الطباعة ثلاثية الابعاد 3D Printing

الطباعة ثلاثية الابعاد 3D Printing

اقيمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، ندوة علمية متخصصة تحت عنوان ” الطباعة ثلاثية الابعاد ” ، والتي قدمها الدكتور حارث يعرب معن – احد تدريسي كليتنا في قسم الادارة الصناعية.

وتهدف الندوة الى التعريف بماهية و مزايا الطباعة الثلاثية الابعاد التي اصبح لها في وقتنا الحاضر صدى واسع في المجالات الصناعية.


والطباعة ثلاثية الابعاد : هي احدى تقنيات التصنيع الحديثة، حيث يتم تصنيع القطع عن طريق تقسيم التصاميم ثلاثية الأبعاد لها . إلى طبقات صغيرة جدا باستخدام برامج الحاسوبية.(Layers) وباستعمال الطابعات الثلاثية يتم اضافة المعدن لهذه الطبقات بشكل منصهر او بشكل دقائق صغير يتم صهرها على سطح الشكل المطلوب. أحدثت الطباعة ثلاثية الأبعاد ثورةً في عالم الصناعات، فبدلًا من التقيُّد بالمواصفات القياسية العالمية لإنتاج أعدادٍ هائلة من المنتجات، التي قد لا تناسب أذواق جميع المستهلكين ورغباتهم، بات بإمكان أي شخص الآن اختيار التصميم الذي يريده وطباعته في منزله بكبسة زرّ.


وقد خرجت الندوة بمجموعة من التوصيات :


1. التوجه الى تطبيق تقنية الطباعة ثلاثية الابعاد في المشاريع الصغيرة والمتوسطة وذلك لانخفاض الكلفة مقارنة بالسنوات السابقة ، اضافة الى انتقال مكان التصنيع الى البيئة المكتبية بدلاً من الورش.

2. دراسة الجدوى الاقتصادية للعملية بسبب ازدياد الطلب على المنتجات المصنوعة بهذه الطريقة وذلك لاتساع مجال التطبيقات ( المنتجات الصناعية , الطب ,صناعة الطائرات والسيارات, الهندسة الانشائية والبناء ، اضافةً الى صناعة الملابس والاكسسوارات.

3. تعدد نوع المواد التي يمكن طباعتها ( معادن ,بلاسك , اسمنت, خلايا جذعية ).

4. ازدياد الاستثمار بالمجال البحثي لتقنية الطباعة في اغلب الدول الصناعية حيث من المتوقع الوصول الى اكثر من 20 مليار دولار.