تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دور النماذج العقلية في القرار الاستراتيجي / بحث ميداني مُقارن لعينة من شركات التأمين الحكومية والاهلية العراقية في بغداد ) في تخصص ادارة الاعمال للطالب (أحمد مهدي علي) بأشراف أ. د. صلاح الدين عواد كريم

     يسعى البحث الى تحقيق مجموعة من الاهداف تتصل في جوهرها بالكشف عن مستوى وطبيعة العلاقة بين النماذج العقلية والقرار الاستراتيجي، لإزالة الغموض على هذه العلاقة واختبارها ميدانياً ، اذ يهدف البحث الى بناء اطار معرفي لمتغيرات البحث (النماذج العقلية في القرار الاستراتيجي) وابعادها الفرعية عبر تتبع المسارات الفكرية للأدبيات الادارية الرصينة، وهذا يتحقق عن طريق تتبع الأُطر النظرية التي قدمها الكُتّاب والباحثين بخصوص تحديد المفاهيم الدقيقة لمتغيرات البحث الرئيسة والفرعية، والتوصل الى الافضل منها بعد تحليل وتفسير مضامينها، فضلاً عن الاسهام المعرفي في رفد المكتبة العراقية في مجال ادارة المعرفة والسلوك التنظيمي وعلم النفس وعلم الاعصاب. ويستمد البحث الحالي اهميته الاساسية من اهمية متغيراته ومدى حداثتها وبالأخص المتغير المستقل (النماذج العقلية)، اذ لم يكن هناك اي جهد علمي بحثي – حسب اطلاع الباحث – بين النماذج العقلية والقرار الاستراتيجي، كون النماذج العقلية هي حلقة مفقودة في بحوث إدارة الاعمال في الوطن العربي بصورة عامة وفي العراق بصورة خاصة لما يعانيه من نزيف في الكفاءات العلمية والمعرفية، وتأتي الاهمية الميدانية للبحث من كونه يتناول ابعاد ادارية ومعرفية مهمة في شركات التأمين الحكومية والاهلية، ودورها في بلورة الحلول للمشكلات التي تعاني منها الشركات، كما وتُشير الاهمية الى ايضاح علاقات التأثير والارتباط بين متغيرات البحث، والتي تُقدم اساس تطبيقي لباقي منظمات الاعمال ضمن البيئة المحيطة.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • تبين ان ادارات شركات التأمين الحكومية والاهلية تولي اهتمام كبير بالنماذج العقلية داخل الشركات مع تفوق بسيط لإدارات الشركات الحكومية، اذ انها تعكس اهتماماً أفضل في عمليات التنفيذ وخلق التوافق في التفكير بين أعضاء الفريق وفي عمليات التفاعل.
  • تبين لدى إدارات شركات التأمين الحكومية والأهلية تفاهم مشترك لماهية الادوات والمعدات الاكثر اهمية في العمل، وهناك تفاهم مشترك لدى فريق الادارة العليا اتجاه كيفية استخدام الاجهزة والبرامجيات سواء أكان بالنسبة لهم او بالنسبة لموظفي الشركات.
  • اظهرت إدارات شركات التأمين الحكومية والأهلية اهتمام جيد ببُعد التنفيذ، من خلال وجود تفاهم مشترك لاستراتيجيات محددة لإكمال المهام المتنوعة، وكيفية التعامل مع هذه المهام والعلاقات والروابط بينها، فضلاً عن أفضل السبل لآداء المهام.
  • اسفرت نتائج التحليل عن وجود تفاهم مشترك لأعضاء الادارة العليا بما يتعلق ببُعد التفاعل لإدارات شركات التامين الحكومية والاهلية من خلال كيفية التواصل مع بعضهم، وكيف يتفاعلون فيما بينهم والآلية التي يتم من خلالها تبادل المعلومات بينهم، مما يمكنهم من الحصول على أكبر قدر من المعلومات من آجل تقديم أفضل الخدمات للزبائن.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • ضرورة اهتمام الادارة العليا من الشركات الحكومية والأهلية بموضوع النماذج العقلية وأقامه الندوات والدورات لتوضيح طبيعة هذه النماذج واهميتها لمتخذي القرارات كونها اثبتت ان لها دور فاعل في الشركات.
  • يستلزم الاستثمار في الأدوات والمعدات اللازمة في العمل، وكذلك أدوات تبادل المعرفة فيما بين فريق الادارة العليا من خلال بنى تحتية تسهل عمليات تبادل المعرفة اللازمة لاستخدام المعدات والادوات في مكان العمل.
  • ضرورة زيادة التفاعل والتواصل فيما بين فريق الادارة العليا، وبما يؤدي الى زيادة تفاهمهم اتجاه الاستراتيجيات اللازمة لإكمال المهام، فضلا عن كيفية التعامل معها، والعلاقات والروابط بينها وكذلك أفضل السبل لإدائها.
  • يتوجب على فريق الادارة العليا تعظيم مهارات كل عضو في الفريق وتعزيز أواصر التواصل فيما بينهم وايجاد الآليات اللازمة التي تؤدي الى زيادة تبادل المعلومات فيما بينهم سواء آكان ذلك عن طريق ورش العمل او الدورات.

Comments are disabled.