اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

عناوين البريد الالكتروني لتدريسي الكلية

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

أثر استخدام تحليل التغاير في تصاميم تجارب القطاعات المنشقة

تم قراءة الموضوع 1058 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 2 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

21/6/2017 11:07 صباحا












أثر استخدام تحليل التغاير في تصاميم تجارب القطاعات المنشقة

اجريت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير في الاحصاء للطالبة ( سيماء فراس كامل ) عن دراستها الموسومة ( أثر استخدام تحليل التغاير في تصاميم تجارب القطاعات المنشقة مع تطبيق عملي ).

تهدف الدراسة الى البحث في إثر استعمال تحليل التغاير (Analysis of covariance) الذي يعمل للتخلص، او للتحكم او لإزالة أثر المتغيرات المستقلة، او التي تسمى المتغيرات المصاحبة (المرافقة) لمتغير الاستجابة او المتغير المعتمد الذي يمثل الصفة الرئيسة المدروسة في نوع من تصاميم التجارب المتعددة العوامل المسمى تصاميم القطاعات المنشقة (SBED: split-blocks experiments designs)  وذلك لزيادة دقة نتائج التحليل ودقة الاختبارات الإحصائية المعتمدة على هذا النوع من التصاميم.

تكمن مشكلة الدراسة الى ، ان الشخص المجرب او الباحث يركز عادة على دقة نتائج الاختبارات والتحليلات لقياسات الصفة ( المتغير المعتمد او متغير الاستجابة ) المحصلة من تجربة بتصميم القطاعات المنشقة، ان كانت هذه الصفة لوحدها ام تتواجد معها صفات او متغيرات مستقلة أخرى تصاحبها (ترافقها) وتؤثر على نتائج تحليلها وعلى الاختبارات المستعملة كذلك. فالمشكلة ولا سيما عند اجراء تجارب في المجال الزراعي تكمن بالاكتفاء في اجراء التحليل الاحصائي لقياسات الصفة المتمثلة لمتغير الاستجابة او المتغير المعتمد دون النظر الى المتغيرات المستقلة (المصاحبة) لهذه الصفة حيث انها موجودة، ولا يمكن للباحث التحكم فيها وهي تؤثر على نتائج التحليل لمتغير الاستجابة إذا لم يتم إزالة أثرها بمعنى ان نتائج التحليل قد تكون مضللة، ومن ثم تكون بعيدة عن الدقة.

اذ تمت الإشارة الى الجوانب النظرية لتصميم القطع المنشقة والتوسيع والاحاطة بتصميم القطاعات المنشقة (SBED) والتحليل الاحصائي لكل منهما والى أسلوب تحليل التغاير في تجربة (SBED) فضلا عن الإشارة الى كيفية تقدير القيمة المفقودة.

في الجانب العملي تم تنفيذ تجربة حقلية واقعية لمحصول الحنطة في محطة أبحاث الرز في مدينة المشخاب التابعة الى دائرة البحوث الزراعية. وتم تنفيذ التجربة بثلاثة مكررات بواقع 36 معاملة (معالجة) بمساحة (15 م2 لكل معاملة)، اذ تم زراعة الموعد الاول (15/11/2015) والموعد الثاني (1/12/2015) والموعد الثالث (15/12/2016) بصنف حنطة نوع (اباء 99) وبأربعة معدلات بذار (30/40/50/60) كغم للدونم الواحد وفق تصميم القطاعات المنشقة split block design. اذ تم اخذ (9) صفات حقلية كمتغيرات مستقلة (X) والتي هي (عدد التفرعات، ارتفاع النبات، طول السنبلة، عدد الحبوب المملؤة في السنبلة، عدد الحبوب الضامرة/(10 سنبة)، وزن (1000) حبة، وزن القش، دليل الحصاد، الحاصل البيولوجي) مع الصفة المدروسة التي تمثل وزن الحاصل (حبوب الحنطة) كمتغير استجابة (Y) وتم تحليل البيانات باستعمال برنامج الــ (MATLAB) وبالاستعانة بالمعادلات والصيغ الموجودة في الجانب النظري.

وتضمن الجانب العملي أحد عشر تطبيقا فكان التطبيق الأول تحليل التباين للقطاعات المنشقة، اما التطبيق الثاني والثالث والرابع والخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع والعاشر اجراء تحليل التغاير وفق تصميم القطاعات المنشقة حيث تم في كل تطبيق استبعاد صفة من الصفات التسعة (المتغيرات) المستقلة المشار اليها في أعلاه وقد أجريت مقارنة قبل وبعد استبعاد صفة (المتغير المستقل)، اذ تم حساب الكفاية النسبية وتعديل المتوسطات اما تطبيق الحادي عشر تم تقدير القيمة المفقودة وفق طريقة تحليل التغاير (coons).
و قد كانت الاستنتاجات التي توصلت لها الدراسة ، ان هناك ضرورة لإجراء تحليل التغاير او إن نتائج أسلوب تحليل التغاير لهذه التجربة المنفذة بتصميم القطاعات المنشقة كانت ادق من نتائج استعمال أسلوب تحليل التباين فضلا عن استنتاجات حول افضل معدل بذار وافضل موعد زراعة.
   

المزيد من المواضيع







دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

الخطة الدراسية للدراسات العليا

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد