تمت مناقشة رسالة الماجستير في ادارة الاعمال للطالبة (ليلى سعيد أحمد ) عن رسالتها الموسومة (القيم التنظيمية وتأثيرها في الأداء الاستراتيجي – بحث ميداني مقارن بين جامعتي بغداد والنهرين ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.د. صلاح الدين عواد الكبيسي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
•    أ.م.د. ميثاق هاتف عبد السادة – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة كربلاء : عضواً.
•    م.د. يعرب عدنان حسين – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. عبد الرحمن مصطفى طه الملا – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.م.د. بشار عباس الحميري ، والخبير اللغوي هو م.د. جبار عيدان رزن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
يسعى البحث الى تسليط الضوء على تحليل العلاقة والتأثير بين القيم التنظيمية بإبعادها (إدارة المنظمة، إدارة المهمة، إدارة العلاقات، إدارة البيئة) والأداء الستراتيجي بمتغيراته (المنظور المالي، منظور الزبون، منظور العمليات الداخلية, منظور التعلم والنمو ) في رئاسة جامعتي بغداد والنهرين.
تمثلت مشكلة البحث الرئيسة في تساؤل مهم : هل توجد علاقة ارتباط وتأثير بين القيم التنظيمية والأداء الستراتيجي؟ ولتوضيح العلاقة بين متغيرات البحث تمت صياغة ثلاث فرضيات رئيسة، وقد تم اعتماد الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات وتحليلها، وتم اخضاع الاستبانة لاختبارات الصدق والثبات، حيث شملت العينة (64) فرداً، اذ تضمنت (35) مدير من جامعة بغداد و(29) مدير من جامعة النهرين، ممن يشغلون منصب رئيس الجامعة، ومساعده العلمي والإداري، ورؤساء الأقسام العلمية والإدارية، ولتحليل بيانات البحث استخدم البرنامج الاحصائي Spss وبرنامج Excel، ومن الاساليب الاحصائية المستخدمة في التحليل هي: (النسبة المئوية، التكرارات، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الاختلاف، معامل الارتباط سبيرمان، الانحدار الخطي البسيط، واختبار مان وتني).
وقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج اهمها وجود مستوى عالٍ للقيم التنظيمية بابعادها والأداء الستراتيجي بكافة متغيراته في جامعتي بغداد والنهرين، فضلاً عن وجود علاقة ارتباط معنوية بدرجة عالية وذات تأثير طردي بين القيم التنظيمية والأداء الستراتيجي اجمالاً وحسب متغيراتها الفرعية. وايضاً الى جملة من الاستنتاجات اهمها، بانه لم تظهر اي فروق جوهرية بين جامعتي بغداد والنهرين في القيم التنظيمية والأداء الستراتيجي.

Comments are disabled.