دور اساليب المحاسبة الإدارية

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( دور اساليب المحاسبة الإدارية في إدارة الإحتياطيات الأجنبية وانعكاسها على تقييم اداء البنك المركزي العراقي ) في تخصص المحاسبة للطالبة (منـــى حسيـــن نصيـــف) بأشراف أ.م.د. بهــاء حسيــن محمــد

 حيث تهدف هذه الدراسة إلى توضيح مفهوم الاحتياطيات الأجنبية وأهميتها وكيفية إدارتها وتوضيح دور اساليب المحاسبة الإدارية في تقييم قرارات الاستثمار في الاوراق المالية اضافة الى عرض مؤشرات تقييم اداء المؤسسات المالية وتقديم نموذج مقترح لادارة الاحتياطيات الاجنبية باستخدام اساليب المحاسبة الادارية.

وتتلخص مشكلة البحث من خلال اثارة التساؤلين الآتيين:

  • هل ان استخدام تقنيات المحاسبة الإدارية يساهم في توفير المعلومات الملائمة لإتخاذ القرارات الخاصة بإدارة الإحتياطيات الأجنبية؟
  • هل يمكن تقييم اداء البنوك المركزية في إدارة الإحتياطيات الأجنبية؟

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. تعتبر الاحتياطيات الاجنبية مخزون الدولة لدعم الاقتصاد وحائط الصد الاول امام الازمات الداخلية او الخارجية كما تعبر عن الجدارة الائتمانية للدولة.
  2. ادارة الاحتياطيات الاجنبية من المهام الرئيسة للبنك المركزي العراقي تهدف للحفاظ على كمية وقيمة الاحتياطيات الاجنبية وتحقيق اقصى عوائد ممكنة وبما يتناسب مع اهداف وسياسة البنك.
  3. يتولى البنك المركزي العراقي ادارة الاحتياطيات الاجنبية من خلال استثمارها في الاسواق المالية العالمية اذ يتم استثمارها في حيازة سندات المديونية وحوالات الخزينة فضلاً عن الودائع المصرفية وتحصيل العوائد (الفوائد النقدية).
  4. تتولى الادارة العليا في البنك المركزي العراقي مهمة المصادقة على المبادئ التوجيهية لادارة الاحتياطيات الاجنبية والتي تتضمن استراتيجية تخصيص الاحتياطيات بحسب العملات الاجنبية والسقوف العليا لكل عملة فضلاً عن اختيار الادوات المالية المستثمر بها.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثةعدد من التوصيات اهمها :

  1. اعتماد نموذج تقييم قرارات استثمار الاحتياطيات الاجنبية باستخدام نظم المحاسبة الادارية، والتي توفر تقارير تحليلية لدعم الادارة في التخطيط واتخاذ القرار وتقييم الاداء فضلاً عن تحليل الانحرافات لضمان الرقابة والتحسين المستمر.
  2. تصنيف وتخصيص الاحتياطيات الاجنبية بناءً على المحافظ الاستثمارية الثلاثة (السيولة، العائد، التحوط) فضلاً عن اعتماد التصنيفات الاخرى بناءً على العملات الاجنبية، آجال الاستحقاق، الاسواق المالية، العوائد.
  3. التحديد الدقيق والواضح للاهداف الرئيسة لادارة كل محفظة استثمارية بالشكل الذي يسمح باتخاذ قرارات منسجمة مع ذلك الهدف فضلاً عن اعتماده كمؤشر في تقييم الاداء.
  4. تدريب العمليات التشغيلية (المكتب الامامي، المكتب الاوسط، المكتب الخلفي) على ادارة المحافظ الاستثمارية والتداول في الاسواق المالية العالمية وتحليل الاستثمارات وانجاز التقارير الفنية بهدف ادارة الاحتياطيات الاجنبية وفقاً للمحافظ الاستثمارية واعتماد تحديد التكلفة المستهدفة والربح المستهدف لكل محفظة وادخالهما كمؤشرين ماليين ضمن تقارير تقييم الاداء.

دور اساليب المحاسبة الإدارية

دور اساليب المحاسبة الإدارية

Comments are disabled.