تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي المعادل للماجستير  الموسوم  ( نظم المعلومات الادارية وتأثيرها في اتخاذ القرار الامني / بحث تحليلي لآراء عينة من ضباط الاجهزة الامنية في محافظة المثنى )  في تخصص  التخطيط الإستراتيجي الأمني /  الإدارة العامة للطالب (احمد مرعيد  محيل) بأشراف  م.د. يوسف عفتان عبدالله

     يهدف البحث الى اختبار تأثير نظم المعلومات الادارية في اتخاذ القرار الامني فضلاً عن التعرف على مستوى ممارسة نظم المعلومات الادارية في مديريات الاجهزة الامنية في محافظة المثنى (وزارة الدفاع, وزارة الداخلية, جهاز المخابرات, جهاز الامن الوطني, جهاز مكافحة الارهاب) ، وتمثلت مشكلة البحث  بمدى محدودية المام ضباط الأجهزة الامنية في محافظه المثنى بمفاهيم نظم المعلومات الادارية وانواعها ودورها  وابعادها وممارساتها فضلاً عن اتخاذ القرار الامني على الرغم من ممارستهم له اضف لذلك ضبابية العلاقة الرابطة بين المتغيرين ومحدودية الالمام بطبيعة تلك العلاقة ونوعها واتجاهها، مما دفع الباحث الى تحديد مشكلة البحث في مديريات الاجهزة الامنية في محافظة المثنى ( وزارة الدفاع, وزارة الداخلية, جهاز المخابرات, جهاز الامن الوطني, جهاز مكافحة الارهاب) بتساؤل رئيس (( ما مدى تأثير نظم المعلومات الادارية في  مستوى أتخاذ القرار الامني  لدى ضباط الأجهزة الامنية في محافظة المثنى؟))

وتتجلى اهمية البحث في الجوانب الاتية :

  • تبرز اهمية البحث من خلال بيانها للعلاقة والتأثير بين نظم المعلومات الادارية وابعادها في اتخاذ القرار الامني للأجهزة الامنية المبحوثة .
  • تزداد اهمية البحث وذلك لقلة الدراسات التي تناولت موضوع نظم المعلومات الادارية من حيث طبيعتها واتجاهاتها وممارساتها في المؤسسات الامنية العراقية سيما فيما يتعلق بالقرار الامني المتخذ.
  • تقديم الاسس العلمية التي تمكن المنظمات المبحوثة من التعرف على دور وخصائص نظم المعلومات الادارية واهميتها في اتخاذ القرارات الامنية وفاعليتها.
  • تعزز اهمية البحث كونه طبق في مؤسسات امنية (خدمية)والتي تحتل اهمية كبيرة لأنها تشكل عنصر اساسي في تطور اتخاذ القرار الامني في مديريات الاجهزة الامنية في محافظه المثنى وسيتم تعميم نتائج  هذا البحث على المؤسسات الامنية في العراق.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • اتضح من الجانب العملي اهتمام مديريات الأجهزة الامنية في محافظة المثنى ( وزارة الدفاع, وزاره الداخلية, جهاز المخابرات, جهاز الامن الوطني, جهاز مكافحة الارهاب) اكتساب افرادها شهادات جامعية اولية وعليا تعتمد فيها على الجانب الذكوري على حساب الاناث ممن لديهم الخبرة.
  • اظهرت النتائج ان مديريات الأجهزة الامنية في محافظة المثنى تحظى باهتمام الإدارة العليا من اجل تحسين مستوى نظم المعلومات الادارية ومن خلال اعتمادها النظم الادارية المتاحة وتوجهها الى التخطيط المستقبلي وتطوير المديريات في ظل محدودية التخصيصات المالية .
  • تبين من الجانب العملي ادراك الادارة العليا  في مديريات الأجهزة الامنية ان الموارد البشرية العاملة في مجال نظم المعلومات الادارية لهم اهمية كعامل مساعد في نجاح وتطور المنظمة، فضلا عن ميلها الى الاستقطاب الداخلي والخارجي لجذب الموهوبين والكفاءات العلمية في ذلك التخصص .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • ينبغي على مديريات الاجهزة الامنية في محافظة المثنى الانفتاح على الكليات والجامعات والمعاهد ذات الاخصاص بنظم المعلومات الادارية دون النظر الى النوع الاجتماعي فضلاً عن استقطاب اصحاب الشهادات الجامعية العليا (الماجستير- والدكتوراه ) ودمجهم مع اصحاب الخبرة وبما يؤمن الارتقاء بأداء مهامهم .
  • على مديريات الاجهزة الامنية تحسين مستوى اهتمام ادارتها العليا بنظم المعلومات الادارية بتخصيص الموارد المالية التي تتناسب وطموحاتها المستقبلية .
  • ينبغي على مديريات الاجهزة الامنية الاهتمام الاضافي بالتدريب واساليبه ووسائله وبما يعود بمزيد من الاهتمام بنظم معلوماتها الادارية.

Comments are disabled.