تمت مناقشة رسالة الماجستير في بحوث العمليات للطالب ( محمد مهدي محمد ) عن رسالته الموسومة ( استعمال نماذج المحاكاة وصفوف الانتظار لتقييم اداء الصيدلة في مستشفى اليرموك التعليمي ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
• استاذ الدكتور حامد سعد نور – كلية الادارة والاقتصاد / الجامعة المستنصرية : رئيساً.
• استاذ مساعد الدكتورة فاتن فاروق صالح – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
• استاذ مساعد الدكتور عبدالمنعم كاظم جواد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
• استاذ الدكتور صباح منفي رضا – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو استاذ الدكتور صباح رسول داخل – كلية الهندسة / جامعة كربلاء ، والخبير اللغوي هو الدكتورة نضال مهدي محمد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
إن التنبؤ بالأداء وايجاد مقاييس الأداء لنظام صف الأنتظار في صيدلية مستشفى اليرموك التعليمي وكذلك بعض العيادات الأستشارية الاخرى في هذه المستشفى يعد من الامور المهمهَ؛ وذلك بسبب التأخير الذي يلاقيه المراجع في هذه المستشفى لذلك تم استخدام تقنية النمذجة والمحاكاة وتوظيفها في نظرية صفوف الانتظار لكي يتم دراسة وتحليل هذة المشكلة ،وبالتالي اعطاء نظرة مستقبلية عن طبيعة عمل النظام ومساعدة المسؤولين عن اتخاذ القرار في حل هذه المشكلة.
وتطرق البحث الى ضرورة استخدام تقنية النمذجة والمحاكاة من اجل التنبؤ بوقت الانتظار للمراجع حيث تم تطبيق نموذج ذي قناة خدمه واحدة، وكذلك تم تطبيق نموذج ذي قناتي خدمة ويعد التوصل الى مؤشرات حقيقيهَ وعلميهَ من اهداف هذا البحث، لكي يتم تطبيقها في الواقع العملي من اجل معالجة هذه المشكلهَ.
وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات ومن ابرز هذه الاستنتاجات هي وجود انتظار في بعض ايام الاسبوع، لذلك تم التوصية بزيادة عدد قنوات الخدمه ولاسيما في العيادات الاستشارية، كما استنتج البحث عدم وجود انتظار في بعض ايام الاسبوع، لذلك تم التوصيهَ بتقليص عدد قنوات الخدمة ولاسيما في الصيدلية.