملاكات العاملة ) من اجل التوصل الى معرفة مقدار تأثيرها على انتاج الطاقة الكهربائية .
- استعمال طريقة انحدار الحرف ذات المرحلتين المعدلة ( و بمعلمة واحدة ) في اتجاهات اخرى كالصحية والاقتصادية وغيرها .