تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة اطروحة الدكتوراه  الموسومة (تأثير ألتميز ألتشغيلي في تجربة ألزبون بتوسيط براعة ألجودة  بحث ميداني في وزارة ألشباب وألرياضة)  في تخصص ادارة الاعمال للطالبة (عبير أسعد داود) بأشراف أ. د. إيثار عبد الهادي محمد

     يهدف هذا البحث لاختبار تأثير التميز التشغيلي في تجربة الزبون بتوسيط براعة ألجودة في ألملاعب ألاستراتيجية ألعراقية ألتي تقع تحت ادارة وزارة الشباب وألرياضة ، وقد اعتمدت أبعاد نموذج Shingo للتميز ألتشغيلي  وهي (ألممكنات ألثقافية ، ألتحسين ألمستمر للعملية ، ألمحاذاة ألمنظمية ، نتائج ألاعمال ).

    وتتلخص مشكلة ألبحث بالتساؤل ألرئيس (هل تمكنت ادارات ألملاعب ألاستراتيجية عينة ألبحث توظيف ألتميز ألتشغيلي في تعزيز تجربة ألزبون ؟ وهل تمكنت من تعظيم هذا ألتأثير من خلال براعة ألجودة .

وتأتي أهمية البحث من اهمية المتغيرات المبحوثة في الواقع العملي و الحاجة إلى البحث في مفاهيم جديدة في مجال العمليات ويمكن تلخيصها بالاتي:

  1. تقديم اطار نظري مفاهيمي عن متغيرات البحث وخاصة براعة الجودة و ممارسات استغلال الجودة واستكشاف الجودة والفرق بينهما كمحاولة لغلق الفجوة البحثية لهذا المحور.
  2. تقديم نموذج تقييم شامل للملاعب الاستراتيجية المبحوثة للتميز التشغيلي وفق نموذج Shingo.
  3. فهم دور ادارات الملاعب الرياضية في ترسيخ ثقافة التميز.
  4. تشجيع ادارات الملاعب الاستراتيجية المبحوثة على التقييم والتحليل المستمر لمراحل عملية اقامة الحدث الرياضي.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. تحرص ادارات الملاعب الاستراتيجية المبحوثة على الاهتمام بالتميز التشغيلي الداعم لاقامة الحدث الرياضي في هذه الملاعب من خلال حرصها على التواجد المستمر من موقع الحدث عند التحضير له للوقوف مع العاملين وتقديم الافضل والاهتمام بالتوجيه المستمر .
  2. تبين بأن ادارات الملاعب الاستراتيجية المبحوثة تميل إلى تبني ممارسات استكشاف الجودة بشكل اكبر ويرجع ذلك إلى نظرة هذه الادارات المستقبلية والسعي إلى الابتكار والتجدد من خلال السعي الدائم نحو التحسين المستمر والايمان بذلك للخروج بافضل خدمة للمتفرجين او اللاعبين من خلال معرفة التفضيلات المتغيرة بأستمرار.
  3. اتضح ان الملاعب الاستراتيجية المبحوثة تعمل على تبني ممارسات استغلال الجودة بشكل اقل من ممارسات استكشاف الجودة وذلك بسبب قلة الاستثمار في الموارد المتوفرة نظرا لضعف ادارة العمليات بشكل مرئي واستخدام الادوات البسيطة لاستنباط الافكار .
  4. على الرغم من تفوق ممارسات استكشاف الجودة على ممارسات الاستغلال في الملاعب الاستراتيجية المبحوثة الا ان هذا المزيج من الممارسات يعد هو الافضل من خلال لتحقيق الملاعب المبحوثة براعة الجودة التي تدعم تعزز تجربة الزبون مع التميز التشغيلي.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. جعل أعداد خطة التدريب مسؤولية كل ملعب من الملاعب المبحوثة. ثم ترفع إلى شعبة التخطيط والمتابعة في دائرة شؤون الاقاليم والمحافظات ، ويمكن ان يتم ذلك بأعمام الوثائق الخاصة باعداد الخطة على هذه الملاعب مع عقد ورشة من قبل شعبة المذكورة ومن ثم تفويض اعدادها من قبل الملعب.
  2. الاهتمام بأعداد قاعدة بيانات تخص محاضر الاجتماعات المنعقدة ويستحسن تثبيت محاور ثابتة للمناقشات في الاجتماعات على ان يتم تصنيف الاجتماعات إلى : اجتماعات تناقش المشكلات والحلول ، واجتماعات تناقش افكار ومقترحات للتطوير والتحسين ، والاجتماعات طارئة .
  3. انشاء سجل بأبرز الاحداث ايجابية كانت أم سلبية لكل ملعب وتعميم هذه الاحداث على بقية الملاعب الاخرى للاستفادة من منها و تفاديها ، وذلك لضمان عدم تكرار الحالات السلبية خلال اقامة الاحداث الرياضية اللاحقة .
  4. الاهتمام بتصنيف جداول الصيانة في الملاعب عينة البحث على ان تتضمن (نوع الصيانة ، الفترة ، الشعبة ) .

ألتميز ألتشغيلي

Comments are disabled.