تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تطور الخدمات المصرفية ودورها في تعزيز العمق المالي في العراق )  في تخصص الاقتصاد للطالب ( أنور لفتة محمد ) بأشراف م .د محمد كاظم شمخي

يهدف هذا البحث الى التعرف على مدى تطور الخدمات المصرفية ودورها في تعزيز العمق المالي في العراق , عبر الامد القصير والامد الطويل , وكذلك توضيح دور تطور الخدمات المصرفية في زيادة العمق المالي  , عبر اتباع فرضية مفادها  ان التطور في الخدمات المصرفية سوف يؤدي الى  تعزيز العمق المالي في العراق من خلال الائتمان المصرفية ومن ثم خلق  نمواً في الناتج المحلي الاجمالي , وقد اعتمدت الدراسة على تحليل بيانات القطاع المالي والنقدي العراقي , من اجل تحديد  اتجاه العلاقة بين الخدمات المصرفية والعمق المالي , وقد تم تحليل وقياس مؤشرات كلا من الخدمات المصرفية والعمق المالي  والتي تعد الاكثر ملائمة لواقع الاقتصاد العراقي للمدة (2004-2022).

و تأتي اهمية البحث من خلال الدور الذي تمارسه  الخدمات المصرفية في رفع وتطور وتعزيز العمق المالي في العراق في الامدين القصير والطويل  والتي يمكن من خلالها زيادة وكفاءة النشاط الاقتصادي , اذ إن تطور الخدمات المصرفية لها أثر ايجابي  في تطوير العمق المالي من خلال استثمار المدخرات المحلية  , وهذا بدوره يؤدي الى زيادة في الحصول  على عوائد في الانشطة الاقتصادية الاخرى ,وثم خلق نمو اقتصادي مستدام .

 وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها:

  • إن تدفق الاموال الفائضة من الحكومة المركزية والمؤسسات العامة والقطاع الخاص الى القطاع المصارف هذا يؤدي الى ارتفاع درجة الثقة بالجهاز المصرفي , وهو يشير الى مدى استخدام الخدمات المالية والمصرفية التي لها دور في تعزيز الوساطة المالية للقطاع المصرفي .
  • ضعف الخدمات المصرفية في المناطق الريفية نتيجة تمركز المصارف في مراكز المدن , وكذلك ضعف التعامل بخدمات الدفع الالكتروني بسبب عدم معرفة الجمهور بكفية التعامل مع هذه الخدمات .
  • ضعف البنية التحتية لقطاع التكنلوجيا والاتصالات بالنسبة لقطاع المصارف في العراق , مما انعكس سلباً على واقع الخدمات المصرفية المقدمة للجمهور .
  • اظهرت نتائج التحليل الاحصائي ان الانموذج القياسي خالي من جميع المشاكل الاحصائية وهو يعطي دقة للأنموذج .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • العمل على تطوير الخدمات المصرفية في ظل مبادرة البنك المركز العراقي , لما لذلك من اهمية ودور كبير في تسهيل ايصال الخدمات المصرفية  الضرورية الى كل فئات المجتمع وبشكل اساس تلك الفئات التي ما زالت مبعدة عن تلك الخدمات .
  • ضرورة السعي السريع لتطوير بعض مؤشرات وصول الخدمات المالية والمصرفية وبشكل اساس ما يتعلق بالانتشار المصرفي والكثافة المصرفية , وذلك بتحفيز المستثمرين في هذا المجال على فتح وانشاء المزيد من المصارف فضلاً عن الاهتمام الجدي بدخول المصارف العربية والاجنبية الرصينة وقيامها بفتح فروع مصرفية لها في العراق عبر توفير البيئة التشريعية والامنية المناسبة لتحقيق هذا الدخول .
  • تعزيز وتركيز الدور الرقابي للبنك  المركزي العراقي على المصارف العراقية العاملة ضمن القطاعين العام والخاص وضرورة ان تخضع هذه المصارف لضوابط وقوانين الامتثال المصرفي والحوكمة المصرفية لتعزيز ثقة الجمهور العراقي بالقطاع المصرفي والتي تعد الركيزة الاساسية لنجاح الخدمات المصرفية الحديثة , مما تعكس التطور الاقتصادي والمجتمعي .

Comments are disabled.