تمت مناقشة رسالة الماجستير في الادارة العامة للطالب ( محمد عدنان عبد ) عن رسالته الموسومة ( دور الثقافة التنظيمية في تعزيز ممارسات الشفافية المالية واثرها في فاعلية المنظمة – بحث تحليلي في الشركة العامة لتجارة السيارات ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
• أ.م.د. ناظم جواد عبد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
• أ.م.د. نسرين جاسم محمد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
• م.د. عبد السلام علي حسين – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الانبار : عضواً.
• أ.م.د. اثير انور شريف – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الانبار : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.د. احمد عبد الرزاق سلمان – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الانبار ، والخبير اللغوي هو م. رافد صباح رضا – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد
يهدف هذا البحث الى اختبار علاقة وتأثير الثقافة التنظيمية كمتغير مؤثر في الفاعلية التنظيمية كمتغير مستجيب وبوجود الشفافية المالية كمتغير وسيط في الشركة العامة لتجارة السيارات، وكذلك تحديد مدى وجود الفروقات ذات الدلالة الإحصائية بين متغيرات البحث، و ثم محاولة الخروج بجملة توصيات بما يسهم في تحقيق فاعليتها التنظيمية، وطبق هذا البحث على عينة قصدية عمدية بلغ عددها (67) فرداً، واستخدم الباحث الاستبانة كأداة رئيسة لقياس مستوى متغيرات البحث وعلاقات الارتباط والتأثير فيما بينها، ولأجل معالجة البيانات والمعلومات تم الإستعانة ببرنامج التحليل الإحصائي (SPSS) للوصول إلى النتائج من خلال وسائل إحصائية عديدة أهمها (جداول التوزيع التكراري، النسب المئوية، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل ارتباط بيرسون، وإنموذج الانحدار الخطي البسيط، وتحليل المسار)، وكانت أبرز نتائج التحليل للبحث هي :
1. ارتفاع مستوى وجود وممارسات متغيرات البحث (الثقافة التنظيمية، الشفافية المالية، الفاعلية التنظيمية) في الشركة العامة لتجارة السيارات.
2. وجود علاقة ارتباط وتأثير بين الثقافة التنظيمية والشفافية المالية، وكذلك وجود علاقة ارتباط وتأثير بين الثقافة التنظيمية والفاعلية التنظيمية، اضافة الى وجود علاقة ارتباط وتأثير بين الشفافية المالية والفاعلية التنظيمية.
3. يزداد تأثير الثقافة التنظيمية في تحقيق الفاعلية التنظيمية للشركة المبحوثه بشكل اكبر عند عدم وجود متغير الشفافية المالية.
وانتهى البحث بجملة من الاستنتاجات كان اهمها وجود علاقات ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية عالية بين متغيرات البحث وابعادها الفرعية لذلك تم قبول جميع فرضيات البحث الرئيسة والفرعية، وقد اوصى البحث بمجموعة من التوصيات التي تدعم هذه العلاقة وبما يعزز من ممارسات الشفافية لمالية في تحقيق الفاعلية التنظيمية.