تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي الموسوم (دور الاحباط الوظيفي في التأثير على الاغتراب التنظيمي  –  دراسة تحليلية لعينة من الموظفين العاملين في دائرة صحة بابل  )  في تخصص الادارة المحلية  للطالب (احمد محمد صفاء) بأشراف م. د. محسن رشيد مصيحب

هدف البحث الى التعرف على تأثير الاحباط الوظيفي وأبعاده (العدوان ضد الاخرين, التخريب, ضياع الوقت والجهد, التشكي والغبن ,الاهمال واللامبالاة , التداخل الشخصي) في الاغتراب التنظيمي وأبعاده ( الضعف , فقدان المعنى , اللامعيارية , العزلة , الاغتراب الذاتي) في دائرة صحة بابل، فضلاً عن معرفة مستوى اهتمامها بمتغيرات البحث وابعاده الفرعية نظراً لما تمثله هذه الظواهر الإدارية الحرجة على نفسية الموظف والدائرة والمجتمع.

وتتجلى اهمية البحث من المتغيرات التي يتناولها (الاحباط الوظيفي والاغتراب التنظيمي) كونها تمثل انعكاس لمظاهر سلبية يجب دراستها والبحث عنها لمعرفة اهم اسبابها والطرق المناسبة لعلاجها لغرض الارتقاء بمستوى العاملين في المنظمات بصورة عامة وفي القطاع الصحي بصورة خاصة.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. تبين لجوء موظفي دائرة صحة بابل الى العدوان على الاخرين بشكل محدود، في ظل وجود بعض التصرفات الانانية والمنافسة غير المشروعة بشكل واضح، فضلاً عن شعورهم في بعض الاحيان بأن بيئة العمل الاجتماعية غير مناسبة لهم.
  2. اتضح لجوء بعض العاملين في دائرة صحة بابل الى التخريب بشكل محدود من خلال قيامهم بالعبث ببيئة العدم ومحاولة زعزعة الاستقرار الوظيفي، وقد تحصل في بعض الأحيان حوادث واصابات اثناء العمل وبنطاقها الضيق.
  3. اتضح ان الضياع في الوقت والجهد في دائرة صحة بابل يظهر بشكل معتدل والناجم عن شعور بعض العاملين باللامبالاة وعدم التفاني اثناء العمل، وظهور نسبة من التلف والتبذير في المواد الأولية بشكل محدود جداً.
  4. ظهرت سلوكيات التشكي والغبن في دائرة صحة بابل من خلال شعور موظفيها بأن سياسات العمل غير عادلة، مما دعاهم الى نقل مشكلاتها لخارج العمل.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  1. على دائرة صحة بابل إيجاد ثقافة تدعو الى الحد من العدوان ضد الاخرين من خلال ايجادها لحالة من الانسجام بين موظفيها تؤدي بالنهاية الى تقليل مشكلات العمل، والابتعاد عن التصرفات الانانية والمنافسة غير المشروعة، فضلاً عن الابتعاد عن السلوكيات الاتية:
  • عدم الإساءة لزملاء العمل وزبائن الدائرة.
  • إشاعة روحية التفاؤل والتفاني بالعمل لتقليل مشاعر الإحباط المثبطة للأبداع.
  • تنمية بيئة عمل اجتماعية مناسبة لعمل جميع موظفي الدائرة.
  1. ينبغي ابتعاد جميع افرادا الدائرة عن التخريب ومنعهم من العبث في بيئة العمل وعدم الاستقرار، وتعطيب الأجهزة الطبية او المكتبية بكسرها او تركهم العمل بذريعة عدم التوافق، مع الاخذ بنظر الاعتبار الاتي:
  • الحفاظ على سلامة الجميع من حوادث العمل واعتماد برامج للسلامة المهنية تتلاءم وعمل الدائرة.
  • تقليل ساعات العمل وجعلها وجبات يقسم العمل ازائها على الموظفين وبما يحد من الشعور بالملل.

Comments are disabled.