تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة اطروحة الدكتوراه  الموسومة ( الوعي الاستراتيجي وتأثيره في الجاهزية التنظيمية بتوسيط القدرات الابداعية-بحث تحليلي في الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات ) في تخصص الادارة العامة للطالبة ( افتخار عبد الحسين كاطع ) بأشراف أ.د. هديل كاظم سعيد

يهدف البحث الحالي إلى تشخيص تأثير الوعي الاستراتيجي في الجاهزية التنظيمية للتغيير من خلال الدور الوسيط للقدرات الابداعية لدى الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات ,ومعرفة مستوى الاهتمام والتبني لمتغيرات البحث في الشركة المبحوثة .

يمكن إبراز أهمية البحث العلمية بالجوانب الاتية :

  • يعرض البحث جدل فكري وفلسفي يتعلق بمتغيرات البحث (الوعي الاستراتيجي، الجاهزية التنظيمية للتغيير، القدرات الابداعية) والتي لم تتناولها الدراسات السابقة عبر الربط المباشر بينها حسب اطلاع الباحثة.
  • تقليص الفجوة المعرفية بين متغيرات البحث من خلال وضع الاسس النظرية والفكرية لبناء الانموذج الذي يظهر علاقة التأثير بينهما .
  • يمثل هذا البحث اضافة متواضعة للمكتبة العراقية في مجال الوعي الاستراتيجي والجاهزية التنظيمية للتغيير والقدرات الابداعية وعن ابرز مساهمات الباحثين في هذه المجالات , إلى جانب تعريف الشركة المبحوثة بالجانب المعرفي لقيمة هذه المتغيرات في تأثيرها على تحقيق الجاهزية التنظيمية للتغيير.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. اتضح ان هناك مستوى لا بأس به من الوعي بخدمة الزبون لدى الشركة المبحوثة من خلال التواصل مع الزبائن وفهم  احتياجاتهم وتلبية طلباتهم والاستماع إلى صوتهم الذي يمثل نقطة توجيه واضحة داخل الشركة المبحوثة .
  2. تمتلك ادارة الشركة ثقافة الوعي بترويج مبيعاتها من حيث النفوذ إلى حاجات ورغبات الزبائن والترويج للمبيعات التي جرى انتاجها واقناع الزبائن ان المنتجات امنة وخالية من أي مؤشر ضعف في انتاجها, كما تمنح اهتماما لزيادة مبيعاتها من خلال اتاحة الفرص لموظفيها لتقديم خدمات إلى زبائنها والترويج عنها.
  3. لم تأخذ ادارة الشركة المبحوثة بنظر الاعتبار استراتيجية تخفيض السعر وفق رغبة الزبون مما يعرضها لمنافسة شديدة مع اقرانها من الشركات الاخرى, وبما ان الزبون لديه حساسية تجاه السعر فاغلب المنافسين يقدمون اسعار اقل من اسعار الشركة وهذا يتطلب من الشركة اعتماد استراتيجية خفض الاسعار لضمان حصة سوقية كبيرة وكسب اكبر عدد ممكن من الزبائن.
  4. ان ادارة الشركة المبحوثة لم تأخذ بشكل فعال أهمية البيئة الخارجية ومتغيراتها على الرغم من الاهتمام العالمي بها ويرجع ذلك إلى طبيعة البيئة العراقية التي يكون فيها اللاتأكد البيئي عالي جدا ولا يمكن التكهن بنتائجه على منتجات الشركات العراقية الصناعية.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • اهتمام الشركة المبحوثة بتحسين درجة الوعي بخدمة الزبون من خلال تطوير مهارات وقدرات افرادها , وتبني اليات وهي كالاتي:
  • أ‌- حث افراد الشركة على معاملة الزبائن من خدماتها المقدمة بحسب مستوى اداركهم ووعيهم.
  • ب‌- استخدام اساليب اتصال فعالة ومتطورة لتحسين جودة خدمة الزبون وتسريعها.
  • ت‌- منح افراد الشركة الوقت الكافي للاستماع والاستجابة لتفضيلات ورغبات زبائنها من الخدمات التي تقدمها.
  • ضرورة اهتمام الشركة بالترويج لمبيعاتها بصورة مستمرة من خلال محاولتها وحرصها الدائم لكسب زبائن جدد من خلال اليات معينة وهي كالاتي:
  • أ‌- اعتماد وسائل اعلامية وحملات ترويجية للتفاعل مع الزبون.
  • ب‌- طرح عروض وخصومات للمبيعات لجذب المزيد من الزبائن والعاملين لشراء المنتج
  • ت‌- الاهتمام بتقنيات السلامة والأمان من خلال تطبيق تقنيات مبتكرة في هندسة السلامة لتعزيز سلامة المركبات والحد من الحوادث المرورية

Comments are disabled.