الطالبة: منال احمد مطشر    المشرف:  أ.م. د. مها كامل جواد

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ،  مناقشة بحث الدبلوم العالي  في تخصص ادارة البلديات للطالبة ( منال احمد مطشر) بأشراف أ.م. د. مها كامل جواد  عن بحثها  الموسوم (امكانية تطبيق إرشادات خطط الجودة على وفق المواصفة  (ISO10005) دراسة حالة في أمانة بغداد)

تعد الجودة في عالم اليوم من الأولويات الخاصة بعمل أي منظمة في وقتنا الحاضر باعتمادها أساليب علمية واضحة وملموسة لتقديم منتوجات تلبي حاجات ورغبات الزبون, وتواجه المنظمات لتحقيق أهدافها العديد من التغييرات والظروف البيئية الداخلية والخارجية التي تضغط عليها باتجاه تكييف أنظمتها بما ينسجم مع هذه التغيرات , ونظرا لمحدودية الدراسات العربية التي اهتمت بتطبيق خطة الجودة سعت دراستنا الى تقديم اطار فكري وميداني يعتمد على دراسات وطروحات الباحثين السابقين في مجال خطط الجودة , ولتطبيق خطة الجودة فإنها تحتاج الى اعتماد مواصفة دولية ألا وهي (ISO10005). تنبع مشكلة البحث من ضعف اعتماد خطة جودة محددة مبنية على اسس علمية في موقع اجراء البحث , لذا فان البحث يهدف الى اعداد خطة جودة مبنية على أساس المواصفة الدولية (ISO10005) والتي تساهم في تحديد دقيق في بعديها الزمني والكلفوي ووفقا للمتطلبات الخاصة بالمواصفة وتم اختيار (أمانة بغداد/ الدائرة الإدارية) موقعا لاجراء ذلك البحث لعدة أسباب أهمها رغبة وقناعة المسؤولين في أمانة بغداد باعداد هذه الخطة.

وتبرز أهمية البحث في ما يأتي :-

  • حاجة أمانة بغداد لإعداد خطة مبنية على اُسس علمية للأساليب العلمية الحديثة بامكانية تطبيق خطة الجودة وفق مواصفة (ISO10005) لكونها من الموضوعات الحديثة .
  • تعريف العاملين في الدائرة الإدارية / أمانة بغداد بكيفية إعداد وتطبيق خطة الجودة وفق مواصفة (ISO10005).
  • ندرة الدراسات السابقة العربية منها والمحلية عن تطبيق (ISO10005) مقارنة ب (ISO9001)

 

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • ندرة الدراسات التي تطرقت إلى تطبيق مواصفة (ISO10005) في مختلف المجالات من خلال (إطلاع الباحثة على العديد من الأدبيات العربية منها والأجنبية ) إذ لم تجد الباحثة إلا القليل جداً منها للدراسات الأجنبية التي تناولت هذه المواصفة في قطاعات قليلة تختص (مشاريع البناء, المخاطر الطبيعية , خطة تعبئة المياه وغيرها) .
  • تعد خطة الجودة أساساً مهماً ينبغي على جميع المنظمات العمل بها وذلك لضمان السير على وفق ماتم التخطيط له وضمان جودة الأداء.
  • تأتي أهمية تخطيط الجودة من دورها في رفع مستوى أداء المنظمة من خلال مساعدتها على التنبؤ بما يحدث في البيئة الخارجية , وتقييم أي تطورات تحدث فيها وتأثيرها على الأنظمة الداخلية وبالتالي إقتناص الفرص المتاحة وتجنب التهديدات في البيئة الخارجية.
  • هناك حساسية لبعض الإدارات من تطبيق الأنظمة الحديثة ومنها مواصفات الآيزو وذلك لأن تطبيقها يتطلب إجراء العديد من التغييرات قد تشمل العاملين أنفسهم وهذا مايبدو عليهم بمقامة التغيير لاسيما وإنها قد تتطلب وقتاً لذلك.
  • تفتقر الدائرة الإدارية إلى وجود خطط جودة لجميع أقسامها وذلك لضعف الوعي بكيفية إعداد تلك الخطط.

 

وفي ضوء الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات اهمها:

  • إعتماد مواصفة (ISO10005) الخاصة بوضع خطط الجودة .
  • تجسير الفجوة الحاصلة من تطبيق وتوثيق مواصفة (ISO10005) ومحاولة ردمها وحسب متطلبات المواصفة ولجميع الأقسام التابعة للدائرة الإدارية.
  • ضرورة إشراك العاملين بمختلف المستويات الإدارية في تخطيط الجودة بعد إشراكهم في دورات تدريبية خاصة بكيفية التخطيط للجودة.
  • تشكيل فريق عمل خاص بإعداد نظام إدارة الجودة الذي يمكن الإستفادة منه في تطبيق مواصفة (ISO10005).
  • ضرورة التعرف على حاجات ومتطلبات الزبائن وتلبيتها وفقاً للقوانين والأنظمة السائدة مما يؤدي إلى إختصار الإجراءآت الروتينية.

 

 

 

Comments are disabled.