تمكيـن الزبون

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دور تمكين الزبون في الحد من الخداع التسويقي بتوسيط معرفة الزبون / دراسة تحليلية وصفية في مجموعة من الشركات العراقية) في تخصص ادارة الاعمال للطالب (محمد يحيى هادي) بأشراف  أ. د. سعدون حمود جثير

     يهدف البحث الى دراسة وتحليل اثر تمكين الزبون في الحد من الخداع التسويقي لمجموعة من شركات البناء والمقاولات العامة باعتماد معرفة الزبون متغيرا وسيطاً لهذا التأثير وذلك بإيجاد حل للمشكلة الرئيسية التي تم صياغتها بالتساؤل (هل يؤثر تمكين الزبون في الحد من الخداع التسويقي في ظل معرفة الزبون؟) اذ ان  للبحث أهمية كبيرة في توجيه اهتمام المنظمات الى أهمية تفعيل ممارسات تمكين الزبائن لما لها من اثر في الحد من الممارسات التسويقية الخادعة من اجل الحفاظ على ثقة زبائنها وزيادة ولائهم تجاه المنظمة  والتعرف أيضا الى أهمية الدور الذي تلعبه معرفة الزبون في هذا التأثير، كما وقد اشتمل البحث  على عدد من الشركات العراقية وهي كل من (شركة وتد العاصمة العقارية، شركة الأعمار والتطوير العقاري، شركة اهل الوفاء للتجارة والمقاولات العامة والمحدودة، شركة الخليج للمقاولات، شركة نهوض البناء للمقاولات العامة، شركة زهرة الخليج المشرقة.

وتتجسد اهمية البحث بالنقاط الاتية:

  1. تنبع أهمية البحث من خلال متغيراته المعاصرة وذات الاهمية في مجال علم التسويق والبيئة العراقية والمتمثلة بتمكين الزبون والخداع التسويقي ومعرفة الزبون ومحاولة تقديم الربط النظري والعملي التطبيقي للعلاقة بين هذه المتغيرات.
  2. تعميق فهم ومعرفة دور تمكين الزبون في الحد من ممارسات الخداع التسويقي الذي أصبح من أكثر الظواهر انتشارا في عالم الاعمال في الوقت الحاضر.
  3. معرفة إثر تمكيـن الزبون ومعرفة الزبون في مواجهة المنافسة الحالية والمستقبلية بما يساهم في خلق اتجاهات إيجابية وأكثـر ملائمة لدى الزبائن تجاه الشركة من خلال اطلاعهم واشراكهم في مختلف عملياتها.
  4. التعرف على الاشكال المختلفة لمعرفة الزبون وأبراز الدور الذي يلعبه في الحد من ممارسات الخداع التسويقي.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. تبين أن الشركة المزودة تتمتع بقدرة عالية على تلبية احتياجات الشركات بفضل توفيرها مجموعة متنوعة من المنتجات، مما يعزز قدرتها على البقاء في المنافسة في اسواق متنوعة وديناميكية.
  2. نستنتج ان توفير الشركة للمعلومات الواضحة يعتبر عاملا ضرورياً ومهماً في تعزيز الشفافية والثقة بين الشركة والزبائن وهذا يمكن ان يؤدي بدوره الى تحسين الرضا الذاتي .
  3. بالنظر إلى عملية تقييم الأسعار والجودة وتأثيرهما على استجابة الزبائن وردود الفعل تبين أن هناك فجوة بين توقعات الزبائن وتجربتهم الفعلية، وهذا يعكس على الشركة ضرورة تحسين تواصلها مع الزبائن حيث ان هنالك حاجة ملحة لتعزيز شفافية الشركة فيما يخص تسعير منتجاتها وعرضها لزبائنها.
  4. اتضح أن استراتيجية الشركات في عملية التوزيع تركز فقط على إيصال الخدمات والمنتجات، دون الالتزام بتوفيرها بالوقت والكمية المحددين، مما يؤثر بشكل كبير على رضا الزبائن ويقلل من ثقتهم في الشركة.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. يوصى بتحسين عملية ضمان الجودة ومراقبة الجودة لضمان استخدام مواد عالية الجودة في عمليات البناء.
  2. يجب ضمان توافر الوسائل وتقنيات التي تسهل الوصول إلى الخدمات والمنتجات التي تلبي احتياجات الزبائن بسهولة.
  3. ينبغي للشركة تحسين عمليات التسويق والتسعير وجودة المنتج. يُوصى بتقديم قيمة فعلية تتوافق مع الأسعار المعلنة، بالإضافة إلى تطوير استراتيجيات تسويقية تركز على تعزيز القيمة المضافة للمنتجات بدلاً من الاعتماد على التسعير المرتفع كمؤشر على الجودة.
  4. ينبغي تحسين استراتيجيات التوزيع لضمان الالتزام بتوفير المنتجات بالكمية المحددة وفي الوقت المناسب، وتلبية توقعات الزبائن بشكل كامل.

Comments are disabled.