تحليل الكلفة

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تحليل الكلفة على اساس الوظائف وصوت الزبون ودورهما في قرارات التسعير التنافسية في الوحدات الاقتصادية العراقية )  في تخصص المحاسبة للطالبة (مها احمد راسم اسعد) بأشراف أ.م.د. بهاء حسين محمد

حيث يهدف البحث الى التعرف على الجوانب النظرية لتحليل الكلفة على اساس الوظائف وصوت الزبون وقرارات التسعير التنافسية،ومعرفة امكانية تطبيقها في الوحدة الاقتصادية (عينة البحث) من خلال تطبيق تقنية نظام تحليل الوظائف وتحديد القيمة لادخال تحسينات على الكلفة ،و مدى تلبية حاجات ورغبات وتوقعات الزبائن من خلال جمع ارائهم وتحديد المتطلبات الاساسية والاسعار التى يرغبون بها ومساهمتة كل منهم في تحقيق سعر تنافسي .

يكتسب البحث اهمية من خلال مساهمته في تحديد وقياس وتحليل الكلفة على اساس الوظائف وتطبيق تقنية نظام تحليل الوظائف وتحديد كلفتها وتحديد قيمة الوظيفة لمعرفة الوظائف التى تحتاج الى تحسينات او تخفيض تكاليف. وجمع وتحليل صوت الزبون لتولد فهم اكبر لاحتياجات ورغبات وتوقعات الزبائن ،ودراسة دور كل منهما في تحقيق سعر تنافسي في الوحدة الاقتصادية (عينة البحث) .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. يتطلب تطبيق تحليل الكلفة على اساس الوظائف مجموعة من الخطوات (تحديد مجال التحليل ،وتحديد اهداف المنتج و جمع المعلومات وتحديد مكونات ووظائف المواد المستخدمة في المنتج وتصنيفها واستخدام تقنية نظام تحليل الوظائف للتحقيق فهم اكبر لتصنيف الوظائف وتحديد مؤشر قيمة الوظائف).
  2. تبين ان تطبيق تحليل الكلفة على اساس الوظائف في الوحدة (عينة البحث) له دور ايجابي وفعال في تحسين كلفة الانتاج وتخفيضها دون التاثير على الجودة وهذا ادى بدوره الى تخفيض سعر البيع وتحسين قرار التسعير التنافسي.
  3. يؤدي تحليل الكلفة على اساس الوظائف من خلال استخدام نسبة الكلفة الفعلية لكل وظيفة ومقارنتة بالاستحقاق الوظيفي لاستخراج مؤشرات القيمة للوظائف الى فهم اكبر للتكاليف والبحث عن طرق لتحسينها.
  4. تظهر نتائج مؤشر القيمة ان غالبية الوظائف للمنتجين اكبر من واحد عدد صحيح اي انها لاتحتاج الى تحسينات ،ولكن هناك بعض الوظائف كانت اقل من واحد عدد صحيح اي انها تحتاج الى تحسينات على  كلفة مكوناتها .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها :

  1. حث الوحدة الاقتصادية (الشركة العامة لصناعات الجلود والنسيج) على تطبيق تحليل الكلفة على اساس الوظائف لما له من دور فعال في تحسين واتخاذ قرارات تسعير تنافسية ملائمة في ظل المنافسة الشديدة في الاسواق المحلية مما يحسن مكانة الوحدة الاقتصادية وزيادة الحصة السوقية .
  2. ينبغي على الوحدة الاقتصادية ادخال تحسينات على مكونات منتج الاحذية الجلدية والبحث عن موردين لشراء المواد الاولية باسعار تنافسية منخفضة لتحقيق اعلى كفاءة. وتعتبر كلفة الوظائف عنصر اساسي وجوهري في تحديد سعر المنتج .
  3. يمكن استخدام تحليل الكلفة على اساس الوظائف على العديد من منتجات الوحدة الاقتصادية اذ تساعد في معرفة وظيفة كل مكون من مكونات المنتج وتصنيفها الى اساسية وثانوية ومعرفة وتحديد الوظائف التى تحتاج الى تحسينات.
  4. ينبغي على الوحدة الاقتصادية (عينة البحث )ان تكون على معرفة ودراية باهداف الزبائن وغايتهم من اقتناء المنتج ،وهذا يتطلب منها متابعة ملاحظات وتفضيلات الزبائن بصورة مستمرة .

Comments are disabled.