اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

عناوين البريد الالكتروني لتدريسي الكلية

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

حلقة نقاشية ( سمنار )

تم قراءة الموضوع 891 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

05/2/2018 11:14 صباحا












حلقة نقاشية ( سمنار )

جدولة العمليات في ظل نظام التصنيع الهولوني باستعمال الخوارزمية الجينية

الطالبة : سهى جمال مولود         المشرف : أ.د. يوسف حجيم الطائي






تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، حلقة نقاشية اولى لمناقشة اطروحة الدكتوراه في تخصص ادارة الاعمال للطالبة ( سهى جمال مولود ) عن دراستها الموسومة " جدولة العمليات في ظل نظام التصنيع الهولوني باستعمال الخوارزمية الجينية - حالة دراسية " و كان الهدف من هذه الحلقة الى تعميق الرؤية حول الاطار الفكري والعملي للدراسة عبر منهجية تسعى الى بناء صورة واضحة عن مشكلتها واهدافها واهميتها ومنهجها.

تظهر مشاكل عديدة عند اتخاذ العديد من القرارات المتعلقة بادارة العمليات في مختلف المنظمات الانتاجية ، في مجالات تصميم العملية والتصميم الداخلي لورش العمل وموازنة خطوط التجميع وجدولة عمليات الانتاج ، وان اهم مشكلة تواجه الشركات الانتاجية العراقية اليوم هي ما تتصف به بيئة التصنيع العراقية من تغيرات وتقلبات ، ما ادى الى تحولها الى بيئة انتاج حسب الطلب.

لذا برزت الحاجة الى دراسة مشكلة جدولة العمليات في مثل هذه البيئة التي تستدعي الحاجة الى تقديم تقنيات حديثة ومتطورة لتقدم امثل الحلول التي تتلائم مع متغيرات هذه البيئة التي تتسم بالتعقيد والصعوبة.

وبهذا يمكن ان تبرز مشكلة الدراسة من خلال النقاط الاتية:
1. تأخير انجاز اوامر العمل الى ما بعد الافق الزمني للجدولة الموضوعة، وبالتالي انخفاض كميات الانتاج الفعلي المتحقق عن المخطط لها ما هي الطريقة التي يمكن استعمالها لتسهيل عملية الانتاج ؟.
2. قلة اهتمام الشركة بمشاكل جدولة العمليات التشغيلية واجراء التعديلات في الجدولة الحالية على وفق اسلوب علمي، وتوليد جدولة تلبي احتياجات التغيير المستمر الذي تتعرض له ؟.

وتهدف الدراسة الى تحقيق الاتي:
1- تقديم منهجية واطار عمل لبناء سياسات واستراتيجيات فاعلة لجدولة العمليات في ورش العمل الديناميكية، تهدف الى تحقيق معايير مهمة تتمثل بتقليص ازمنة اكمال اوامر العمل، وازمنة التدفق ، وازمنة التأخير التراكمية. 
2- اعداد افضل تتابع ممكن لاوامر العمل، يتميز بالمرونة التامة لاجراء التعديلات في حالة حدوث اضطرابات او تغيرات مرتبطة بعوامل جدولة العمليات.







   

المزيد من المواضيع







مجلة الكلية

دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد