تمت مناقشة رسالة الماجستير في ادارة الاعمال للطالب ( مهدي حنون حسين ) عن رسالته الموسومة ( التوجه الاجتماعي للتسويق و دوره في استراتيجيات التنافس – بحث تطبيقي ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
• استاذ الدكتور عبد السلام لفتة سعيد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
• استاذ مساعد الدكتور لؤي لطيف بطرس – كلية السياحة / الجامعة المستنصرية : عضواً.
• استاذ مساعد محمد عواد محمد – معهد الادارة / الرصافة : عضواً.
• استاذ مساعد الدكتور سعدون حمود جثير – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
يسلط البحث الضوء على العلاقة بين التوجه الاجتماعي للتسويق (مصالح المنظمة , رفاهية المجتمع , رضا الزبون) وستراتيجيات التنافس بابعادها (ستراتيجية قيادة الكلفة , وستراتيجية التمايز , و ستراتيجية التركيز), فضلأ عن انه يسعى الى تحقيق جملة من الاهداف المعرفية والتطبيقية , و تمثلت مشكله البحث الميدانية بمدى اهتمام المنظمة المبحوثة بتطبيق التوجه الاجتماعي والاهتمام في تحقيق ستراتيجية التنافس واغفال هذا الاهتمام في الفنادق المبحوثة , وبناء على هذه المشكلة ولتوضيح العلاقة بين متغيرات البحث الرئيسة والفرعية تمت صياغة ثلاث فرضيات رئيسة تفرعت عنها (8) فرضيات فرعية . وقد اعتمدت الاستبانة اداة في جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالبحث , فقد تم أعدت بالاستناد الى عدد من المقاييس الجاهزة باستخدام مقياس Likert الخماسي , وأخضعت لاختباري الصدق والثبات , ووزعت على عينة مكونه من (85) فرداً من مديري فنادق الدرجة الممتازة في بغداد ومديري اقسام ومديري شعب ومعاونيهم في ستة فنادق عراقية خمس نجوم هي : ” فندق الرشيد الدولي , و فندق بابل الدولي , و فندق عشتار الدولي , و فندق فلسطين الدولي , فندق بغداد الدولي , فندق المنصور الدولي “, ولتحليل بيانات البحث استخدم البرنامج الاحصائي الجاهز (SPSS-19) وبرنامج (Excel) ومن اهم الادوات الاحصائية المستخدمة في التحليل هي : “النسبة المئوية للوسط الحسابي و الانحراف المعياري ومعامل الاختلاف , ومعامل الارتباط بيرسون والانحدار الخطي المتعدد , وتحليل التباين (ANOVA)”.
وقد افرزت الاساليب الاحصائية عدداً من النتائج لعل ابرزها وجود ارتباط معنوي بين التوجه الاجتماعي للتسويق واستراتيجيات التنافس, كما ظهر ان هناك تأثيرا معنويا بين التوجه الاجتماعي للتسويق واستراتيجيات التنافس , وهناك فروقات معنوية بين متوسط اجابات التوجه الاجتماعي للتسويق بأبعاده (مصالح المنظمة , و رفاهية المجتمع , و رضا الزبون) في فنادق الدرجة الممتازة المبحوثة , كما توجد فروقات معنوية بين متوسط اجابات ستراتيجيات التنافس و ابعاده (ستراتيجية قيادة الكلفة , ستراتيجية التمايز , ستراتيجية التركيز) , في الفنادق المبحوثة . وفي اطار مناقشة النتائج قدم البحث عددا من التوصيات اهمها ضرورة اهتمام الفنادق المبحوثة بأبعاد التوجه الاجتماعي للتسويق وتفعيل دوره في دعم وبناء ستراتيجيات التنافس المختارة , فضلا عن الاهتمام بتطبيقها من خلال الاطلاع على تجارب الدول المتقدمة والافادة منها بافضل شكل ممكن.