تمت مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص ادارة المستشفيات لقسم ادارة الاعمال للطالبة ( زينب جعفر جابر ) عن بحثها الموسوم ( تأثير تطبيق six sigma في تحسين اداء اطباء الاسنان في المراكز التخصصية في دائرة صحة بغداد الرصافة ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
أ.م.د. ناظم جواد عبد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
أ.م.د. باسمة محمد علي – كلية طب الاسنان / جامعة بغداد : عضواً.
أ.م.د. سناء عبد الرحيم سعيد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير اللغوي هو أ.م.د. تغريد فاضل عباس – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
يحتل القطاع الصحي اهمية بارزة بين القطاعات الخدمية الهامة لما يتميز به عن غيره من القطاعات الخدمية الاخرى مما يتطلب العمل لتحسين اداء العمل فيه , ويعد تحسين اداء اطباء الاسنان في العراق ضروريا جداً في هذا المجال، ومن هنا يهدف البحث الحالي الى التعريف بمبادئ six sigma و تباين تأثير أبعاده في تحسين الأداء لأطباء الاسنان و معرفة مدى توفر البيئة الملائمة في المركز التخصصي في البلديات و ما مدى تبني المركز التخصصي قيد البحث لأبعاد six sigma كأحد المداخل في تقليل الاخطاء الطبية.
تناول البحث six sigma بأبعادها الخمسة و هي (التزام ودعم الادارة العليا ,التركيز على المريض , التحسين المستمر, التدريب والاهلية , و البنية التحتية) بوصفها المتغير التفسيري، و تحسين الاداء بوصفه المتغير الاستجابي، وتم اختيار المركز التخصصي لطب الاسنان في البلديات مجتمعاً للدراسة، ولكي تكون النتائج موضوعية وتعكس واقع جودة الخدمة الطبية وأكثر دقة استعملت الباحثة أسلوب العينة العشوائية في اختيار عينة البحث المكونة من 60 طبيباً وطبيبة اسنان ,وبناءً على قياس متغيرات البحث وتشخيصها واختبار علاقات الارتباط والتأثير بينها، توصل البحث الى مجموعة من استنتاجات نذكر منها ان هناك صعوبات في تطبيق six sigma في الواقع العملي بسبب محدودية الموارد والامكانات المالية والتكنلوجية, ان اختيار الاشخاص الاكفاء وتحسين قابلياتهم وإعطائهم الفرصة الكافية لإثبات جدارتهم وتثمين الدور الذي يضطلعون به يعد عاملاً حاسماً في اختيار اطباء اسنان مؤهلين اكفاء, و ضرورة قيام الادارة بتوفير الدعم والاسناد والتواصل مع الملاكات الطبية بغية تحسين ادائهم بما يسهم في تحسين الخدمة المقدمة للمريض وان هناك علاقة ارتباط ايجابية ومعنوية بين التركيز على المريض وتحسين الاداء لأطباء الاسنان في المركز المبحوث مما يسهم بتوفير خدمة صحية بمستوى عال الجودة اذ كلما زاد التركيز على توفير سبل ارضاء المريض كان ذلك مؤشراً على مستوى عالٍ من الاداء.
وخرج البحث بمجموعة توصيات اهمها الاستجابة السريعة لمتطلبات المرضى، اذ ان تقديم خدمة صحية تخلو من العيوب هو الهدف الاساس لمنهجية Six Sigma ومن خلالها نحقق رضا المرضى عن الخدمة الصحية المقدمة و التعريف بأهمية تحسين اداء الملاكات الطبية بشكل عام ولا سيما اطباء الاسنان و وضع الخطط والدراسات اللازمة لتحقيق هذا الهدف و السعي المستمر لنشر ثقافةSix Sigma وإرساء الأخلاقيات الداعمة للأداء المتميز لأطباء الاسنان ، وذلك بهدف الوقوف على السبل والطرائق التي تنمي تلك المهارات وتساعد في تحسين الاداء في المنظمات الصحية واقترحت الباحثة القيام بتحليل الأسباب الجذرية للمشكلة إذا كان مستوى الأداء الفعلي أقل من الحد الأدنى من مستوى الأداء المتوقع، والعمل على حل المشكلة (لا إصلاح فقط) عن طريق إزالة السبب الجذري لتلك المشكلة , و الاستفادة من المواهب الجيدة لدى اطباء الاسنان وتنميتها و التركيز على نواحي القوة وإدراك انه لا يمكن القضاء على نواحي القصور والضعف جميعها الا من خلال التركيز على تحسين أداء العاملين و معالجة نقاط الضعف في الاداء.