الطالبة:هديل حميد شاكر    المشرف: أ. د. محمود مهدي حسن

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ،  مناقشة رسالة ماجستير  في تخصص الاحصاء  للطالبة  ( هديل حميد شاكر ) بأشراف أ. د. محمود مهدي حسن  عن دراستها الموسومة (استعمال المركبات الرئيسية وطرائق اخرى لتقدير الانحدار اللوجستي في حالة وجود مشكلة التعدد الخطي مع تطبيق عملي).

يعد أنموذج الانحدار اللوجستي من النماذج الاحصائية المهمة و يوضح العلاقة بين المتغير التابع ثنائي الاستجابة والمتغيرات التوضيحية (التفسيرية).

يهدف البحث الى معالجة مشكلة التعدد الخطي من خلال استعمال طريقة المركبات الرئيسية للانحدار اللوجستي (PCLR) وخوارزمية تجزئة القيم المفردة (SVD) وطريقة انحدار المربعات الصغرى الجزئية (PLSR) في الأنموذج اللوجستي للحصول على مقدرات اكثر دقه من طريقة المربعات الصغرى الاعتيادية في الأنموذج اللوجستي , اذ تم استعمال اسلوب المحاكاة للمقارنة بين طرائق التقدير من خلال متوسط مربعات الخطأ (MSE) للأنموذج.

 

وأظهرت النتائج التي تم الحصول عليها بأستعمال أسلوب المحاكاة بأن طريقة المركبات الرئيسية للانحدار اللوجستي (PCLR(3pc’s)) هي الافضل في تقدير معلمات أنموذج الانحدار اللوجستي في حالة وجود مشكلة التعدد الخطي.

 

وفي الجانب التطبيقي من هذه الدراسة تم استعمال طريقة (PCLR(3pc’s)) وتطبيقها على البيانات الحقيقية لمرضى الجلطة الدماغية والتي تم الحصول عليها من مستشفى بعقوبة التعليمي لغرض تقدير معلمات أنموذج الانحدار اللوجستي في حالة وجود مشكلة التعدد الخطي.

 

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

– اثبتت طريقة (PCLR(3pc’s)) كفاءتها في تقدير معلمات أنموذج الانحدار اللوجستي في حالة وجود مشكلة التعدد الخطي مقارنة مع سائر طرائق التقدير المدروسة من خلال مقياس متوسط مربعات الخطأ (MSE) للأنموذج .

2- أظهرت النتائج بأن قيم متوسط مربعات الخطأ (MSE) للأنموذج تتناقص بزيادة حجم العينة.

3- من خلال معامل تضخم التباين (VIF) بالنسية لبيانات الجلطة الدماغية تم التوصل إلى وجود مشكلة التعدد الخطي بين المتغيرات التوضيحية , فكان المتغير التوضيحي الأول الذي يمثل عمر المريض له علاقة خطية مع المتغير التوضيحي الثاني الذي يمثل وزن المريض وهذا جاء متوافقا مع رأي الأطباء .

4- من خلال الجدول (3-17) الخاص بتقدير المعلمات لبيانات دراسة العوامل المؤثرة على مرضى الجلطة الدماغية تم التوصل إلى أن المتغيرات ( العمر , الوزن , الضغط , الكولسترول , السكر , التدخين ) لها تأثير على شفاء أو وفاة الشخص المصاب بالجلطة الدماغية , بينما نجد متغير ( نوع الجنس ) ليس له تأثير على شفاء أو وفاة الشخص المصاب بالجلطة الدماغية.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها:

1- اعتماد طريقة ((PCLR(3pc’s))) في تقدير معلمات أنموذج الانحدار اللوجستي في حالة وجود مشكلة التعدد الخطي لانها اعطت افضل (MSE) للأنموذج.

2- استعمال خوارزميات اخرى لطريقة المربعات الصغرى الجزئية (PLS) غير خوارزمية (NIPALS(PLS1)) المستعملة في البحث مثل خوارزمية (SIMPLS) وخوارزمية (Kernel) في تقدير معلمات أنموذج الانحدار اللوجستي في حالة وجود مشكلة التعدد الخطي.

3- استعمال متغيرات اخرى غير المذكورة في الجانب التطبيقي مثل ( متغير عامل الوراثة , والرجفان الأذيني , وتصلب الشرايين ) وغيرها من العوامل لمعرفة مدى تأثيرها على مرضى الجلطة الدماغية و تم أستبعادها لعدم اكتمال البيانات حولها.

4- نوصي بالدقة في تسجيل البيانات , من خلال وضع ملاكات احصائية متخصصة في المستشفيات , لأن البيانات المسجلة بشكل دقيق هي العامل الأساس في الدراسات والبحوث , لذلك نؤكد ونوصي بأتخاذ الدقة في اختيار المتغيرات التوضيحية.

 

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.