دور التأكيد المشترك

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دور التأكيد المشترك في تحسين جودة التقارير المالية في الوحدات الإقتصادية العراقية)  في تخصص المحاسبة للطالب (محمود قيس مجيد) بأشراف أ . م . د .دجلة عبد الحسين عبد

حيث يهدف البحث الحالي إلى بيان دور التأكيد المشترك في تحسين جودة التقارير المالية، وتحليل العلاقة بين مقدمي التأكيد المشترك وهم (الإدارة ، التدقيق الداخلي ، التدقيق الخارجي ) ، وقد تم قياس هذا الدور من خلال استخدام استمارة استقصاء ،وقد بلغت (113 ) استمارة والتي وزعت على عينة من الموظفين في الإدارة والمدققين الداخليين والمدققين الخارجيين العاملين في امانة بغداد والدوائر التابعة لها .

ويكتسب البحث اهمية من خلال مساهمته في تحديد وقياس وتحليل الكلفة على اساس الوظائف وتطبيق تقنية نظام تحليل الوظائف وتحديد كلفتها وتحديد قيمة الوظيفة لمعرفة الوظائف التى تحتاج الى تحسينات او تخفيض تكاليف. وجمع وتحليل صوت الزبون لتولد فهم اكبر لاحتياجات ورغبات وتوقعات الزبائن ،ودراسة دور كل منهما في تحقيق سعر تنافسي في الوحدة الاقتصادية (عينة البحث) ، و تتمثل مشكلة البحث الحالي في التعرف على كيفية استفادة الوحدات الاقتصادية العراقية من دور التأكيد المشترك في تحسين جودة التقارير المالية.

بينما تكمن أهمية البحث في أنه تتناول نشاط مهم وهو التأكيد المشترك والاطراف المسؤولة عنه وهم (الإدارة، والتدقيق الداخلي، والتدقيق الخارجي ) ، وتعج هذه الأطراف الداعم الرئيسي لنجاح الوحدة الإقتصادية فهي تعطي صورة واضحة عن صحة التقارير المالية ، وخلوها من القصور و الضعف وتحسينها وتصحيح مسارها وإعدادها بجودة عالية ،  وكما تهتم بموضوع الجودة التقارير المالية لأنها تمثل المخرجات التي تعكس أنشطة الوحدات الاقتصادية العراقية ، ويعد عمل التأكيد المشترك مساهمة متواضعة من شأنها أن تساعد في تشخيص التحديات والصعوبات التي ترافق عمل مقدمي التأكيد الداخليين والخارجيين وأهمية دورهم في تحسين جودة التقارير المالية في الوحدات الاقتصادية العراقية .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • من خلال تنفيذ التأكيد المشترك يتم دمج عمليات أنشطة الوحدة التي يقوم بها مقدمي خدمات التأكيد وإعطاء رؤية واضحة عن مخاطر المحتملة التي تواجهها الإدارة عند إعداد التقارير المالية .
  • عدم تنسيق الجهود وبشكل مشترك بين القائمين بأعمال مقدمي التأكيد وذلك لعدم وجود لجنة خاصة بالتأكيد المشترك تعمل على قيامها بتدقيق قوائمها المالية في الوحدة الإقتصادية العراقية.
  • عدم وجود إطار رقابي للمخاطر الإدارة التي تعمل على مواطنة الخطر و الضعف الإدارة وعدم وضع لإجراءات ووسائل خاص بالضبط الداخلي .
  • عدم وجود دورات تدريبية تقوم بتنمية القدرات العاملين في اقسام الادارة التدقيق والداخلي الوحدة لضمان تفعيل وجودة التأكيد المشترك بشفافية ومهنية .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • على الوحدات الإقتصادية العراقية القيام بتنفيذ التأكيد المشترك ولا سيما أمانة بغداد وذلك لإعطاء رؤية واضحة للإدارة العليا عن المخاطر المحتملة التي تواجها الإدارة في إعدادها لتقارير المالية .
  • ينبغي على للإدارة العليا في أمانة بغداد باستحداث لجنة خاصة بتنفيذ أعمال التأكيد المشترك في هيكلها التنظيمي وقيامها بإعمال تدقيق التقارير المالية وبشكل مشترك ومنسق بين مقدمي خدمات التأكيد .
  • ضرورة قيام الادارة بوضع إطار للمخاطر وادارتها ومواطنة الخطر و الضعف ووضع أجراءات ووسائل الضبط الداخلي لتعزيز الرقابة والسيطرة عليها في الوقت المناسب ، والعمل على وضع حلول مناسبة لها .
  • ضرورة قيام الإدارة العليا بتنمية القدرات العاملين في اقسام الادارة و التدقيق الداخلي الوحدة لضمان تفعيل وجودة التأكيد المشترك بشفافية ومهنية  .

دور التأكيد المشترك

دور التأكيد المشترك

Comments are disabled.