تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( قياس تكاليف الموارد المتجددة ودورها في تخفيض تكاليف الموارد المتاحة في الوحدات الاقتصادية العراقية ) في تخصص المحاسبة للطالبة (فرح استبرق هادي) بأشراف  أ.م. د. ميعاد حميد علي

         تتمثل أهمية البحث في تبني المفاهيم المعاصرة , ومنها تقنيات الطاقة المتجددة التي تساهم في إيجاد فرص كبيرة للإنتاج والتحكم والمتابعة المستمرة للطاقة الكهربائية مما يؤدي إلى ترشيد الإنفاق العام وتجنب إنفاق مبالغ كبيرة على إنتاج الكهرباء, فضلاً عن الاثار البيئية التي تخلفها من انبعاثات الغازات السامة نتيجة استخدام الطاقة التقليدية (الموارد المتاحة), فضلاً عن سعي الباحثة الى تطبيق الطاقة الشمسية  في مصنع المأمون (عينة البحث ) بدلاً من المولدات, كونها تمتلك مزايا عدة من اهمها انها تساعد في تلبية احتياجات المناطق النائية والريفية من توفير الكهرباء بالتكلفة المناسبة وتعزيز الانشطة الاقتصادية والاجتماعية اليومية وتحقيق الاستقرار, وتساعد في التخلص من تكاليف المولدات( الكاز, الصيانة , الدهن, مكافاة العمال لتشغيل المولدات ) والتخلص من تكاليف الكهرباء الوطنية مما يؤدي الى تخفيض تكاليف انتاج الطاقة الكهربائية للوحدات الاقتصادية .

      ويهدف البحث الى تحقيق الاتي:

  1. دراسة وتحليل مفاهيم الموارد المتجددة وتكاليفها واهميتها واهدافها وبيان اوجه الاختلاف بينها وبين الموارد المتاحة ( الموارد غير المتجددة) .
  2. زيادة كفاءة استخدام الطاقة من خلال الاستثمار في تكنولوجيا الطاقة النظيفة.
  3. تساعد عملية استخدام الموارد المتجددة الى تخفيض استخدام الموارد غير المتجددة والحفاظ عليها للأجيال القادمة.
  4. يساعد استخدام الطاقة الشمسية في الوحدات الاقتصادية الى تخفيض تكاليف انتاج الطاقة الكهربائية وتخفيض التكاليف البيئية ايضاً.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. تتضمن الموارد المتجددة ستة انواع من الطاقات هي ( الطاقة الشمسية , طاقة الرياح , الطاقة المائية , طاقة الكتلة الحيوية , طاقة الحرارة الجوفية, طاقة الهيدروجين).
  2. توصلت الباحثة ان افضل مورد من موارد الستة  لتوليد الطاقة الكهربائية هو مورد الطاقة الشمسية فهو امن ومتوفر بكثرة ولا يشكل خطراً على الانسان والبيئة وان تكلفة استخدامه منخفضة , وتساعد على تحسين المستوى المعيشي للأفراد الساكنين  في المناطق النائية والريفية تزويدهم باحتياجاتهم من الكهرباء بكلفة منخفضة.
  3. رغم وجود عيوب للطاقة الرياح بسبب احتياجها الى مساحات واسعة لكن يمكن تجنب ذلك من خلال وضع هذه المراوح في مساحات التي لا يتواجد فيها سكان ليس خط هجرة للطيور.
  4. توصلت الباحثة ان انتاج الطاقة باستخدام الكتلة الحيوية من المحتمل ان تتأثر مستقبلاً على انتاج الزراعي بسبب استخدام مخلفات الحيوانات في انتاج الطاقة بدلاً من سماد الارض الزراعية.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها :

  1. ضرورة تطبيق الطاقة الشمسية في انتاج الطاقة الكهربائية بدلاً من المولدات في (عينة البحث ) لأنها تعتبر مصادر الموارد المتاحة قابلة للنفاذ مما يوجب التقليل من الاعتماد عليه والمحافظة عليها للأجيال القادمة, تساعد الطاقة الشمسية على تخفيض تكاليف انتاج الطاقة الكهربائية التي تتمثل( تكاليف الكاز, الصيانة, الدهن, الكارت, تكاليف الكهرباء الوطنية) بنسبة عالية عند مقارنتها بالنظام التقليدي وتساعد ايضاً على تقليل من ملوثات البيئة لأنها تعتبر طاقة نظيفة.
  2. ضرورة استخدام الموارد المتجددة في انتاج الطاقة حيث اثبتت الباحثة انها تخفض في التكاليف وتحمي البيئة بكافة اشكالها.
  3. على ادارة الشركة الاهتمام بالتقنيات الحديثة لإنتاج الطاقة الكهربائية ومن جهة اخرى الاهتمام بتخفيض تكاليف الانتاج والمحافظة على البيئة من تلوث الهواء والتربة التي تسببها المولدات.
  4. على الحكومة العراقية وضع استراتيجيات وسياسات تشجع الشركات والمستثمرين على الاستثمار في مصادر الموارد المتجددة عن طريق تقديم الدعم والتسهيلات المالية للقروض لمساعدتهم في تطبيق تقنيات نظيفة .

Comments are disabled.