أداء التحالفات الاستراتيجية

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي المعادل للماجستير الموسوم ( تقييم واقع أداء التحالفات الاستراتيجية وافاق تطويرها: دراسة حالة أئتلاف دولة القانون انموذجا )  في تخصص التخطيط الاستراتيجي الامني للطالبة (زينب مزهر عبد الجليل) بأشراف م. د محمد معتوق عبود

تهدف هذه الدراسة الى تشخيص واقع أداء التحالفات الإستراتيجية وافاق تطويرها عبر التطبيق في ائتلاف دولة القانون. في ضوء هذا الهدف تجسدت مشكلة البحث في ازدياد ظاهرة التحالفات الاستراتيجية على صعيد الأحزاب السياسية الحاكمة والحركات السياسية الجديدة الساعية الى الحكم دون وجود دراسة سابقة سعت الى تشخيص واقع أداء هذه التحالفات ، ومن اجل حل هذه المشكلة، سعت هذه الدراسة الى الكشف عما إذا كان هناك علاقة تأثيرية وارتباط بين ابعاد التحالفات الاستراتيجية (الرؤية المشتركة، التعاون، الثقة، والموائمة الاستراتيجية) كابعاد مستقل في تقييم الإداء كبعد تابع الذي يتضمن (المسؤولية الاجتماعية، الأخلاقية، والمنافسة).

وتتلخص أهمية الدراسة الحالية بالمعطيات الآتية:

  •  تتضح اهميه هذه الدراسة من خلال المعرفة العلمية والنظرية التي من الممكن ان تضيفها في مجال التحالفات الاستراتيجية وتطوير اداء عمل القيادات في هذه التحالفات.
  •  اما الأهمية التطبيقية فيمكن ان تتضح من خلال النتائج التي سوف يقدمها هذا البحث بشكل يمكن ان تستفيد منه الجهات ذات العلاقة التي يمكن اعتباها سياسات ونصائح تطويرية بقاء واستمرار هذه التحالفات.
  •  تعزيز دور الحركات الناشئة في التعامل مع كافة المتغيرات الداخلية والخارجية لاكتساب التميز في تقييم الاداء، والتدريب المستمر لتنمية مهاراتهم وقدراتهم.
  • يدعم هذا البحث الحركات الناشئة كونها شريك جديد في هذه التحالفات الاستراتيجية بما يضمن نجاحها وفاعليتها، وخاصة في ظل العولمة والتحديات البيئية المتغيرة سواء الداخلية منها او الخارجية.

 وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها:

  1. هناك استجابة ورغبة في التغيير والتطوير في ائتلاف دولة القانون من قبل الأعضاء والممثلين للائتلاف كونهم يدركون فاعلية التغير والتطوير في الجانب السياسي بصورة عامة وفي مجال التحالفات الاستراتيجية بصورة خاصة وذلك من خلال المقابلات التي أجراها الباحث معهم.
  2. في العلاقة الى بعد التعاون، اكدت النتائج الكمية ان بعد التعاون حصل على تقدير عالي وجيد. لكن النتائج النوعية اكدت انهم بحاجة الى تعاون اكبر وان هذه النتيجة تحتاج الى افراد مؤهلين من الناحية العلمية للنهوض بمهامهم وواجباتهم ومسؤولياتهم الوظيفية اتجاه هذا الائتلاف.
  3. في العلاقة الى بعد الثقة، بالرغم ان نتائج هذا البعد أيضا عالية وجيدة. لكن النتائج النوعية اثبتت هناك ضعف في الاهتمام ببعض الاطراف المتحالفة وخاصةً الحركات الناشئة .
  4. في العلاقة الى بعد الموائمة الاستراتيجية، كذلك كانت نتائج هذا البعد وفقا الى تحليل الجانب الكمي هي جيدة وعالية.

 ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. من اجل زيادة صلابة التحالف الاستراتيجي لائتلاف دولة القانون وخفض ألانشقاق بين الأطراف المتحالفة ينبغي مناقشة الاهداف والرؤية المشتركة فيما بينهم وفق معيار المصالح المشتركة ونبذ المصالح الخاصة واحترام وجهة نظر الاخرين كون كل طرف لديه فكرة ما.
  2. ينبغي أن تكون لدى ألاطراف المتحالفة طريقة توافقية لحل النزاعات اوالخلافات التي تحدث داخل التحالف.
  3. ضرورة قيام أئتلاف دولة القانون بوضع رؤية أستراتيجية مشتركة مع الحركات الناشئة تناسبها وتكون قابلة للتطبيق .

أداء التحالفات الاستراتيجية

Comments are disabled.