تمت مناقشة رسالة الماجستير في الادارة الصناعية للطالبة (( رشا فالح مصطفى )) عن رسالتها الموسومة {{ تحليل عوامل النجاح واستراتيجيات المنتج في القطاع الصناعي في العراق }} ، وذلك يوم الاثنين الموافق 1/9/2014 وعلى قاعة المناقشات في الكلية ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
• أ.م.د. سعدون حمود جثير / اختصاص ادارة التسويق / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : رئيساً.
• أ.م.د. نداء صالح مهدي / اختصاص ادارة انتاج وعمليات / ر. قسم الجودة في الكلية التقنية الادارية : عضواً.
• م.د. نغم يوسف عبد الرضا / اختصاص ادارة انتاج وعمليات / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.
• أ.م.د. نعمة شليبة علي / اختصاص ادارة التسويق / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي الاستاذ المساعد الدكتور عبد الرضا شفيق البصري استاذ ادارة التسويق في الكلية التقنية الادارية ، والخبير اللغوي المدرس رافد صباح رضا التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
وقد تضمن هذا البحث عوامل النجاح بوصفها متغير مستقل ، واستراتيجيات المنتج بوصفها متغير تابع ، وقد تضمن المتغير الأول أربع أبعاد رئيسة يتفرع الأخير منها خمسة أبعاد فرعية ، وتضمن المتغير الثاني أربع أبعاد رئيسة يتفرع الأخير منها خمسة أبعاد فرعية ، وقد تفاعلت هذه المتغيرات لتشكل الإطار الذي يدور حوله البحث ، والذي يهدف إلى تحديد تأثير عوامل النجاح بوصفه متغير مستقل في المتغير التابع (استراتيجيات المنتج ) ، ولكون القطاع الصناعي ايضاً يمثل أهم الركائز الأساسية لبناء اقتصاد الدول وتطورها ، حدد القطاع الصناعي العراقي مجتمعاً للبحث وجرى اختيار عينة قصدية تكونت من ثلاثة قطاعات تابعة لوزارة الصناعة والمعادن هي ( قطاع الصناعات الهندسية ويتضمن الشركة العامة للصناعات الكهربائية ، وشركة الزوراء العامة) و(قطاع الصناعات الغذائية ويتضمن الشركة العامة لمنتجات الألبان ، والشركة العامة للزيوت النباتية ) و ( قطاع الصناعات النسيجية ويتضمن الشركة العامة للصناعات القطنية ، والشركة العامة للصناعات الجلدية) .
وبناءً على قياس متغيرات البحث وتشخيصها واختبار علاقات الأرتباط والتأثير بينها ، توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات كان من بينها ارتفاع مستوى توافر متغيرات البحث داخل الشركات عينة البحث ، و وجود علاقة ارتباط بين المتغيرين المستقلين ( عوامل النجاح ، واستراتيجيات المنتج)، فضلاً عن وجود أثر لعوامل النجاح في استراتيجيات المنتج .
كما اتضح عدم وجود اختلاف في آراء و وجهات نظر عينة البحث بين الشركات فيما يخص عوامل النجاح فيما عدى أبعادها الفرعية ، وليس هناك اختلافاً في أراء ووجهات نظر العينة فيما يخص بعض استراتيجيات المنتج وبعض أبعادها الفرعية . وقد جرى وضع مجموعة من التوصيات بناءً على ما توصلت إليه هذه الدراسة من استنتاجات ، فضلاً عن اقتراح بعض الدراسات المستقبلية التي تعزز جوانب هذه المواضيع.
أهداف البحث … للبحث جملة من الاهداف هي :
1- تجسيد أهمية توافر عوامل النجاح للمنتج في تفكير إدارات الشركات الصناعية عينة البحث.
2- حث منظمات الأعمال العراقية عينة البحث بتناول استراتيجيات المنتج في خططهم التسويقية وتوجهاتهم وبرامجهم الموجه نحو السوق.
3- تشخيص واقع المنظمات المبحوثة حول مدى قدرتها على توافر فرص النجاح الضرورية لاستراتيجيات المنتج.
4- اختبار علاقات التأثير لعوامل النجاح واستراتيجيات المنتج في الشركات التي تم بحثها.
5- التعرف على درجة تباين عوامل النجاح في استراتيجيات المنتج في الشركات عينة البحث.