تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي المعادل للماجستير  الموسوم ( دور التخطيط الاستراتيجي الذكي في معالجة الهشاشة / بحث تحليلي في مستشارية الامن القومي )  في تخصص  التخطيط الإستراتيجي الأمني /  الإدارة العامة للطالب (اركان مصطفى احمد) بأشراف أ.د فضيلة سلمان داود

يهدف البحث إلى التعرف على دور التخطيط الاستراتيجي الذكي في معالجة الهشاشة على مستوى الدولة، لذا استند البحث الحالي على متغيرين رئيسين هما التخطيط الاستراتيجي الذكي بأبعادها (الاستشراف والذكاء الاستراتيجي، التحليل الاستراتيجي الذكي، الصياغة الاستراتيجية الذكية، رؤية النجاح المستقبلية، التقييم الاستراتيجي) كمتغير مستقل، وكيفية معالجة الهشاشة كمتغير تابع بأبعاده (التماسك، الاقتصادية، السياسية، الاجتماعية، الحاكمية، التدخل الخارجي) حسب عينة البحث في مستشارية الامن القومي.

وتبرز اهمية البحث من خلال النقاط الاتية:

  1. يستمد البحث اهميته من خلال الخوض في الفلسفة الفكرية والمفاهيمية لموضوع التخطيط الاستراتيجي الذكي من جانب ومعالجة الهشاشة من جانب اخر والتعمق في تلك المتغيرات.
  2. تقديم المساعدة للجهات ذات العلاقة من مؤسسات الدولة المرتبطة بمستشارية الامن القومي للاطلاع على النتائج التي توصل اليها البحث.
  3. توجيه عناية الحكومة العراقية الى المزايا المتحققة عند استعمال التخطيط الاستراتيجي الذكي لمعالجة الهشاشة على مستوى الدولة والمؤسسات.
  4. الوقوف على درجة إدراك واهتمام الدولة للتخطيط الاستراتيجي الذكي وكيفية الحصول على المعلومات المناسبة وتحليلها ومعالجتها وتقييمها من قبل القيادات الاستراتيجية وصولا الى القرارات الفاعلة.

وقد توصل البحث إلى عدة نتائج كان اهمها, ان ابعاد متغير التخطيط الاستراتيجي الذكي قد حصلت على نتائج عالية من قبل القيادات في المؤسسة المبحوثة, وهذا مؤشر على قدرة التخطيط الاستراتيجي الذكي على احداث التأثير في الهشاشة على مستوى الدولة والتخفيف من آثارها بالإضافة الى بيان ادراك القيادات على تفهم البيئة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية وصولاً للنجاح, وكذلك تعطي المستشارية اهمية واضحة للهشاشة على مستوى الدولة, وهذا يؤمن بقاءها تحت المراقبة المستمرة من خلال تقديم تقييمات دورية للهشاشة وفق ابعاد ومؤشرات ومعايير وطنية متفق عليها تتناغم مع الابعاد والمؤشرات والمعايير الدولية.

Comments are disabled.