مناقشة رسالة ماجستير للطالبة هالة حسين

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( دور التسويق الرشيق في الميزة التنافسية المستدامة بتوسيط سلوك مواطنة الزبون ) في تخصص ادارة الاعمال للطالبة ( هالة كامل حسين ) بأشراف أ. د. ناظم جواد عبد

      يهدف البحث الى معرفة وقياس دور التسويق الرشيق بأبعاده (الحد من الافراط في الانشطة التسويقية، الحد من العمليات غير الضرورية، تقليل وقت الانتظار، الحد من الحركات غير الضرورية)، في الميزة التنافسية المستدامة بأبعاده  (الجودة، الابداع، الكلفة، التكنولوجيا)، بتوسيط سلوك مواطنة الزبون بأبعادها المتمثلة ب(رضا الزبون، التزام الزبون، المناصرة، مساعدة الاخرين)، وتمثلت المشكلة الرئيسية للبحث في تساؤل مهم (الى اي مدى يمكن للتسويق الرشيق ان يسهم في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة بتوسيط سلوك مواطنة الزبون؟).

إن أهمية البحث تأتي من خلفية الاحتياج المتزايد للتميز والتنافس في السوق العالمية المعاصرة. ومن هنا، يمكن تسليط الضوء على النقاط الرئيسية لأهمية البحث حول دور التسويق الرشيق في الميزة التنافسية المستدامة بتوسيط سلوك مواطنة الزبون:

  1. تحديد اهمية المتغيرات المبحوثة (التسويق الرشيق، سلوك مواطنة الزبون، الميزة التنافسية المستدامة).
  2. أهمية التسويق الرشيق في الوقت الحاضر وعدم الاستمرار على اتباع الممارسات التسويقية التقليدية التي تكون اقل كفاءة.
  3. زيادة الوعي لدى المنظمات المبحوثة  متمثلة بإدارتها بأهمية التسويق الرشيق في تحقيق تفوقها التنافسي.
  4. الشركات بحاجة ماسة الى دراسة هذا المجال من مجالات التسويق المعاصرة، لرفع كفاءة الانشطة التسويقية في المنظمات وخصوصا شركات الاتصال العراقية.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. وجد ان إدارة شركتي زين العراق وآسيا سيل تهتم بالتسويق الرشيق عن طريق تقليل الأنشطة التسويقية الزائدة عن الحاجة، والحصول على المعلومات من المنافذ البيعية، وتحديد احتياجات الزبائن بشكل استباقي مقارنة بالمنافسين، فضلاً عن تقليل حركة العاملين وتنقلهم في الشركة.
  2. اتضح أن إدارة شركتي زين العراق وآسيا سيل تهتم بسلوك مواطنة الزبون من خلال عمل مسح دوري لمعرفة مدى رضا الزبائن عن خدمات الشركة، فضلاً عن بناء علاقات طويلة المدى مبنية على الثقة والالتزام المتبادل مع زبائنه.
  3. وجد أن إدارة شركتي زين العراق وآسيا سيل تتهتم بالميزة التنافسية المستدامة عبر تطوير المهام الإدارية وفق متطلبات الزبون، وتخفيض أسعار خدماتها المقدمة للزبائن مقارنة بالشركات المنافسة، فضلاً عن التركيز على التكنولوجيا الجديدة للتحسين المستمر في جودة خدماتها.
  4. تسعى إدارة شركتي زين العراق وآسيا سيل لاستثمار الفرص والخبرات للشركات الإقليمية والعالمية عبر فتح قنوات اتصال لتطوير المهارات الادارية والتقنية مثل الدورات التدريبية والمعايشة كونها فرص بيئية تصب في قدراتها على خلق التفضيل مقارنة بالشركات المنافسة المحلية مما ينعكس إيجاباً على سمعة الشركة.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها :

  1. ينبغي على إدارة شركتي زين العراق وآسيا سيل ضرورة زيادة الوعي والاهتمام بمتغيرات البحث والمتمثلة بـ(التسويق الرشيق، وسلوك مواطنة الزبون، والميزة التنافسية المستدامة) من خلال تثقيف القيادات الإدارية والعاملين لبيان طبيعة الواقع الفعلي لهذه المتغيرات.
  2. على إدارة شركتي زين العراق وآسيا سيل زيادة الاهتمام بالتسويق الرشيق بصورة أفضل والحفاظ عليه لما له من دور كبير في نجاح استراتيجياتها وتعزيز موقفها التنافسي .
  3. ضرورة قيام إدارة شركتي زين العراق وآسيا سيل بزيادة التركيز والاهتمام على تطوير وتنمية سلوك مواطنة الزبون باستمرار بما ينسجم مع التغيرات البيئية المتسارعة التي تحدث في بيئة الأعمال الحديثة .
  4. من المهم أن تعمل إدارة شركتي زين العراق وآسيا سيل على توسيع الاهتمام والآخذ بالميزة التنافسية المستدامة وجعلها أحد الركائز الأساسية لها لأنه مؤشر مهم لفاعلية أداء الشركات المبحوثة ورضا الزبائن.

Comments are disabled.