سلاسل الزمنية

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (استعمال انموذج ARIMA -EVDHM للتنبؤ بالسلاسل الزمنية مع التطبيق)  في تخصص الاحصاء للطالب (حيدر خالد رشيد) بأشراف أ.م.د لمياء محمد علي

   حيث تتبلور مشكلة البحث بأن أغلب السلاسل الزمنية في الواقع العملي أو التطبيقي تتصف بخاصية عدم الأستقرار وذلك لأحتوائها على المركبات الخطية وغير الخطية والتي بدورها تؤثر على دقة التحليل عند إستعمال النماذج المنفردة ، ومن ثم على دقة التنبؤات. لذا يهدف البحث إلى إستعمال أسلوب تحليلي مناسب للتعامل مع هذه الحالات والحد من عدم الأستقرارية لأجل الحصول على نمذجة جيدة و تنبؤات أكثر موثوقية وذلك من خلال إستعمال الأنموذج الهجين (EVDHM-ARIMA) ومقارنته مع الأنموذج المنفرد (ARIMA) والمفاضلة بين الأنموذجين بإستعمال معيار المفاضلة (RMSE) للتنبؤ بمتوسط غلة الدونم للمساحة المحصودة لمحصول الحنطة في العراق لما يشكله هذا المحصول من أهمية أستراتيجية في توفير الأمن الغذائي للبلد.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها:

  • أثبت الأنموذج الهجين (EVDHM-ARIMA) جدارته في التنبؤ بالقيم المستقبلية لأنه خفض قيمة (RMSE) بمقدار (15) ، بعد ان كانت قيمة (RMSE) للتقديرات المتحصلة من الأنموذج المنفرد ARIMA(2,1,3) تساوي (53,56) أصبحت قيمة (RMSE) للتقديرات المتحصلة من الأنموذج الهجين (EVDHM-ARIMA) تساوي (22.41) .وهذا يؤكد تفوق الأنموذج الهجين على الأنموذج المنفرد بنسبة عالية.
  • تم تشخيص الأنموذج المنفرد (ARIMA(2,1,3 بعد مطابقة مجموعة من النماذج لمشاهدات السلسلة الزمنية بالاعتماد على أقل قيمة لمعيار التقييم (AIC) الذي حققه هذا الأنموذج .
  • تُشكل سلسلة متوسط غلة الدونم للمساحة المحصودة لمحصول الحنطة في العراق سياقاً غير مستقر في التباين والمتوسط أي تمتلك أتجاهاً عاماً، وبعد أخذ اللوغاريتم الطبيعي ومرشح الفروق الأولى تصبح مستقرة.
  • أظهرت نتائج تحلل القيمة الذاتية لمصفوفة هانكل (EVDHM) للسلسلة الزمنية بأن هناك (12) مكونة متحللة منها (10) مستقرة و(2) غير مستقرة في التكرار الأول، أما في التكرار الثاني للمكونتين غير المستقرتين فقد نتج عنه (4) مكونات متحللة (3) منها غير مستقرة وواحدة مستقرة ،أما التكرار الأخير الثالث للمكونات الـ(3) غير المستقرة فقد انتج عنه (3) مكونات متحللة غير مستقرة و (2) مستقرة ،وذلك من خلال النتائج المتحصلة من أختبار (Phillips-Peron) للتكرارات الثلاثة بمعيار عتبة (90%).

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • أستعمال الأنموذج الهجين (EVDHM-ARIMA) من قبل الجهات ذات العلاقة بموضوع التخطيط الزراعي عند التنبؤ بغلة المحاصيل الزراعية الأخرى كونه اثبت كفاءته لأمتلاكه الحد الأدنى من الأخطاء التنبؤية .
  • أعتماد القيم التنبؤية المتحصلة من الأنموذج الهجين في الخطط الزراعية السنوية ووضع الحلول الاستباقية لمعالجة مشكلة أخراج العملة الصعبة من البلد من خلال ايقاف استيراد المحصول والأعتماد على الإكتفاء الذاتي لسد حاجة المواطن لقوته اليومي.
  • تعميم فكرة البحث للتنبؤ في مجالات مختلفة ومقارنته مع طرائق تنبؤية أخرى .
  • أجراء بحث تحليلي للسلاسل الزمنية غير المستقرة عن طريق أخذ لها الفروق الكسرية وأستعمال الأنموذج الهجين (EVDHM-ARFIMA) ومقارنته مع الأنموذج غير الهجين (ARFIMA) .

Comments are disabled.