تدابير الاستثمار المتصلة بالتجارة

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (تدابير الاستثمار المتصلة بالتجارة وفق اتفاق TRIMS وانعكاساتها على الاقتصاد العراقي قطاع النقل الجوي (دراسة حالة ) ) في تخصص الاقتصاد  للطالبة (سـوزان نــوزاد مـحـمـود) بأشراف أ.د ثـــائــر مـحـمـود رشـيـد

       حيث تركز الدراسة على مدى ملائمة بيئة الاستثمار الاجنبي المباشر في العراق، وأهمية الاخذ بالاتفاق الدولي متعدد الاطراف المتعلق بإجراءات الاستثمار ذات الصلة بالتجارة (TRIMs) في ظل منظمة التجارة العالمية (WTO)، وذلك من أجل تعزيز بيئة استثمارية ذات مقبولية دولية في سبيل جذب الاستثمارات الاجنبية المباشرة ، وتحديداً في قطاع النقل الجوي والحصول على فوائد وايجابيات هذه الاستثمارات، والذي يحتاج الى الالية المناسبة التي تحقق الانضمام، حتى تتجاوز العقبات والمعوقات التي تظهر في طريق الانضمام الى منظمة التجارة العالمية ،والاستفادة من اتفاقية TRIMs لا سيما مجال النقل الجوي، بعد تحقيق متطلبات تكييف الاقتصاد العراقي وفق هذه الاتفاقية جاذباً الاستثمار الأجنبي في مجال خدمات النقل الجوي، حيث تعتبر صناعة النقل الجوي من الصناعات المهمة والحيوية في العالم كونها تساهم في تنمية اقتصاديات الدول وزيادة مواردها المالية بشكل كبير وصقل مواردها البشرية بشكل احترافي.

ويسعى البحث الى تحقيق جملة أهداف أهمها :-

  • بيان ماهية تدابير الاستثمار المتصلة بتجارة السلع والخدمات على وفق اتفاقية TRIMS، وابراز الجوانب الايجابية والسلبية التي تضمنتها.
  •  ما هي متطلبات تكييف الاقتصاد العراقي وفق اتفاق TRIMS لجذب الاستثمار الاجنبي.
  •  التعريف بأهم المشاكل والتحديات التي يعاني منها قطاع النقل الجوي العراقي، ومدى امكانية الاستفادة من أنفاذ اتفاقية TRIMS.
  •  رؤية مستقبلية للاستثمار لتنمية وتطوير قطاع خدمات النقل الجوي في العراق.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • إثبات صحة فرضية البحث والتي تنص على (ان تدابير الاستثمار المتصلة بتجارة السلع والخدمات على وفق اتفاق TRIMS) لها أثار ايجابية على الاقتصاد العراقي وعلى قطاع النقل الجوي خاصة، شريطة تكييف الاقتصاد وتوفير بيئة ملائمة للاستثمار وفق متطلبات اتفاقات منظمة التجارة العالمية.
  • تنعكس عملية انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية (WTO) بالإيجاب على عملية الاعمار والتنمية، فضلاً عن المساهمة في تعزيز موقع العراق وتفعيل دوره ضمن منظومة العلاقات الاقتصادية والتجارية الدولية.
  • إن التزام العراق بمضامين اتفاق (WTO) سيدعم من عملية الاصلاح الاقتصادي، سواء من خلال القوانين والتشريعات لتتلاءم مع آليات اقتصاد السوق العالمية، أم بوجوب تغيير هيكلية مؤسسات القطاع العام وخصخصتها بما يهيئ مُناخ للاستثمار الخاص المحلي والأجنبي للعمل في قطاعات الاقتصاد المهمة خاصة قطاع النقل الجوي.
  • يعد اتفاق TRIMS من أبرز الاتفاقيات لتعزيز تدفق الاستثمار الأجنبي ودخول الشركات دولية النشاط، والتي تفرض توحيد اجراءات وترتيبات قوانين الاستثمار المحلية لتتناغم مع القوانين العالمية، وهو ما سيمكن المستثمرين الاجانب من المعرفة والدراية والتيقن بالترتيبات الاستثمارية المعمول بها في العراق.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها:

  1. تبني استراتيجية لجذب الاستثمارات الاجنبية تقوم على دعم الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي والوقوف على معوقات مؤشر سهولة ممارسة الاعمال، وباقي المؤشرات الأخرى، حتى تتمكن من انفاذ اتفاق TRIMS.
  2. تدريب الكوادر الوطنية وتبنّي سياسات من شأنها رفع نوعية وكفاءة العمل من خلال الاستثمار في رأس المال البشري خاصة في مجال التدريب لعلوم الطيران بكوادر مؤهلة وتقنيات حديثة وفق المعايير العالمية.
  3. تقديم خدمات تعليمية وتدريبية متميزة ومتطورة في مجال الطيران والتقنيات الحديثة في مجال تأهيل الطيارين ومهندسي الصيانة المحلين في شركات النقل الجوي داخل العراق، وبالتالي العمل على سد الفجوة التدريبية في مجال الطيران ومجال تنمية وتطوير القدرات البشرية فيه.
  4. حَث الجهات الحكومية المختلفة للإسراع بإجراء الاصلاحات والتغييرات الضرورية في القوانين والمؤسسات والسياسات الاقتصادية والتجارية والمالية والجمركية اللازمة لتهيئة ظروف الانضمام لمنظمة التجارة العالمية والاستفادة من مزايا تطبيق اتفاق (TRIMS)، ورفع قدرتها على التعامل مع قضايا الاقتصاد الدولي.

تدابير الاستثمار المتصلة بالتجارة

Comments are disabled.