الطالب: علي جبار علي    المشرف : أ.د. ايثار عبد الهادي محمد

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ،  مناقشة رسالة ماجستير  في تخصص الادارة الصناعية  للطالب  ( علي جبار علي  ) بأشراف أ. د. ايثار عبد الهادي محمد  عن دراسته الموسومة (قياس اداء سلسلة التجهيز باستخدام نموذج SCOR في شركة مصافي الوسط / مصفى الدورة).

تعد سلسلة التجهيز احد اهم مداخل قياس الاداء للمنظمات ، كونها تضم جميع النشاطات التشغيلية ابتدءً من عملية الامداد مروراً بعمليات الانتاج ووصولاً الى التجهيز والتسليم السريع للزبون ، ويعد قياس الاداء هو الحجر الاساس لقياس مدى نجاح المنظمة في تحقيق اهدافها ، اذ تساهم سلسلة التجهيز الفاعلة في تعزيز ابعاد تنافس المنظمات.

بشكل عام تعاني الشركات الصناعية العراقية من ضعف الاهتمام بقياس اداء سلاسل التجهيز الخاصة بها ، وعدم الالتفات الى اهميتها الحاسمة في استمرار ونجاح المنظمة في ميدان الاعمال التي تتواجد فيه.

تنطلق مشكلة البحث من حاجة المنظمات العراقية وخاصة المنظمات الصناعية ومنها  الشركة المبحوثة (شركة مصافي الوسط / مصفى الدورة) الى تطوير ادوات متقدمة لقياس اداء سلاسل التجهيز الخاصة بها ،  ولا سيما انها تنتج منتجات مهمة واساسية في ديمومة النشاط الاقتصادي ، منها منتوج (البنزين ، زيت الغاز ، وقود الطائرات ، زيت الوقود ، زيت الديزل ، الغاز السائل).

و تتجلى اهمية البحث في محاولة الباحث القاء الضوء على احد اهم الموضوعات في حقل ادارة الانتاج والعمليات الا وهو (قياس اداء سلاسل التجهيز) كونه موضوعاً مهماً يعتمد عليه في قياس نجاح المنظمات على تحقيق اهدافها ، الامر الذي يساعد الشركة المبحوثة في الاعتماد على مؤشرات فعلية لقياس ادائها ومدى تحقيق اهدافها إذ يعتبر نموذج SCOR احد اهم الطرائق الحديثة لقياس الاداء كونه يعتمد على مؤشرات كمية مالية وغير مالية في وقت واحد، إذ يتيح هذا النموذج مقارنة النتائج المتحققة من عملية قياس الاداء في مصفى الدورة مع الاداء المرغوب او المتوقع وتحديد مقدار الفجوة والعمل على تحليلها وتقديم افضل الممارسات لغرض الاستفادة من الامكانات المتوفرة وتفادي ظهور فجوة الاداء في المستقبل ، إذ يتم قياس الاداء وفق النموذج اعلاه على سمات الاداء الاساسية و المؤثرة في نجاح المنظمة.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها:

  1. يستخدم مصفى الدورة المؤشرات المالية في قياس اداءه بشكل عام مثل (الارباح السنوية) في حين لا يوجد تقييم وقياس لاداء سلسلة التجهيز في مصفى الدورة.
  2. لا يستند مصفى الدورة الى طلب فعلي او طلب متوقع في عملية تلبية طلبات زبونها (هيئة توزيع المشتقات النفطية) ، بل تعتمد عملية التجهيز بالشكل الاساس على (خطة توزيع الوقود الصناعي المبلغ من قبل الدائرة الفنية في وزارة النفط) الذي يعد بشكل دوري شهريا وبمشاركة جهات حكومية رسمية واخرى غير رسمية إذ تصدر هيئة التوزيع اوامر طلبها الى مصفى الدورة والمصافي الاخرى وفق الخطة المذكورة آنفاً.
  3. من خلال الاطلاع على سجلات الاستلام (لهيئة التوزيع) لوحظ اختلاف في الكميات المسلمة فعلياً عن الكميات المخطط تسليمها لهيئة التوزيع وفق (خطة توزيع الوقود الصناعي) ، وكذلك تأخير في عملية تسليم الاوامر لهيئة التوزيع وفق التواريخ المحددة في الخطة المذكورة آنفاً.

وفي ضوء الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات اهمها :

  1. يجب على القائمين على ادارة مصفى الدورة التركيز والاهتمام بالجانب العلمي والتطبيقي الخاص بعملية قياس اداء سلسلة التجهيز ومدى فائدته في تحقيق الاهداف (المادية وغير المادية).
  2. التركيز على استخدام مؤشرات نموذج (SCOR) وبالاخص سمة الموثوقية واستخدامها في قياس وتحليل الاداء كونها تساعد في تحليل الاداء وتشخيص مواطن القوة والضعف وتحديد الفجوة بين الاداء الفعلي والمرغوب.
  3. التركيز والاهتمام بالممارسات المقترحة لتحسين الاداء (المذكورة في المبحث الثالث من الفصل الثالث) لغرض تقليص الفجوة بين الاداء الفعلي والمرغوب وكذلك للتخفيف من اثار تناقص وتذبذب نسب الاداء في المستقبل.
  4. الاهتمام ببعض الممارسات التي من الممكن ان تذلل الصعوبات والمعوقات التي تسبب بضعف الاداء في مصفى الدورة مثل (التقليل في اوقات الصيانة الوقائية ، ومضاعفة اعداد العاملين في الصيانة الفجائية من اجل تقليص الوقت والعودة الى عملية الانتاج بأسرع وقت ، بناء خزانات اضافية للحالات الطارئة يتم فيها خزن (المواد تحت العمل) في حالة امتلاء الخزانات الرئيسية المخصصة لها.

 

 

Comments are disabled.