اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

تأثير العلاقة بين تدوير المدقق و الشك المهني على جودة التدقيق في البيئة العراقية

تم قراءة الموضوع 581 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

24/10/2017 12:13 مساءَ












تأثير العلاقة بين تدوير المدقق و الشك المهني على جودة التدقيق في البيئة العراقية

للطالب : علاء الدين عبدالرحمن      المشرف : الدكتورة بشرى فاضل خضير




تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير في تخصص المحاسبة للطالب ( علاء الدين عبد الرحمن ) عن دراسته الموسومة ( تأثير العلاقة بين تدوير المدقق و الشك المهني على جودة التدقيق في البيئة العراقية ).

حظي تدوير المدقق باهتمام كبير كوسيلة لتعزيز استقلالية المدقق, والتقليل من احتمالية حدوث فشل التدقيق، واكتشاف الاخطاء الجوهرية الناتجة عن الاحتيال او الاخطاء مما يؤدي إلى الحفاظ على ثقة المجتمع المالي بمهنة التدقيق، من خلال ممارسة الشك المهني، والذي يلعب دوراً هاما في تعزيز ثقة مستعملي التقارير المالية و تحقيق فوائد للأطراف التي تعتمد على تقارير التدقيق، وبالتالي تحسين جودة التدقيق.

ويهدف البحث إلى بيان تأثير العلاقة بين تدوير المدقق والشك المهني على جودة التدقيق في الشركات المساهمة المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية، اذ تم قياس تأثير تدوير المدقق على جودة التدقيق من خلال الاعتماد على انموذج جونز المعدل لقياس ممارسة إدارة الارباح التي تقوم بها الشركات، وذلك من خلال فصل المستحقات غير الاختيارية (NDA) عن اجمالي المستحقات (TA) لأيجاد المستحقات الاختيارية(DA)، وتم قياس تأثير العلاقة بين تدوير المدقق والشك المهني على جودة التدقيق من خلال تنظيم استمارة اسقصاء وزعت على عينة من المدققين في شركات ومكاتب التدقيق العراقية، وتم بيان اثر المتغيرات من خلال استعمال النماذج الاحصائية بطريقة المربعات الصغرى وانموذج الانحدار الخطي وبعد اختبار فرضيات البحث تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات، تمثلت اهمها بالآتي :
1. لم تتطرق القوانين والتشريعات العراقية إلى تحديد مدة أرتباط المدقق مع الزبون، عدا القانون رقم (56) الصادر من سلطة الائتلاف- لسنة 2004م الفقرة الثانية من المادة (48) والذي يوجب على البنك المركزي العراقي تدوير مدققه الخارجي كل خمسة سنوات، وقانون المصارف العراقي رقم (94) لسنة 2004م الفقرة الرابعة من المادة (46) والتي توجب بعدم تعيين أي مصرف نفس المدقق بإستمرار لمدة لا تتجاوز (5) سنوات إلا بإستثناء ممنوح من البنك المركزي العراقي.
2.
3. اظهرت النتائج التطبيقية لقياس تأثير العلاقة بين تدوير المدقق والشك المهني على جودة التدقيق في شركات ومكاتب التدقيق العراقية مايأتي:
أ‌- وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين تدوير المدقق والشك المهني وبين جودة التدقيق.
ب‌- ان تدوير المدقق يؤدي الى زيادة الشك المهني للمدقق وانه كلما زاد الشك المهني للمدقق كلما ازدادت جودة التدقيق

وقدم البحث عدداً من التوصيات، اهمها الآتي:
1. ضرورة قيام مجلس مهنة مراقبة وتدقيق الحسابات وهيئة الاوراق المالية في العراق بتحديد مدة ارتباط المدقق بالزبون فمثلا أن لا تزيد  مدة الارتباط عن خمس سنوات كحد أقصى وذلك من اجل تحسين جودة التدقيق من خلال المحافظة على استقلالية مدققي الحسابات وضمان عدم تعرضهم لضغوطات اقتصادية.
2. ضرورة قيام مجلس مهنة مراقبة وتدقيق الحسابات ومجلس المعايير المحاسبية والرقابية في العراق مطالبة مكاتب وشركات التدقيق بأعتماد آليات مناسبة تضمن تنمية خصائص الشك المهني الايجابي لدى المدققين وتضمن تقليل معوقات ممارسة الشك المهني.

   

المزيد من المواضيع







مجلة الكلية

دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد