تمت مناقشة رسالة الماجستير في الاحصاء للطالبة ( آيات صادق جعفر ) عن رسالتها الموسومة ( الطرائق البيزية والتقليدية في تقدير بعض نماذج بواسون غير المتجانسة مع تطبيق عملي – بحث مقارن ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
استاذ مساعد الدكتور علي عبدالحسين صالح – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
استاذ مساعد الدكتورة لقاء علي محمد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
استاذ مساعد الدكتورة هدى عبدالله رشيد – كلية العلوم / الجامعة المستنصرية : عضواً.
استاذ مساعد ايمان حسن احمد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو استاذ الدكتور ابراهيم جواد كاظم – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة ديالى ، والخبير اللغوي هو المدرس احمد فليح حسن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
تعد عمليات بواسون غير المتجانسة احدى المواضيع الاحصائية التي اصبح لها اهمية في جميع العلوم ولها تطبيقات واسعة في مختلف المجالات كنظرية صفوف الانتظار والانظمة القابلة للاصلاح وانظمة الحاسوب والاتصالات ونظرية المعولية وغيرها ، كما تستعمل عمليات بواسون غير المتجانسة في نمذجة الظواهر التي تحدث بصورة غير ثابتة بمرور الزمن ( الحوادث التي تتغير بتغير الزمن ).
تناول هذا البحث بعض المفاهيم الاساسية التي تتعلق بعمليات بواسون غير المتجانسة كما تم التطرق فيه الى ثلاثة نماذج لعملية بواسون غير المتجانسة والتي هي أنموذج قانون القوة (انموذج ويبل) وأنموذج Musa –okumoto وانموذج Goel-okumot Generalized وتم استعمال بعض الطرائق لتقدير معلمات النماذج المذكورة اعلاه والتي هي طريقة الإمكان الأعظم (ML) لتقدير معلمات انموذج قانون القوة وانموذج Musa-Okumoto فضلا عن استعمال أسلوب بيز في تقدير معلمات النماذج الثلاثة المستعملة في هذا البحث ولإيجاد الطريقة الامثل في التقدير تم اللجوء الى اسلوب المحاكاة أذ قمنا باختيار اربعة حجوم للعينات(25 و 50 و 75 و 100 ) لبيان تأثير تغير حجوم العينات على تقدير المعلمات وكذلك تم فرض اربع قيم اولية لكل معلمة من معلمات نماذج البحث ومن اجل المقارنة بين الطرائق المستعملة في التقدير تم الاعتماد على مقياس متوسط مربعات الخطأ و اشارت النتائج الى ان طريقة الامكان الاعظم هي الطريقة الامثل والاكفأ في التقدير أذ اعطت اقل متوسط مربعات خطأ فضلا عن ان تقديرات معلمات النماذج باستعمال طريقة الامكان الاعظم كانت قريبة جدا من القيم الاولية التي تم فرضها للمعلمات.
كما تم تطبيق طرائق التقدير في المحاكاة على بيانات حقيقية تمثلت بظاهرة الزلازل في محافظة كركوك و تم تقدير المعدل الزمني لحدوثها بأستعمال طريقة الامكان الاعظم والبيزية.