تمت مناقشة رسالة الماجستير في تخصص تقويم الاداء لقسم ادارة الاعمال للطالب (ثامر كريم محمد ) عن رسالته الموسومة (تقييم اداء الخدمة الصحية من وجهة نظر المستفيدين – بحث في عدد من الأجنحة الخاصة للمستشفيات الحكومية ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
• أ.م.د. ناظم جواد عبد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
• أ.م.د. نغم يوسف عبد الرضا – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
• طبيب استشاري د. دريد قاسم جاسم – مدير قسم الامور الفنية / مدينة الطب : عضواً.
• أ.م. د. عبدالرحمن مصطفى طه – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
وكان الخبير العلمي هو أ.م.د. زهرة عبد محمد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة المستنصرية ، والخبير اللغوي هو أ.م.د. خولة عبد الحميد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
يهدف البحث للتعرف على مستوى الخدمات الصحية المقدمة في الاجنحة الخاصة للمستشفيات الحكومية من وجهة نظر متلقي الخدمة الصحية (المريض) وذلك من خلال التعرف عن مدى رضاه عن مجموعة من الابعاد التي لها تماس مباشر مع المريض والتي يستطيع ان يحكم عليها بسهولة وحيادية, حيث تم الاعتماد في هذا البحث بصورة رئيسة على الاستبانة التي تضمنت ستة أبعاد رئيسة لتقييم الخدمات الصحية من وجهة نظر المرضى (سهولة تامين الاقامة,الخصائص الاجتماعية والسلوكية, الخصائص الفندقية, الخصائص الادارية ,كفاءة الملاكات العاملة ,الاعتبارات العامة) وقد تم اخذ عينة عشوائية بلغت (125) مريض من المرضى الراقدين في الاجنحة الخاصة موزعة على مجموعة من مستشفيات بغداد(مستشفى دار التمريض الخاص,مستشفى ابن البلدي للنسائية الاطفال,مستشفى الكاظمية التعليمي) وتم تضمين البحث بمجموعة من التساؤلات التي تعبر بمجموعها عن مشكلة البحث,ومن ثم تحديد اهداف البحث وأهميته,فضلاعن صياغة ثلاث فرضيات رئيسة للبحث اشتقت من كل منها فرضيات فرعية تم البحث فيها والتحقق منها باستخدام مجموعة من الاساليب الاحصائية, وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات المهمة عن واقع الخدمة الصحية في الاجنحة الخاصة واهم هذه الاستنتاجات ان مستوى الخدمات المقدمة في الاجنحة الخاصة ليست بمستوى عالي من وجهة نظر المرضى ,وان هناك علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين جميع أبعاد البحث (ماعدا بعد الخصائص الادارية) المعتمدة في التقييم وبين رضا المرضى, كما تبين انه هناك فروق ذات دلالة معنوية بين المستشفيات المدروسة في تطبيق جميع تلك الابعاد ماعدا بعد الخصائص الادارية الذي وجد انه لاتوجد فروقات ذات دلالة معنوية بين المستشفيات في تطبيقه, اما اهم التوصيات التي خرج بها البحث فهي ضرورة وضع استراتيجية واضحة الاهداف تخص عمل الاجنحة الخاصة تأخذ بنظر الاعتبار رأي المرضى عن الخدمات المقدمة , وانشاء مستشفيات متكاملة تعمل بنظام الاجنحة الخاصة , وفصلها عن القطاع العام للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية ولتحسين الصورة عند المستفيدين من تلك الخدمات (المرضى).