تمت مناقشة رسالة الماجستير في تخصص ادارة التمريض لقسم ادارة الاعمال للطالب (حيدر منصور كاظم ) عن رسالته الموسومة (جودة الخدمات الصحية ودورها في تحقيق رضا الزبون باستخدام نموذج (5Qs) – بحث تطبيقي في مستشفى بغداد التعليمي ) وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
• أ.د. بيداء ستار لفتة – مركز حماية السوق / جامعة بغداد : رئيساً.
• أ.م.د. امل عبد محمد علي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بابـل : عضواً.
• م.د. هالة حمد ماجود – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
• م.د. نادية لطفي عبد الوهـاب – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً
وكان الخبير العلمي هو أ.م.د. رغد يوسف كبرو – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة المستنصرية ، والخبير اللغوي هو أ.م.د. تغريد فاضل عباس – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
يهدف هذا البحث الى تقييم وقياس جودة الخدمات الصحية التي تقدمها مستشفى بغداد التعليمي ودورها في تحقيق رضا الزبون (المريض) وذلك باستعمال أنموذج ((5Qs بأبعاده الخمسة المطور من قبل Zinelidin),2006) ، أما مشكلة البحث فتتمثل في محاولة لتحديد مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة وقدرتها على تحقيق رضا الزبائن (المرضى) فضلاﹰ عن التحري عن وجود مقومات للجودة تساهم بتحقيق متطلبات الزبائن واحتياجاتهم وتحقيق رضاهم عن الخدمات المقدمة ، واستعمل لاغراض هذا البحث منهجين ،الاول البحث التطبيقي لابعاد أنموذج (5Qs) واستعملت قائمة الفحص(Checklist) كاداة رئيسة في جمع وتحليل البيانات والثاني المنهج الوصفي التحليلي لمعرفة أراء الزبائن (المرضى) عن الخدمات الصحية المقدمة لهم من خلال أجراء استطلاعات لارائهم و قياس رضاهم عن هذه الخدمات ، فضلاﹰ عن البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها من سجلات ووثائق المستشفى بأقسامها المختلفة، وللحصول على النتائج أستعملت بعض الاساليب الاحصائية منها الوسط الحسابي ، النسب المئوية ، وغيرها من الاساليب ، وتوصل البحث لمجموعة من الاستنتاجات منها امكانية تطبيق ابعاد أنموذج (5Qs) في المستشفى والمتعلقة بجودة الخدمات الصحية ، فقد أظهر قياس هذه الابعاد نتائج جيدة وكان ترتيب الابعاد بحسب تسلسل أهميتها(جودة العملية ، جودة التفاعل ، جودة الاهداف ، جودة البنية التحتية ” الاساسية ” ، جودة الشعور العام ) وبلغت الجودة الكلية (70%) مما يعني أمكانية اعتماد هذا الأنموذج لتقييم جودة الخدمات المقدمة بالمستشفى ، وقد اوصى البحث بضرورة اعتماد ابعاد أنموذج (5Qs) لتقييم جودة الخدمات المقدمة للمرضى داخل مستشفى بغداد التعليمي ، إذ تعد هذه الابعاد أحد المؤشرات الحديثة نوعاﹰ ما والتي تقدم تقييم شامل لجودة الخدمة الصحية في المستشفى.