تمت مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص الاحصاء التطبيقي لقسم الاحصاء للطالبة ( غادة مصطفى عطا ) عن بحثها الموسوم ( التنبؤ بالارقام القياسية لاسعار المستهلك في العراق ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.م.د. سعد احمد عبد الرحمن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
•    م.د. ايمان محمد عبد الله – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    م.د. احمد ذياب احمد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان المدقق اللغوي هو م. رافد صباح رضا – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
يُعد الرقم القياسي لاسعار المستهلك واحداً من اكثر الادوات الاحصائية استعمالاً لقياس التضخم في اقتصاد اي بلد، والهدف الرئيسي من احتساب هذا الرقم القياسي هو رصد التغيرات التي تطرأ على اسعار السلع والخدمات وذلك لتقدير التغير في القوة الشرائية لوحدة النقود ومايتبعه من تعديل للاجور واسعار بعض الخدمات بمايضمن ثبات قوتها الشرائية، نظراً للتغيرات المستمرة التي تحدث في مستوى الاسعار للسلع والخدمات التي يستهلكها وينفق عليها الافراد في حياتهم اليومية جاء الاهتمام بالأرقام القياسية لأسعار المستهلك.
لذا يهدف هذا البحث لإيجاد افضل إنموذج للتنبؤ بالرقم القياسي لاسعار المستهلك في العراق للمدة (كانون الثاني 2015 – كانون الاول 2016) وللمجاميع السلعية الاثنى عشر حسب ” تصنيف الاستهلاك الفردي حسب الغرض ( (COICOP” من خلال استعمال اسلوب تحليل السلاسل الزمنية وبالاعتماد على البيانات الشهرية للفترة (2009-2014) التي تم الحصول عليها من الجهاز المركزي للاحصاء باعتبار سنة )2007( هي سنة الاساس.
تم تحليل البيانات باستعمال السلاسل الزمنية عبر منهجية بوكس وجينكنز (التشخيص، تقدير المعلمات، اختبار ملائمة الانموذج، التنبؤ) بالاعتماد على البرنامج الاحصائي الجاهز (Gretl-1.1)، وقد اظهرت نتائج التحليل بعد المفاضلة  بين نماذج بوكس وجينكنز لكل سلسلة  باعتماد معيار معلومات اكايكي (AIC)  ومعيار شوارز (SBC) ومعيار متوسط مربعات الخطأ(MSE)  ان افضل انموذج للتنبؤ لسلسلة الملابس والاحذية هو ARIMA(2,2,1) وافضل انموذج للتنبؤ لسلسلة المشروبات الكحولية والتبغ هو ARIMA(2,1,2)، ولسلسلة التجهيزات والمعدات المنزلية هو ARIMA(2,1,2)، ولسلسلة الصحة ARIMA(0,2,1)، ولسلسلة الترفيه والثقافة ARIMA(1,1,1)، ولسلسلة التعليم (0,2,1)(1,0,0) SARIMA،  ولسلسلة المطاعم ARIMA(1,1,1)،  ولسلسلة السلع والخدمات المتنوعة ARIMA(0,2,1) ، ولسلسلة الاغذية والمشروبات غير الكحولية  SARIMA(1,1,1)(0,1,1)، ولسلسلة الاتصال ARIMA(2,1,2)،  ولسلسلة (السكن، الماء، الكهرباء، الغاز)  SARIMA(0,2,1)(0,1,1) ،  ولسلسلة النقل ARIMA(4,1,4).


Comments are disabled.