الطالبة: شيماء فاضل نجم     المشرف : م. د. ندى اسماعيل جبوري

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ،  مناقشة بحث الدبلوم العالي  في تخصص ادارة البلديات للطالبة ( شيماء فاضل نجم ) بأشراف م. د. ندى اسماعيل جبوري عن دراستها الموسومة (دور عمليات التحسين المستمر في تنفيذ عقود أمانة بغداد (بحث تطبيقي)).

ازدادت أهمية التحسين المستمر في رفع أداء العاملين في المنظمات في ظل مناخ عمل متغير ومتطور, ونتيجة أهتمام منظمات البلدان المتقدمة بتقديم افضل المنتجات والخدمات للزبون وباقل التكاليف, فقد سعت تلك المنظمات الى الاهتمام بتحسين أعمالها بصورة مستمرة على جميع الأنشطة وبمشاركة جميع العاملين، اذ أن منهجية الجودة الشاملة تقوم على إدخال تحسينات مستمرة في مجالات العمل كافة من اجل التكيف الدائم مع المتغيرات في البيئة الداخلية والخارجية للمنظمة فالتحسين المستمر هو رحلة لا تنتهي أبداً, اذ إن التحسين المستمر يعني التجديد والتحسين بشكل دائم.

التعاقد يؤدي إلى غياب الإدارة الفاعلة والكفوءة المسؤولة عن إجراءات إلتحسين المستمر في تنفيذ العقود الحكومية ومن ثم يؤدي ذلك إلى مواجهة بعض الصعوبات والتلكؤات في تنفيذ هذه العقود وعدم سلامة الإجراءات القانونية والمالية المترتبة عليها. الامر الذي يؤدي بدوره الى التاثير سلبا على تنفيذ بنود تلك العقود ضمن السقف الزمني وتنفيذها ضمن الفقرات الواردة ضمن جدول الكميات الوارد في متن العقد. من هنا اتضحت للباحث ان هناك مشكلة تعاني منها مشاريع أمانة بغداد في ابرام وتنفيذ عقودها, وذلك لسببين هما:

أ. عدم تنفيذ بعض الالتزامات من قبل صاحب العمل (الجهة المستفيدة) في إجراءات تنفيذ عقود مشاريع أمانة بغداد, وعدم الالتزام ببعض التعليمات الخاصة بتنفيذ العقود الحكومية والشروط الهندسية المدنية وبنود العقد المتفق عليه مع الطرف الثاني (المقاولين).

ب. سوء تنفيذ بعض الالتزامات من قبل بعض المقاولين (الطرف الثاني) المتعاقدين مع صاحب العمل (أمانة بغداد) في تنفيذ العقود الحكومية وفقاُ للبنود الواردة في متن العقد.

في ضوء ذلك، تتمثل مشكلة البحث بعدم تنفيذ عقود أمانة بغداد ضمن المدة المقررة في متن العقد. ولغرض بلورة مشكلة البحث سيتم محاولة الاجابة عن التساؤلات الآتية:-

1- هل هناك صورة واضحة لدى أمانة بغداد (الطرف الاول) والمقاول (الطرف الثاني) عن مدى القصور في مجال عمليات التحسين المستمر (التخطيط، التنفيذ، المراجعة والتصحيح), ومدى انعكاسها في تنفيذ العقود؟

2- ما مدى إدراك أمانة بغداد والطرف الثاني لأهمية عمليات التحسين المستمر في تنفيذ العقود ؟

3- ما الأسلوب الأفضل الذي يمكن إتباعه لتحقيق عمليات التحسين المستمر في تنفيذ عقود الامانة ؟

وتنبثق أهمية البحث في إن عمليات التحسين المستمر تعمل على تطوير عملية تنفيذ العقود في امانة بغداد من قبل صاحب العمل (الجهة المستفيدة) والطرف الثاني (المقاول) لغرض الوصول إلى تلبية حاجات الدولة والمواطن بالشكل الأفضل والحد من الهدر والضياع بالوقت.

وقد توصلت الدراسة الى العديد من الاستنتاجات اهمها:

  1. إن أسلوب التحسين المستمر في دائرة المشاريع يتم أدراجه ضمن مبدأ تطبيق الضوابط والتعليمات الروتينية الخاصة بتنفيذ العقود من دون العمل على وضع عمليات تحسين دائمة ومستمرة لتنفيذ هذه العقود.
  2. عدم اهتمام الإدارة العليا لدائرة المشاريع على العمل في نشر ثقافة عمليات التحسين المستمر بين العاملين فيها، فضلاً عن ذلك عدم تعيين وتوثيق المسؤوليات والصلاحيات والمسؤوليات لكل فرد فيما يتعلق بتطبيق وتحديد الجودة وسياساتها أو إستحداث قسم مختص بالجودة ضمن هيكلها التنظيمي.
  3. من خلال نتائج قوائم الفحص تبين ان هناك تطبيق جزئي لدورة (Deming) في تنفيذ عقود أمانة بغداد.
  4. إن النتائج توصلت الى أن دائرة المشاريع تفتقر الى تدقيق ومراجعة تنفيذ الخطط التي تتعلق بالسياسات المتبعة من قبلها، والتى من خلالها يتم تحسين تنفيذ العقود. مما يدل على أن الدائرة بحاجة الى تدقيق ومراجعة تنفيذ الخطط الموضوعة ، لغرض كشف جوانب الضعف ومتابعتها والاعداد لغرض وضع الحلول الملائمة لعلاج هذه الفجوات.

وفي ضوء الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات اهمها:

  1. ينبغي على الإدارة العليا لدائرة المشاريع القيام بنشر ثقافة عمليات التحسين المستمر في المستويات الإدارية كافة لغرض إطلاع الموظفين على أهداف ومفاهيم إدارة الجودة، والقيام بالمباشرة في توثيق وإعداد دليل تعليمات وأساليب وإجراءات العمل في تنفيذ العقود فضلاً عن مشاركة عامة الأقسام الوظيفية في ذلك.
  2. ينبغي أسهام وسعي دائرة المشاريع في البدء باستحداث قسم للجودة في الهيكل التنظيمي للدائرة يهدف الى العمل على تحسين التنفيذ والتقيد بعمليات التحسين المستمر، لغرض رفع مستوى مجال التطبيق خلال المشاريع المستقبلية.
  3. ينبغي على دائرة المشاريع القيام بمراجعة الخطط التى تم اعدادها  مسبقاً  في تنفيذ عقودها ،لغرض بيان مدى نجاح الخطة في تحقيق الاهداف المستقبلية ،عن طريق تحليل وتقويم البيانات عن نتائج تنفيذ الخطة، والقيام باجراء عملية التصحيح والتعديل أذا أقتضى الامر للأنحرافات التي قد تنشا خلال عملية التحسين, وبذلك  يتم تحديد مدى نجاح العقود المستقبلية.

4. ينبغي الاستناد الى ادوات التحسين المستمر في تشخيص وتحديد اسباب عدم المطابقة لعمليات التحسين المستمر في تنفيذ العقد ،وكذلك اقتراح العمل بمخطط ايشكاوة لما يوفره من توضيح الاسباب الرئيسية والفرعية للمشكلة.

 

Comments are disabled.